اسباب الم اسفل العمود الفقري

يعاني البعض من ألم أسفل العمود الفقري، وهو من أكثر آلالام الشائعة عند الكثيرين والتي تؤثر بشكل كبير على قدرة المريض على العمل أو الاستمتاع بالحياة، لذلك سنتعرف في هذا المقال على اسباب الم اسفل العمود الفقري.

اسباب الم اسفل العمود الفقري:

تعدد اسباب الم اسفل العمود الفقري، سواء نتيجة التقدم في العمر، أو الجلوس لفترات طويلة أمام الأجهزة الإلكترونية، وغيرها من الأسباب التي سنتعرف عليها خلال السطور التالية:

  • العمر:

تبدأ آلام أسفل العمود الفقري عادة  في عمر يتراوح ما بين 30 و50 سنة، ويصبح أكثر شيوعًا لدى الأفراد مع التقدم في العمر خاصة مع الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ 60 عامًا.

  • إجهاد العضلات:

من أكثر أسباب ألم أسفل العمود الفقري شيوعًا هي إجهاد العضلات، والذي يسبب ألم أسفل الظهر وتشجنات الظهر وصعوبة الوقوف بشكل صحيح والتصلب، وقد يستمر الألم حتى 10 أيام.

ويرجع سبب إجهاد العضلات إلى الإفراط في استخدام العضلات، مثل رفع أشياء ثقيلة، الانحناء بشكل خاطيء، الالتواء المتكرر، ممارسة الرياضة بشكل خاطيء، وضعيات الجسم غير السليمة لفترات طويلة، لف العمود الفقري أثناء رفع الأشياء.

ويعتمد علاج ألم أسفل العمود الفقري الناتج عن إجهاد العضلات على التدليك والتمدد، أو وضع الثلج على مكان الألم، وفي حالات مرضية يستخدم معها الطبيب العلاج الطبيعي.

إجهاد العضلات

  • طبيعة الوظيفة:تساهم طبيعة الوظيفة في زيادة ألم أسفل العمود الفقري، إذ أن الوظائف التي تتطلب الجلوس لفترات طويلة على المكتب بوضعيات غير سلمية أو على مقعد أو كرسي لا يوفر دعما للظهر، تسبب ألم شديد أسفل العمود الفقري.كذلك الوظائف التي تتطلب رفع أو سحب أشياء ثقيلة في الغالب سيحدث عنها التواء أو اهتزاز للعمود الفقري، ومن ثم يشعر الشخص بآلالم شديدة أسفل العمود الفقري.
  • الصدمة:

تعرض الشخص لصدمة مفاجئة يعد أحد أسباب ألم أسفل العمود الفقري، مثل السقوط المفاجيء، حوادث السيارات، الحركات المفاجئة التي تحمل منطقة أسفل الظهر الكثير من الضغط.

  •  هشاشة العظام:

تسبب العظام الضعيفة الهشة والتي تُعرف بـ”هشاشة العظام” إلى كسر الفقرات أو تآكلها مما يسبب آلام الظهر وخاصة أسفل العمود الفقري.

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراضألم متنقل في العظام

  • التهاب المفصل التنكسي:

التهاب المفصل التكسي أو ما يُعرف بت”خشونة المفاصل” أحد أسباب ألم أسفل العمود الفقري، وهو ينتج عن تآكل الغضاريف الموجودة في العمود الفقري.

ومن أعراض التهاب المفصل التنكسي، وجود آلام في الظهر خلال فترة الصباح في المراحل المبكرة للمرض، التصلب، التورم، عدم القدرة على تحرك الذراعين أو الفخذين أو الركبتين.

  • القرص الغضروفي:

يحدث القرص الغضروفي عادة بسبب انخفاض المرونة مع التقدم في العمر، وشد عضلات الظهر، ويسبب القرص الغضروفي ألم أسفل الظهر، والمؤخرة أو الفخذين أو الساقين، وتشمل أعراضه التنميل في جميع أنحاء الجسم، وضعف العضلات.

