أعراض وأمراض

أسباب ألم أسفل الظهر والرجلين

يشتكي العديد من الأفراد من آلام الظهر، وتعتبر هذه المعاناة من أكثر الأسباب شيوعًا، وقد تكون سبب في إعاقة الفرد عن ممارسة حياته الطبيعية، ويتراوح ألم أسفل الظهر ما بين الشعور بألم بسيط إلى الشعور بألم حارق وشديد  يشبه الطعن، وينتقل في بعض الأحيان إلى الرجلين، ويبحث الكثير عن أسباب ألم أسفل الظهر والرجلين.

فلنتعرف خلال التقرير التالي على أسباب ألم أسفل الظهر والرجلين، بجانب معرفة عدد من الإرشادات والنصائح التي يمكن تطبيقها من أجل الوقاية من ألم أسفل الظهر والرجلين، وذلك على النحو التالي.

أسباب ألم أسفل الظهر والرجلين

هناك عدد من الأسباب التي قد ينتج عنها الإحساس بألم في أسفل الظهر ويمتد حتى الرجلين، ويمكن عرضه على النحو التالي:

  • من ضمن العوامل التي تسبب ألم أسفل الظهر والرجلين هو إجهاد عضلة أو رباط، فعند رفع الأحمال المتكرر أو التعرض إلى الحركة المفاجئة، فمن الممكن أن يترتب على ذلك إجهاد  عضلات الظهر والأربطة الفقارية، وقد يمتد الألم إلى الرجلين
  • ما يعرف بعرق النسا قد يكون أحد أسباب هذا الألم، ففي حالة قام القرص الفقري البارز أو الممزق بالضغط على احد الأعصاب الأساسية في منطقة الظهر، يمكن للالم الناتج عن هذا الضغط أن ينتقل باتجاه الرجل والتعرض إلى فرص الإصابة بعرق النسا،  وهو عبارة عن ألم حاد جدا، يسبب وخزاً ابتداء من المؤخرة ويمتد إلى الجانب الخلفي لساقه.

أسباب ألم أسفل الظهر والرجلين

  • ومن الممكن أن يسبب تورُّم أو تمزُّق الأقراص الفِقارية، في هذا الألم، حيث أن وظيفتهاالعمل كوسادة فيما بين فقرات العمود الفقري.
  • قد يعمل  التهاب المفاصل في العمود الفقري إلى تضييق المساحة حول الحبل النخاعي، وهي حالة تسمى تضيق العمود الفقري، وهو ما يترتب عليه الشعور بألم أسفل الظهر.
  • ومن الوارد أن الإصابة بهشاشة العظام، وإصابة  فقرات العمود الفقري بكسور مؤلمة إلى الشعور بهذا الوجع.
  • وقد يكون الوزن الزائد أحد أهم الأسباب التي ينتج عنها الشعور بألم في أسفل الظهر والرجلين.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من الشد العضلي في الظهر

كيفية الحماية من ألم أسفل الظهر والرجلين

هناك عدد من النصائح والإرشادات التي يمكن تطبيقها والاستعانة بها؛ من أجل الحماية من ألم أسفل الظهر والرجلين، يمكن ذكرهم بالشكل القادم:

  • من الضروري الحرص على ممارسة الرياضة، ومن ضمن أشهر التمارين التي تساعد على القيام بهذه المهمة و حماية الظهر هي تمارين الأيروبكس المنتظمة، كما ينصح أيضًا بممارسة رياضة المشي والسباحة، كما تساهم  تمارين عضلات البطن والظهر على تكييف هذه العضلات بحيث تعمل معًا كمشد طبيعي للظهر.

أسباب ألم أسفل الظهر والرجلين

  • من أشد النصائح التي يجب مراعتها من أجل الوقاية من هذا الألم المحافظة على وزن صحي، حيث أن اكتساب وزن يجهد عضلات الظهر.
  • التوقف عن التدخين، حيث أن الإفراط في التدخين، يزيد من خطورة الإصابة بألم أسفل الظهر.
  • ينصح أيضًا بالابتعاد عن  الحركات التي تلوي أو تجهد ظهرك، فيجب الوقوف بطريقة صحيحة، وأن لا يقف الفرد مُترهلًا، وضرورة الحفاظ على موضع الحوض محايد، ويجب أيضًا الظهر الجلوس بطريقة صحيحة، فيجب اقتناء مقعد جيد مع دعم أسفل ظهر جيد، ومساند للذراعين ومدعم بقاعدة دوارة، بالإضافة إلى وضع وسادة أو منشفة ملفوفة في الجزء الخلفي من ظهرك يمكن أن يحافظ على منحنى طبيعي.
  • وينصح أيضًا بالابتعاد عن رفع الأحمال الثقيلة، بقدر الإمكان، وفي حالة اضطر الشخص  إلى رفع شيء ثقيل، فيجب أن يجعل ساقيه تقومان بالعمل، والحفاظ على الظهر مستقيم قد الإماكن، مع ثني الركبة فقط، وتقريب الحمل من الجسم.

اقرأ أيضًا: 

حامل في الشهر الاول وعندي الم اسفل الظهر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى