أعراض وأمراض

ألم متنقل في العظام

من أكثر الأوجاع الشائعة التي يشتكي منها الكثير من الأفراد هي ألم متنقل في العظام، فيحس الفرد بوجع وعدم الراحة، والشعور بألم مزعج في واحدة أو أكثر من عظام الجسد، ولا تتشابه تلك الأوجاع مع  آلام المفاصل والعضلات، حيث أن الفرد المصاب يستمر في الإحساس بها  حتى مع أوقات الراحة.
فلنتعرف خلال السطور القادمة من هذا التقرير على معلومات هامة حول الألم المتنقل في العظام، بجانب معرفة كيفية الحماية من آلام العظام المتنقلة، وذلك بالصورة التالية.

ألم متنقل في العظام

ألم متنقل في العظام
  • أكثر الأسباب شيوعًا هي التعرض للإصابات المباشرة، وتتراوح حدة الإصابات ما بين خفيفة ومنها الارتطام بجسم ثقيل على سبيل المثال، أو تكون إصابات عنيفة وقوية ومنها حوادث السير أو السقوط من الأماكن المرتفعة، وهو ما يجعل الشخص يشعر بألم متنقل في العظام.
  • من ضمن العوامل التي تساعد على شعور الفرد بوجع متنقل في العظام هي نقص المعادن والعناصر الغذائية وبالأخص فيتامين د والكالسيوم، التي تساهم في الحفاظ على صحة العظام.
  • كما أن سرطان العظام الابتدائي، من ضمن تلك الأسباب، وهو الورم السرطاني الذي ينشأ في البداية بخلايا أنسجة العظم، وينتج عنه وجع شديد ومستمر ومتنقل في العظام.
  • وهناك أيضًا ما يعرف باسم أورام العظام السرطانية الثانوية، التي تستهدف أحد أعضاء جسد الإنسان، ومن ثم تنتقل  إلى العظام، وعلى رأس هذه الأورام سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان الغدة الدرقية، بالإضافة إلى سرطان الرئة، وأيضًا سرطان الكلية.
  • ومن الأسباب غير الشائعة للوجع المتنقل في العظام هي أمراض الأوعية الدموية المغذية لأنسجة العظام ومنها فقر الدم المنجلي، وهذه الأمر تؤثر على تغذية العظام بالدم نتيجة انحباس بعض خلايا الدم الحمراء غير الطبيعية، وينتج عنها ألم في العظام.
  • كما أن التهابات أنسجة العظام، من ضمن أسباب الألم المتنقل، وتحديدًا الالتهاب بالعدوى البكتيرية التي قد تصيب نسيج العظم في البداية، وربما  تنتشر وتنتقل إلى العظام من أعضاء الجسد الأخرى ومنها على سبيل المثال االالتهابات التي يطلق عليه التهاب ذات الرئة، وهو التهاب مزمن يؤذي نسيج العظم، وينتج عنه نخر العظام والألم الحاد.

قد يهمك أيضًا: أسباب ألام العظام في الشتاء

  • ومن ضمن الأسباب الخطيرة لوجع العظام المتنقل الإصابة بسرطان الدم، الذي يصيب نخاع العظم، ومكانه في تجويف العظام الطويلة، وهو الذي ينتج  خلايا الدم المتعددة، ولذلك فإن المصاب بسرطان الدم يشعر بوجع شديد في عظام الساق على وجه الخصوص.
  • وفي حالة كانت المرأة حامل فإنها قد تعاني من ألم متنقل في العظام خلال فترة العمل  الحمل، وتحديدًا كلما تقدم بها الحمل ودخلت في الشهور الأخيرة من مدة حملها، حيث يضغط الجنين على الظهر والحوض، مما يجعل الأم الحامل تشعر بثقل وألم متنقل في العظام، كما تعمل التغيرات الهرمونية وزيادة الوزن بصفة عامة على الشعور بألم في العظام والمفاصل أيضًا.
    ألم متنقل في العظام

كيفية الحماية من آلام العظام المتنقلة

هناك عدد من النصائح و الخطوات التي تساهم في الحفاظ على صحة العظام، والحماية من آلام العظام المتنقلة، ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة في الحفاظ على صحة العظام.
  • كما أن تناول  فيتامين د، والكالسيوم بكميات مناسبة يساعد على  الحفاظ صحة العظام، والوقاية من أمراض وآلام العظام.
  • وينصح بتجنب  تناول الكحول والتدخين يحمي من آلام العظام المتنقلة.
  • كما ينصح أيضًا باتباع حمية غذائية صحية ومناسبة من أجل حماية العظام.

اقرأ أيضًا

أسباب آلام القدمين عند النساء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى