أعراض وأمراض

اسباب الم الركبة اليسرى

يبحث البعض عن اسباب الم الركبة اليسرى، وخاصة مع تكرار الألم الذي يكون مصدر قلق وإزعاج للكثير من الأشخاص، وتتراوح شدة هذا الوجع، ويصيب جميعات الفئات العمرية، وذلك نتيجة مجموعة من العوامل التي نعرضها خلال السطور التالية من هذا التقرير، إلى جانب عرض كيفية الحماية  من ألم الركبة اليسرى.

اسباب الم الركبة اليسرى

هناك مجموعة من اسباب الم الركبة اليسرى، يمكن عرضها على النحو التالي:

  •  من أبرز وأكثر الأسباب شيوعًا لألم الركبة اليسرى هشاشة العظام، حيث يتم وصفها بأنها السبب الأساسي لأوجاع الركبة اليسرى، وخاصة بعد عمر الخمسين.

    تؤدي هذه الحالة إلى الشعور بألم في الركبة عند القيام بممارسة الأنشطة اليومية المختلفة أو تورم في مفصل الركبة.

  • والتهاب الجراب أيضًا من ضمن تلك الأسباب، وهو عبارة عن كيس موجود تحت الجلد فوق المفصل، يوجد به نسبة صغيرة من السوائل، ويساهم الجراب في التصدي منع للاحتكاك وقت تحريك المفاصل، وهناك مجموعة من العوامل التي ينتج عنها التهاب هذا الجراب منها تكرار  السقوط على الركبة بالإضافة إلى الانحناء أو الركوع بصورة خاطئة، فينتج عن ذلك كله في النهاية الإحساس بألم في الركبة.
  • ومن ضمن أسباب وجع الركبة اليسرى  خلع عظمة الصابون، والمقصود بها الإصابة بانزلاق الرضفة من موضعها الأساسي.

اسباب الم الركبة اليسرى

  • وهناك ما يعرف باسم التهاب المفصل العجزي الحرقفي، الذي يكون عبارة عن قطعة من الأنسجة الصلبة، المتتدة من منطقة الورك حتى الجزء الخارجي من الركبة، ومع ممارسة الأنشطة اليومية المتعددة بإفراط قد يلتهب هذا المفصل فينتج عنه ألم في الركبة اليسرى.
  • كما أن تمزق الهلالة من ضمن أسباب ألم الركبة اليسرى، وهو الذي يحدث عند إصابة الركبة فينتج عنها تمزق الغضروف، فيحدث التصاق الحواف الخشنة من الغضروف في منطقة المفصل.
  • وهناك أيضًا داء يعرف باسم “أوزغود – شلاتر”، وهو الذي يصيب الأطفال وصغار السن، حيث تكون  العظام ومناطق أخرى من الركبة في طور التغير، ويحدث نتيجة كثرة ممارسة الرياضة وبالتحديد في سن المراهقة.

قد يهمك أيضًا: اسباب الام الركبة من الجانب الداخلي

  • كما أن تعرض الفرد إلى التهاب الأوتار الرضفي، وهو الذي يصيب الوتر الرابط الرضفة بعظم الساق، ينتج عنه ألم في الركبة اليسرى.
  • كما أن الوزن الزائد ومشكلة السمنة قد تعرض الإنسان إلى الشعور بألم في ركبته اليسرى.
  • وهناك أيضًا متلازمة تعرف باسم متلازمة الألم الرضفي الفخذي، التي تصيب السيدات بكثرة عن الرجال، ويتعرض الإنسان لتلك المتلازمة بسبب اختلال العضلات وضيقها، إلى جانب مشاكل محاذاة الساقين، فينتج عنها ألمًا الركبة.

كيفية الحماية  من ألم الركبة اليسرى

بعد التعرف على أسباب ألم الركبة اليسرى المختلفة، يمكن أن نعرض طرق الوقاية والحماية التي تساهم في الحفاظ على ركبة الإنسان دون ألم، وهي :

اسباب الم الركبة اليسرى

  • من الضروري أن يحافظ الإنسان على وزنه بصورة صحية، حيث أن السمنة والوزن الزائد من عوامل ارتفاع  الضغط على الركبة، مما يعزز  من خطر إصابة الفرد بوجع وألم الركبة ومنها الركبة اليسرى محل الحديث في هذا التقرير، إلى جانب التعرض إلى التهاب المفاصل.
  • ينصح أيضًا من أجل الوقاية من ألم الركبة اليسرى ممارسة تمارين الإحماء قبل البدء بأداء الأنشطة الرياضية الشاقة؛ وذلك حتى تحصل عضلات جسم الإنسان على  التهيئة.
  • كما ينصح أيضًَا بالحفاظ على مروة الجسم، بالإضافة إلى القيام ببناء المزيد من العضلات.

وقد يكون ألم الركبة اليسرى مجرد عرض خفيف سيزول عند الحصول على بعض الراحة، إلا أنه يجب التنويه على زيارة طبيب مختص في حالة كانت الركبة غير قادرة على تحمل وزن الإنسان،  أو مع وجود تورم ملحوظ في الركبة، أو تكرار الألم وعدم تحمله.

اقرأ أيضًا

اسباب الام الركبة عند البنات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى