أعراض وأمراض

اسباب الم الضرس بعد الحشو المؤقت

يقوم طبيب الأسنان بتجهيز الضرس المصاب للحشو الدائم، بعد سلسلة من الإجراءات العلاجية للضرس، من ضمنها أن يضع حشو مؤقت، وهو ذلك الذي يتم وضعه من أجل إغلاق الضرس، حتى يتمكن الطبيب في وقت لاحق من وضع الحشوة الدائمة، وعلى الرغم من أنه مؤقت إلا أنه ينتج عنه بعض الأوجاع، وهناك مجموعة من اسباب الم الضرس بعد الحشو المؤقت.

فلنتعرف خلال السطور التالية من هذا التقرير على بعض المعلومات الهامة حول اسباب الم الضرس بعد الحشو المؤقت، بالإضافة إلى التعرف على كيفية مواجهة ألم الضرس بعد الحشو المؤقت، إلى جانب توضيح الفرق بين الحشو المؤقت والحشو الدائم، وذلك على النحو التالي.

اسباب الم الضرس بعد الحشو المؤقت

يعتبر الإحساس بالم في الضرس بعد الحشو المؤقت أمر شائع الحدوث، ويحدث على نطاق واسع للغاية؛ وذلك لأن الضرس يكون ساخن أو بارد أو يكون الضرس حساس تجاه الضغط، وهو ما يطلق عليه  اسم “التهاب اللب”.

ويمكن توضيح اسباب الم الضرس بعد الحشو المؤقت بأنه في أي وقت يتعرض الضرس إلى صدمة الحفر، فيتهيج على إثر ذلك العصب، مما يسفر عن حساسية في الضرس، من الوارد يستمر الشعور بها  لعدة أيام أو أسابيع.

وتجد الإشارة إلى أنه خطر مشكلة الحساسية يكون أعمق وأكبر في حالة ما إذا كان تسوس الضرس أكثر عمقًا ويقع بالقرب من العصب.

اسباب الم الضرس بعد الحشو المؤقت
كيفية مواجهة ألم الضرس بعد الحشو المؤقت

بعد أن تعرفنا ان الشعور بألم الضرس بعد الحشو المؤقت أمر شائع الحدوث، فعلينا أن نعرف كيفية مواجهة وتخفيف ألم الضرس بعد الحشو المؤقت، وذلك على النحو التالي:

  •  يمكن للمريض الذي يشعر بألم في ضرسه بعد الحشو المؤقت أن يقوم باستعمال مسكنات الألم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين، حيث يعتبر المسكن هو خط الدفاع الأول للألم.
  • وينصح أيضًا باستعمال المضمضة بالماء الدافئ الذي تم إضافة القليل من الملح إليه؛ وذلك من أجل تخفيف ومواجهة نبضات الألم الناتج عن الحشو المؤقت.
  • في حالة ما إذا كانت آلام الضروس والأسنان بعد الحشو المؤقت شديدة ولا تتوقف بالطرق السابقة، فمن الضروري استشارة الطبيب حول كيفية التعامل مع هذه الأوجاع.

قد يهمك أيضًا: كيفية ازالة التسوس من الأسنان عند الطبيب

الفرق بين الحشو المؤقت والحشو الدائم

هناك مجموعة من الفروق بين الحشو المؤقت للضرس والحشو الدائم، يمكن عرضها على النحو التالي:

اسباب الم الضرس بعد الحشو المؤقت

الحشو المؤقت

الحشو المؤقت هو من اسمه حشو لا يدوم، حيث يتم وضعه لمدة أسبوعين، يستعمل من أجل الأسنان التي تحتاج إلى أكثر من موعد مع طبيب الأسنان، وذلك قبل وضع حشوات الذهب أو قبل وضع الحشوات الدائمة، كما يستعمل الحشو المؤقت بعد تحضير الطبيب لقناة الجذر، ويستعمل أيضًا ذلك النوع من الحشو مع علاج الأسنان الطارئ.

وفيما يخص المواد المستخدمة في الحشو المؤقت، فيجب التنويه أنه يستعمل على المدى القصير في مكان التسوس في الضرس، ويستعمل فيه “أكسيد الزنك والأوجينول كمادة اسمنتية” بصورة مؤقتة.

الحشو الدائم

على عكس الحشو المؤقت يكون الحشو الدائم فمن اسمه أيضًا فهو يستعمل من أجل الحفاظ على الضرس المحشو لأطول فترة ممكنة، وهو يستعمل فيه المواد لمعالجة لمكان التسوس أو منطقة الكسر، ومنها على سبيل المثال مادة ملغم الفضة أو مادة الراتينج المركب.

وتجدر الإشارة إلى أن الحشو الدائم له أنواع مختلفة منها على سبيل المثال “حشوة الذهب المصبوب” التي قد تستمر مع المريض لمدة من  10 إلى 15 عامًا، و”حشوة الفضة” أو “حشوات مركبة بلون الأسنان”.

اقرأ أيضًا 

كيفية التخلص من جير الاسنان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى