أسباب ألم المفاصل المتنقل

تعرف على أسباب ألم المفاصل المتنقل ، تعد ألام المفاصل من اكثر الألام الشديدة التي يمكن أن يشعر بها الإنسان وتؤثر بشكل كبير على حركته بشكل مباشر أو غير مباشر، ولالتهاب المفاصل العديد من الأسباب المختلفة التي ينبغي على المريض معرفة السبب تحديدا وذلك بناء على استشارة الطبيب المعالج لكي يتم العلاج الدقيق الذي يساعد على شفاء المفصل من الألام بدلا من تدهور الحالة وهذا يمكن أن يسبب مخاطر وخيمة.

وهناك العديد من المفاصل التي يمكن أن يحدث لها التهابات فتصيب بألام شديدة مثل:مفاصل العموض الفقري ويسمى هذا النوع من الالتهاب بـ”التهاب الفقار (spondylitis)”، المفاصل المحيطية في الأطراف، أو مفاصل الحوض وهذا النوع من الالتهاب يصيب المفاصل العجزية الحرقفية (Sacroiliac joints) الموجودة تحديدا في منطقة الحوض وتسمى بـ”إلتهاب المفصل العجزي الحرقفي (sacroiliitis)”.

ولا تقتصر ألام المفاصل على كبار السن فقط بل يمكن أن يصيب الشباب أيضا نتيجة عدد من العوامل المختلفة، وربنا يكون بسبب حركة خاطئة أدت إلى تورت حول المفصل وهذا تسبب في الشعور بألام في المفصل نتيجة حدوث التهابات على سبيل المثال، فالتشخيص الدقيق لسبب ألام المفصل يرجع إلى الطبيب المعالج وعن طريق عدد من الطرق والإشاعات وهذا ما سيتم تناوله بالتفصيل خلال هذا الموضوع.

أسباب ألم المفاصل المتنقل

– الإصابة بالتهاب المفاصل
يمكن أن يحدث ألام في المفاصل نتيجة حدوث التهابات غشاء المفصل وربما يكون هذا الالتهاب سببه التهاب الروماتيزم ويسمّى علميًا بـ Polymyalgia rheumatic أو يمكن أن يكون سببه التهاب جرثومي، ويعتبر هذا الالتهاب هو اكثر انواع الالتهابات انتشارا بين الناس من سن العشرين وحتى الخمسين عاما واكثر.

– التهاب المفاصل المُعدي
– هذا الالتهاب يمكن أن يحدث عن طريق العدوى بانتشار البكتيريا والفيروسات والفطريات وهذا النوع من الالتهاب يتسبب في حدوث تيبس في المفصل بشكل كبير وأوجاع شديدة في المفصل يكاد الجسم لا يتحملها كما يمكن أن يحدث إحمرار في الجلد المغطي للمفصل مع ارتفاع درجة حرارة الجسم.

– الإصابة بمرض النقرس
– يتسبب الغصابة بمرض النقرس حدوث ألام شديدة في المفصل وخاصة لمن تزيد أعمارهم عن أربعين عاما

– الإصابة بخشونة في المفاصل
– تتسبب الخشونة في المفاصل إلى حدوث مضاعفات كثيرة للمفصل وألام شديدة وخاصة لدى السيدات لأن النسبة الأكبر التي تصاب بالخشونة هم السيدات عن الرجال.

– قلة الاسترخاء وممارسة الرياضة العنيفة بصورة مفاجئة

– الالتهاب الناتج عن الروماتيد

طرق تشخيص ألام المفاصل المتنقل

هناك العديد من الطرق والفحوصات التي يمكن من خلالها معرفة أسباب ألام المفاصل المتنقل والتي تتم تحت استشارة الطبيب ومنها:-

– الأشعة السينية (X – ray)
– أشعة الرنين المغناطيسي (M.R.I).
– التَصْوير المَقْطَعِيٌّ المُحَوسَب (C.T)
– فحص حساسية السائل الزلالي للمفصل (Synovial fluid)
– الكشف اليدوي بواسطة الطبيب المعالج
– الأشعة السينية (X – ray)

مقالات أخرى قد تهمك:-
اعراض مرض الشرخ

اعراض الباسور الداخلي عند الرجال

أضف تعليق