  • تشوه العمود الفقري:

قد يحدث ألم أسفل الظهر نتيجة تشوه العمود الفقري، مثل الحداب عندما يدور الجزء العلوي من الظهر بشكل مفرط، والجنف عندما ينحني العمود الفقري إلى الجانب، وانزلاق الفقاري عندما تتحرك الفقرات بشكل مفرط، والقعس عندما ينحي العمود الفقري السفلي بشكل مفرط.

  • الانزلاق الغضروفي:

وأحد أسباب ألم أسفل العمود الفقري الانزلاق الغضروفي، وهو يحدث بصورة مفاجئة نتيجة رفع شيء أو التواء الظهر، أو وضعية خاطئة للجسم، إذ يندفع الغضروف الواقع بين فقرات العمود الفقري خارج نطاقه الطبيعي تجاه الحبل الشوكي أو جذور الاعصاب، مما يسبب آلام شديدة أسفل الظهر.

اسباب الم اسفل العمود الفقري

  • الصحة النفسية:

تؤثر حالة القلق والتوتر والاضطرابات النفسية على الصحة الجسدية، فكثير ممن يشعرون بالاكتئاب على سبيل المثال تزداد لديهم آلالم أسفل الظهر والتهابات المفاصل، وذلك نتيجة تأثير التوتر على إجهاد العضلات والأعصاب.

  • السمنة:

من المعروف أن زيادة الوزن تمثل ضغط على العمود الفقري، مما يسبب المزيد من التآكل والاحتكاك وألم أسفل الظهر.

  • الألم الليفي العضلي:

ومن أسباب ألم أسفل الظهر، ما يُعرف بـ”الألم الليفي العضلي” وهو حالة يعاني فيها الشخص من آلام في العضلات لمدة 3 أشهر على الأقل وألمًا في الكتفين والمؤخرة والساقين، واضطراب في العضلات والأنسجة.

  • الورم الشوكي:

وقد يشعر الشخص بألم أسفل الظهر نتيجة الإصابة بالسرطان، إذ أن معظم حالات الأورام الشوكية تحدث نتيجة انتشار الورم السرطاني من أجزاء أخرى من الجسم إلى العمود الفقري، مثل سرطان الثدي، البروستات، الكلى، الغدة الدرقية، الرئة.

  • أمراض المناعة الذاتية:

وتسبب أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة، الفقار المقسط، مرض كرونز، آلام أسفل العمود الفقري.

أسباب ألم أسفل الظهر عند النساء:

وهناك آلام أسفل الظهر تتعلق ببعض الأسباب الخاصة بالنساء، ومنها مايلي:

  • عرق النسا:

وقد يكون سبب ألم أسفل العمود الفقري ألم العصب الوركي أو ما يُعرف بـ”عرق النسا”، وهو ينتج عن تهيج العصب الوركي الممتد من أسفل الظهر ويمر عبر الفخذين والأرداف حتى أسفل الساقين، ما يسبب ألم أسفل الظهر ويتنقل الألم إلى أسفل الساق.

  • مشاكل المبيض:

بعض الأمراض التي تصيب المبيض، تكيسات المبيض، تليف الرحم، سرطان المبيض، عدم انتظام الدورة الشهرية، تتسبب ألم أسفل الظهر لدى النساء.

  • الحمل:

يتسبب الحمل في مجموعة من الأعراض التي تحدث للجسم، لاسيما مع تقدم الحمل وضغط الجنين على جسم المرأة، فذلك يشكل آلمًا على الأعصاب وألم أسفل الظهر وتورم الساقين، وكل هذه الأعراض قد تختفي بعد الوضع.

 

موضوعات ذات صلة:

اسباب الم اعصاب اليد اليمنى

أسباب ألم اعلى العمود الفقري

أضف تعليق