أعراض وأمراض

اعراض الحمل قبل الدورة بيومين

تتنوع اعراض الحمل قبل الدورة بيومين ، حيث أن المرأة تشعر ببعض العلامات والأعراض التي تشير إلى حدوث الحمل، وتعتبر تلك الأيام هي أصعب المراحل وأخطرها على الإطلاق.

وتعد فترة ما قبل معرفة الأم الحامل بحدوث الحمل من أخطر الفترات التي قد تمر عليها وأصعبها، لأن المرأة عادة ما تقوم بأعمال شاقة على مدار اليوم، وقد تتحرك بشكل خاطئ دون علمها بأنها حامل ما يشكل خطر عليها وعلى الجنين.

وتتساءل السيدات بكثرة حول كيفية التعرف على أعراض الحمل قبل وموعد الدورة الشهرية بأيام، وكيفية حساب أسابيع الحمل منذ اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة على وجه التحديد، خاصة وأن بداية الحمل تبدأ من نهاية الدورة الأخيرة للمرأة الحامل.

ويحدث الحمل عند التقاء الحيوان المنوي بالبويضة في قناة فالوب حيث يقوم بتخصيبها لتنتج البويضة المخصبة، وتُعرف هذه العملية علميًا بـ”الزيجوت”، وتحتاج البويضة إلى 4 أيام تقريبًا كي تمر ببعض الانقسامات حتى تتحول إلى كتلة من الخلايا التي تُعرف علميًا بإسم “الكيسة الأريمية” وهو الجزء الذي يصل إلى الرحم.

كما أن عند حدوث الحمل يبدأ إفراز هرمون الحمل في جسم المرأة الحامل كي يمنع الرحم من النزيف أي يساعد في انقطاع الدورة الشهرية عند الحامل حتى موعد الولادة.

وقد تلجأ بعض النساء إلى قياس هرمون الحمل في الدم خلال الفترة التي تسبق الدورة الشهرية للتعرف على وجود حمل أم لا، وكذلك عن طريق اختبار الحمل عن طريق البول.

متى يمكن إجراء اختبار الحمل قبل الدورة بيومين ؟

يعتبر أنسب موعد لعمل اختبار الفحص المنزلي للحمل هو بعد غياب الدورة الشهرية بالفعل، أي يأتي موعدها وينتهي دون حدوث نزيف الدورة، وذلك للحصول على نتائج سليمة 100%.

كما أن الحمل عادة يحدث في اليوم الـ 15 بعد انتهاء الدورة الشهرية التي تأتي كل 28 يوم، واليوم الـ 15 يعتبر يوم التلقيح “تلقيح البويضة بالحيوان المنوي” ثم تبدأ البويضة المخصبة رحلة إلى الرحم حتى يحدث الانغراس في بطانة الرحم، وتحتاج هذه العملية حوالي 8 أيام، لذا يمكن التعرف على نتيجة الحمل قبل موعد الدورة الشهرية الجديدة بـ 6 أيام تقريبًا.

لكن تختلف دقة اختبار الحمل المنزلي في كل يوم من الأيام الستة التي تسبق موعد الدورة الشهرية الجديدة، ففي اليوم السادس قبل الحيض تكون النسبة 25%، وفي اليوم الخامس تصل النسبة إلى 33% وفي اليوم الرابع تكون النسبة 42% أما اليوم الثالث فتكون النسبة 68%، وفي اليوم الثاني تكون النسبة 81% وقبل موعد الحيض بيوم واحد تصل دقة نتيجة الفحص إلى 93%، أما يوم الحيض نفسه تصل النسبة إلى 96، وبعد انقضاء موعد الحيض دون حدوث النزيف تكون النسبة 100%.

ما هي اعراض الحمل قبل الدورة بيومين ؟

  • تظهر على المرأة الحامل أعراض مثل: الرغبة في النعاس الشديد والتعب أو الضعف والشعور بالوهن، نظرًا لارتفاع مستويات هرمون البروجسترون خلال الأسابيع الأولى من الحمل.
  • تشعر المرأة الحامل في هذه الأثناء بالرغبة في الغثيان والتقيؤ أكثر من مرة على مدار اليوم.
  • يحدث اختلاف في شكل الثديين حيث يزداد حجمهما أو يحدث تورمات وانتفاخ فيهما.
  • تشعر المرأة الحامل في الأسابيع الأولى بالجوع الشديد والرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام، مع الإقبال على بعض الأطعمة والنفور من أطعمة أخرى.
  • قد تعاني المرأة الحامل في هذا الوقت من الشعور بالإنزعاج الشديد خلال الأسابيع الأولى من الحمل بسبب محاولة الجسم في التكيف مع التغيرات الهرمونية.
  • تحتاج المرأة الحامل في التبول أكثر من المعتاد نظرًا لزيادة كمية الدم في الجسم أثناء حدوث الحمل، ما يؤدي إلى محاولة الكليتين في معالجة السوائل الزائدة في الجسم والتخلص منها بتحويلها إلى المثانة لتخرج على شكل بول.

قد يهمك أيضًا :

الفرق بين الجنين الذكر والانثى بالسونار في الشهر الثالث

اعراض الحمل ببنت في الشهر الثالث

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى