أعراض وأمراض

اسباب الم الاسنان عند الاكل

يتعرض العديد من الأفراد إلى الشعور بألم مفاجيء في الأسنان مع تناول الطعام تحديدًا، ومن المؤكد أن هناك عدد من اسباب الم الاسنان عند الاكل، والتي يجب أن لا يهملها المريض؛ لأنها قد تكون إشارة تحذيرية لأمر ما، ويتطلب الأمر التدخل الفوري من قبل طبيب الأسنان من أجل تحديد السبب وسرعة علاجه، حتى يستطيع الإنسان أن يستمتع بتناول طعامه دون الشعور بألم مزعج في أسنانه.

فلنتعرف خلال السطور التالية من هذا التقرير على معلومات هامة  حول اسباب الم الاسنان عند الاكل، بجانب أن التقرير يعرض مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تدمر الأسنان، وذلك في الصورة القادمة.

اسباب الم الاسنان عند الاكل

هناك عدد من الأسباب التي تسبب شعور الإنسان بوجع في أسنانه مع تناول طعاهم، يمكن عرضها على النحو التالي:

  • من أبرز اسباب الم الاسنان عند الاكل الأكثر شيوعًا هي تسوس الأسنان، وهو عبارة عن ضرر دائم  وشائع، يقع في أجزاء من السطح الصلب لأسنان المريض، يظهر  في صورة ثقوب أو فتحات صغيرة، ومن أشهر أعراض تسوس الأسنان، الشعور بألم عند قضم الطعام، أو الإحساس بوجع خفيف أو حاد مع تناول الطعام أو شرب شيء حلو أو بارد أو ساخن.
  •  من اسباب ألم الاسنان عند الاكل وجود أعناق السن المكشوفة، والتي تستجيب بشكل قوي مع تناول الأطعمة الباردة أو الحمضية أو تناول الطعام الذي به مواد سكرية.

اسباب الم الاسنان عند الاكل

  • كما أن وجود  التهاب في اللثة،  قد يعمل على التأثير السلبي على أربطة السن، مما ينتج عنه الشعور  بالألم عند تناول الأكل، ويظهر التهاب اللثة على صورة نزف في اللثة، بجانب وجود بعض الانتفاخات، ووجود جيوب في اللثة.
  • ومن الوارد أن يكون الشعور بألم في الأسنان مع تناول الطعام مؤشر على وجود خراج الأسنان، وهو عبارة عن جيب من القيح ناتج عن عدوى بكتيرية، ومن أعراضه الجانبية الشعور بالحساسية للضغط مع المضغ أو العض، كما يشعر المريض بحساسية مع تناول المشروبات أو الأطعمة الساخنة والباردة.
  •  كما أن وجود شق متناهي الصغر في السن، قد يؤدي إلى الشعور بألم في الأسنان مع تناول الطعام، ويتكون هذا الشق مع  قضم شيء صلب للغاية، وقد ينتج عنه  كسر في السن مصحوب بأوجاع  حادة وشديدة.
  • ومن ضمن الأسباب أيضًا  أن تكون الحشوات أو التيجان تالفة أو في بداية التلف، مما ينتج عنه الشعور بألم أسنان مبرح أثناء تناول الطعام.

قد يهمك أيضًا: متى يبدا مفعول المضاد الحيوي للاسنان

طعام يدمر صحة الأسنان

هناك مجموعة من الأطعمة التي تعمل على تدمير صحة أسنان الإنسان، وخاصة مع الإفراط في تناولها يمكن عرضها على النحو التالي:

اسباب الم الاسنان عند الاكل

  • تعد الحمضيات من أبرز الأطعمة التي تلحق الضرر بصحة مينا الأسنان وتآكل الأسنان، ومن أبرزها  الليمون، البرتقال، و الطماطم.
  • كما أن المثلجات قد تلحق الضرر بالأسنان ومع الإفراط في تناول قد تدمر الأسنان، ومنها الايس كريم على سبيل المثال؟
  • تناول القهوة والشاي بإفراط وبصورة متكررة لأكثر من مرة على مدار اليوم الواحد قد يلحق الضرر بالأسنان، كما أن الكافيين الموجود بها، يسبب تغيير في لون الاسنان.
  • كما أن الأطعمة اللزجة، ومنها الفواكه المجففة، تجعلها تبقى في الأسنان لمدة زمنية طويلة، وصعوبة التخلص منها، ومن ثم إلحاق الضرر بالأسنان.
  • وأيضًا تعتبر المقرمشات، من ضمن الأطعمة الضارة للغاية للأسنان، حيث  تتكسر إلى قطع صغيرة للغاية ومع  مضغها تترك بقاياها والجزيئات الصغيرة منها في الأسنان.
  • ومن أكثر المشروبات شائعة الضرر للأسنان هي المشروبات الغازية، وخاصة مع الإفراط في تناولها، حيث تقوم بكتيريا البلاك باستعمال هذا السكر من أجل إنتاج أحماض تهاجم المينا.

اقرأ أيضًا

كيفية التخلص من جير الاسنان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى