أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل

تعرف على أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل ، تعد مشكلة زيادة الوزن من المشكلات الصعبة والمرهقة والتي تتسبب في حيرة العديد من الناس رجالا ونساءا ولكنها تعد مشكلة اكبر بالنسبة للفتيات والسيدات، وذلك لأن دائما تسعى الفتيات والسيدات وراء حلم الرشاقة والأناقة فيحاولن بشتى الطرق الحفاظ على وزنهن بدون زيادة، وإن كان وزنهن غير مثالي بالنسبة لطولهن فيحاولن إنقاص الوزن وتخسيس الجسم ليصبح مثاليا وممشوقا.

ويعتقد العديد من الناس أن الحل السحري لإنقاص الوزن وتخسيس الجسم هو قلة الأكل ولكن هذا المعتقد غير صحيح على الإطلاق، حيث أكد العديد من الأطباء ومتخصصي التغدية أن قلة الأكل تعطي رد فعل عكس تماما فبدلا من أنها تتسبب في إنقاص الوزن بل بالعكس تعمل على زيادة الوزن وبشكل كبير وهذا يرجع لعدة أسباب تختلف من شخص لأخر، وهذا ما سيتم تناوله بالتفصيل خلال هذا الموضوع..

وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية والاستشارات الطبية من قبل الأطباء ومتخصصي التغذية والسمنة والنحافة، أن الجسم يحتاج عدد معين من السعرات الحرارية ينبغي أن يأخذهم من تناول الطعام بشكل يومي فإذا أخذ معدل أقل فمن المحتمل أن يزيد في الوزن بالفعل، ولا يوجد عدد سعرات حرارية ثابت لكل شخص بل يختلف من شخص لأخر تبعا للنوع والصحة والوزن والعديد من العوامل الأخرى.

أسباب زيادة الوزن رغم قلة الأكل

– ضعف معدل الحرق
يعتقد العديد من الناس أن قلة الأكل يتسبب في إنقاص الوزن وتخسيس الجسم ولكن على العكس تماما، حيث قلة الأكل تعمل ضعف معدل الحرق فبالتالي يتراكم الداخل داخل المعدة لفترات طويلة وتختزن الدهون بالجسم مما يؤدي إلى زيادة في الوزن.

– تناول السكريات والأطعمة غير المفيدة
يمكن أن يكون الإنسان يتناول وجبات صغيرة ولكن الطعام الذي يتناوله عبارة عن سكريات وأطعمة غير مفيدة لا تفيد الجسم على الإطلاق بل تختزن على هيئة دهون في الجسم مما يعمل على زيادة الوزن خلال فترة قصيرة.

– تناول بعض الأدوية والعقاقير
هناك العديد من الأدوية والعقاقير التي ترتبط بوزن الجسم، أي عند تناولها يحدث زيادة كبيرة في الوزن ولا يمكن السيطرة على الوزن طول فترة تناول تلك العقاقير والأدوية لأنها تعتبر فاتح للشهية كما أنها تعمل على تعطية عملية التمثيل الغذائي مثل: أدوية الاكتئاب، ومضادات الهستامين والإنسولين

– وجود خلل في إفراز الغدة الدرقية
تعتبر الغدة الدرقية هي المنظمة لمعدل الحرق في الجسم، وإذا حدث قلة إفراز أو زيادة على الفور يتأثر وزن الجسم فيمكن أن يحدث له زيادة.

– قلة النوم حتى ساعات متأخرة من الليل
تتسبب قلة النوم والسهر حتى ساعات متأخرة من الليل في زيادة الوزن بشكل مباشر، وذلك لأن السهر يجعل الإنسان يشعر بالجوع فبالتالي يحتاج إلى تناول الطعام بشكل مستمر مما يعمل على زيادة وزنه بشكل ملحوظ خلال فترة قصيرة حتى ولو كان الأكل بكميات قليلة.

مقالات أخرى قد تهمك:-
اعراض الباسور الداخلي عند الرجال

اعراض مرض الشرخ

أضف تعليق