أعراض وأمراض

أسباب ألم أسفل البطن

عند تشخيص أسباب ألم البطن يتعلق الأمر بطبيعة الام البطن، مكان آلام البطن بالتحديد، بالإضافة إلى مدة استمرار وأوقات وقوع هذا الألم، ومن ضمن تلك المناطق هي الشعور بالألم في منطقة أسفل البطن تحديدًا، ويبدأ الكثير من الأفراد عند الشعور بهذا الوجع في البحث عن أسباب ألم أسفل البطن.

فلنتعرف خلال السطور القادمة من هذا التقرير نستعرض أسباب ألم أسفل البطن، بجانب معرفة كيفية علاج ألم أسفل البطن في المنزل، وذلك على النحو التالي.

أسباب ألم أسفل البطن

هناك عدد من الأسباب التي يتعرض لها الإنسان تقف وراء الألم الذي يشعر به في أسفل البطن، ويمكن عرضها بالشكل القادم:

أسباب ألم أسفل البطن

  • من أبرز الأسباب التي قد تكون هي السر في الشعور بألم أسفل البطن التعرض إلى التهاب الزائدة الدودية المبكر، وتجدر الإشارة إلى أن الألم لا يتوقف عند  منتصف أسفل البطن، بل يزداد في الجانب الأيمن ويصعب تحمله من قبل المريض.
  • إذا كان الشخص يعاني من قرحة المعدة فعليه أن هناك عدد من الأعراض تصاحب هذه المشكلة، ومنها الإحساس بألم أسفل البطن.
  • وإذا كان المريض امرأة وتعاني من آلام في الربع السفلي الأيمن، فقد يكون حمل منتبذ، أو الياف، أو يكون سبب الألم  كتلة في المبيضين، أو وارد أن يكون لَوْي المبيض، أو يكون الألم ناتج عن مرض التهابي حوضي.
  • وقد يكون القولون العصبي، الذي يعتبر إحدى المشاكل الهضمية، السبب في الشعور بألم  أسفل البطن.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من الآم أسفل البطن

  • إذا شعر المريض بألم قوي أسفل البطن مع الشعور بحرقان أثناء التبول وبراز في البول، فقد يؤشر هذا بوجود التهاب في المثانة، وفي هذا الوقت يجب تناول الكثير من السوائل والذهاب للطبيب حتى يصف المضاد الحيوي الملائم.
  • وفي حالة كان الالم في الربع السفلي الأيمن أو الأيسر فقد يكون هذا مؤشر على إصابة كلوية مثل تحصي الكلى، أو قد يكون التهاب الحويضة والكلية، أو التهاب المثانة كما سبق وأوضحنا.
  • وقد يكون السبب قولوني، خاصىة إذا كان الألم في الربع السفلي الأيسر للبطن، ويكون هذا مؤشر على التهاب القولون، أو التهاب الرتج وهي “الأكياس الصغيرة الموجودة في جدار الأمعاء الغليظة”، أو قد يكون بسبب داء الامعاء الالتهابي، أو داء الامعاء المتهيجة.

أسباب ألم أسفل البطن

  • ومن أسباب ألم أسفل البطن الشعور بالالام في العضلات والناتجة عن الإجهاد الشديد، فتتعرض العضلات بالتشنج، بسبب قلة المرونة أو ممارسة الرياضات بشكل مفاجىء أو بصورة خاطئة.
  • قد يكون الإمساك أحد أسباب الألم في منطقة أسفل البطن، لأنه يحدث بعد أن تكون حركة الأمعاء ضعيفة وأقل من المعتاد، ويصاحب الإمساك في أغلب الأحيان  ألم في الجزء الأيسر من منطقة أسفل البطن، أو في منتصف البطن.

علاج ألم أسفل البطن في المنزل

من أشهر وأقدم النصائح التي يمكن الاعتماد عليها بصورة مبدأية من أجل علاج أسفل البطن في المنزل هو شرب الماء أو سوائل صافية أخرى، والبعد عن تناول الأطعمة الصلبة، أو ممارسة أي نشاط مِعَوي، مثل خروج غازات عبر فتحة الشرج، أو القيام بتجشيء صحي قد تقلل من حدة الم البطن.

وفي حالة استمرار الشعور بألم أسفل البطن يمكن تناول علاج مضاد للحموضة، أو تناول علاج لحرقة المعدة، كما يمكن تناول مضاد حموضة سائل، وشرب لبن قليل الدسم، ويمكن للمريض أن يلاحظ ألمه إذا استمر ، يجب أن يزور الطبيب من اجل التشخيص السليم للحالة وإعطاءه العلاج المناسب.

وتجدر الإشارة إلى أن الحمامات الدافئة  قد تساهم في المساعدة على تهدئة الام العضلات التي ينتج عنها وجع أسفل البطن في بعض الأحيان.

 

اقرأ أيضًا عبر قسم أعراض وأمراض

نبض اسفل البطن في الشهر الاول من الحمل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى