اسباب الام البطن عند الاطفال

تواجه العديد من الأمهات مشكلة متكررة الحدوث، وهي شكوى أطفالهن من الشعور بألم في البطن، ويبدأ معها يوم مزعج للغاية مع الصغار، حتى يتم علاج تلك المشكلة، التي تسبب له ألم تتراوح شدته من طفل إلى أخر، ومن سبب إلى سبب آخر، وهناك اسباب الام البطن عند الاطفال مختلفة ومتعددة.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير يستعرض موقع الجواب 24 عدد من المعلومات الهامة حول اسباب الام البطن عند الاطفال، إلى جانب ذكر أعراض آلام البطن لدى الأطفال والعلاج، وذلك على النحو التالي.

اسباب الام البطن عند الاطفال

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى شعور الطفل بألم في بطنه، وهي كالتالي:

  • يأتي الإمساك على رأس قائمة اسباب الام البطن عند الاطفال، والذي يحدث في أغلب الأحيان بسبب رفض الأطفال تناول كل أنواع الأكل، المفيد منها خاصة تلك الأطعمة التي تحتوي على الألياف التي تحارب مشكلة الإمساك المزعجة، ويعتمد الأطفال على عادة الطعام الانتقائي فقط.
  • ومن ضمن اسباب الام البطن عند الاطفال أن يكون الطفل يعاني من عسر الهضم أو أن يكون الطفل أكثر في تناول العديد من  الأكل.
  • كما أن الالتهابات من ضمن اسباب آلام البطن لدى الأطفال، ومن أنواع الالتهابات التي تصيب الأطفال وتسبب تلك الأوجاع هي التهاب المعدة والأمعاء، أو أن يكون الطفل مصاب بإنفلونزا المعدة.
  •  ومن ضمن الأسباب الأقل شيوعًا هي تعرض الطفل إلى التسمم الغذائي، وهو ذلك المرض الذي ينتج عن تناول الطعام الملوث، ويرافقه عدد من الأعراض منها ألم البطن الشديد والإسهال والتقيؤ، وتشنجات المعدة.

اسباب الام البطن عند الاطفال

  • ومن ضمن اسباب الام البطن عند الاطفال الحساسية الغذائية أو ما يعرف باسم فرط الحساسية، أن يكون الطفل لديه حساسية من طعام معين مثل حساسية  الفول السوداني، أو الأسماك، والحليب، المانجو، والبيض، والقمح.
  • وقد يكون التهاب الحلق، ضمن الأسباب النادرة لحدوث آلام في البطن لدى الأطفال.
  • الإفراط في تناول السكر أيضًا من ضمن أسباب ألم البطن لدى الطفل، حيث أن جسده الصغير لم يستطيع امتصاص السكر الموجود في العصائر أو الحلوى والمشروبات السكرية.
  • وهناك أسباب نفسية تؤدي إلى تلك الآلام ومنها “التوتر”، وهو سبب  شائع جدًا لآلام البطن المتكررة لدى الأطفال.

قد يهمك أيضًا: أسباب ألم أسفل البطن

أعراض آلام البطن عند الأطفال

بعد الحديث عن أسباب آلام البطن لدى الأطفال، نستعرض الأعراض التي ترافق تلك الأوجاع وهي قد تكون نتيجة مشكلة غير عضوي، يكون الألم  حول منطقة السرة، وتكون طبيعة الألم عبارة عن تشنجات، والوجع يكون لفترة قصيرة، وتظهر بشكل  مفاجئ،ويصاحبه أحيانًا الشحوب.

وقد يكون ألم البطن نتيجة سبب عضوي، وتكون أعراضه أكثر حدة من الأعراض السابقة تستحق البحث الجديد والكشف المبكر، وتكون الأعراض عبارة عن ألم لا يتم حصره حول منطقة السرة، وفي بعض الأوقات ينتقل  الألم إلى الظهر، أو إلى منطقة الكتف أو بعض  أطراف الجسد.

ومن أعراض الأسباب العضوية لألم البطن عند الأطفال الإسهال أو الإمساك، أو التعرض في بعض الأحيان النادرة إلى نزيف من الجهاز الهضمي، ارتفاع درجة الحرارة، والتقيؤ، إنخفاض في وزن الطفل بشكل ملحوظ، أو التعرض إلى اضطرابات نمو وتطور الطفل، أو آلام تسبب استيقاظ الطفل من نومه.

علاج آلام البطن عن الأطفال

اسباب الام البطن عند الاطفال

في أغلب حالات آلام البطن عند الأطفال قد لا تستدعي إلى علاج ومن الممكن أن  تختفي الأوجاع أو تصبح أخف شدة مع مرور الزمن، ومن الممكن أن يتناول الطفل مشروب دافيء لتهدئة معدته فقط، وهذا عندما تكون المشكلة لسبب غير عضوي.

أما في حالة تكرار الألم وشدته، يمكن العلاج عن  طريق مسكنات الوجه، أو ناول أو أدوية مضادة لانقباض الأمعاء.

اقرأ أيضًا

اسباب الم الظهر لدى الاطفال

أضف تعليق