أعراض وأمراض

سعر تحليل فيروس بي

سعر تحليل فيروس بي من الأمور التي يبحث عنها الكثيرون، نظرًا لأهمية إجراء تحليل فيروس بي للاطمئنان على صحة الكبد، فمن خلال هذا التحليل يستطيع الطبيب تشخيص إذا ما كان المريض مصابًا بالتهاب الكبد الوبائي أم غير مصاب، والتعرف على نوع العدوى الفيروسية ومتابعة مدى فاعلية الخطة العلاجية للمريض.

وخلال السطور التالية من هذا المقال سنتناول كل ما تريد معرفته عن فيروس بي، والأعراض التي تدل على الإصابة بأمراض الكبد، وسعر تحليل فيروس بي.

سعر تحليل فيروس بي :

يعد الكبد أحد أهم الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، وفي بعض الحالات يُصاب الكبد بعدوى فيروسية، ينتج عنها التهاب الكبد الوبائي أو تليف الكبد، ويتراوح الالتهاب ما بين خفيف جدًا إل شديد الخطورة لدرجة يودي معها بالحياة، ومن هنا تأتي أهمية تحليل فيروس بي للتشخيص المبكر لأمراض الكبد.

وخلال الأشهر الأولى من الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي قد تكون الأعراض خفيفة، وهناك أشخاص يكون لديهم أجساد مضادة ينتجها الجسم تستطيع مقاومة الفيروس ويتعافون من فيروس بي.

وهناك أشخاص آخرون قد لا تكون لديهم أجسام مضادة، ومن ثم يصبح الفيروس مزمنًا ويظل هؤلاء الأشخاص حاملين لفيروس بي مدى الحياة، وينتج عنه العديد من المضاعفات الصحية الخطيرة التي تنتهي بوفاة الشخص.

ويعتبر تحليل فيروس بي أحد اختبارات الدم التي يلجأ إليها المريض بناء على طلب الطبيب، في حالة الاشتباه في إصابته بالتهاب الكبد الوبائي أو تليف الكبد، وذلك في حالة ظهور بعض الأعراض مثل اصفرار الجلد وانتفاخ شديد في البطن وآلام شديدة في المعدة.

سعر تحليل فيروس بي

ويبحث تحليل فيروس بي عن الأجسام المضادة التي ينتجها الجسم لمواجهة الفيروسات، ومن خلال التحليل يستطيع الطبيب تشخيص إذا ما كانت الإصابة بفيروس التهاب الكبد حادة أو مزمنة أم هناك مناعة مضادة للفيروسات.

ويمكن إجراء فحص فيروس بي من خلال التصوير بالموجات فوق الصوتية للكبد، أو إزالة عينة صغيرة من الكبد لاختبارها لفحص وجود تليف في الكبد، وذلك من خلال إدخال إبرة رفيعة من خلال الجلد ثم إلى الكبد لأخذ عينة نسيجية لتحليلها في المعمل.

اقرأ أيضًاسعر تحليل وظائف الكلى والكبد

ويختلف سعر تحليل فيروس بي من معمل إلى آخر، وبحسب نوعية التحليل المطلوبة وطريقة أخذ العينة، ويأتي متوسط أسعار تحاليل فيروس بي في المعامل الطبية 2021 على النحو التالي :

  • سعر تحليل SGOT يبلغ نحو 85 جنيه.
  • سعر تحليل بيلروبين يبلغ نحو 40 جنيه.
  • سعر تحليل SGPT يبلغ نحو65 جنيه.
  • سعر تحليل بروتينات الدم الكلية يبلغ نحو 25 جنيه.
  • سعر تحليل GAMAM GT يبلغ نحو 45 جنيه.
  • سعر تحليل الفيروسات يصل إلى 700 جنيه.

متى يتم إجراء تحليل فيروس بي :

هناك العديد من الحالات التي يطلب فيها الطبيب إجراء تحليل فيروس بي، بهدف تشخيص الإصابة بتليف الكبد أو التهاب الكبد الوبائي، وذلك بناء على الأعراض التي يشكو منها المريض، وهذه الحالات تشمل الآتي :

  • التعرف على نوع العدوى الفيروسية لوصف العلاج الصحيح المناسب للحالة المرضية.
  • التأكد من فاعلية الأدوية ضمن الخطة العلاجية لعلاج التهاب الكبد الوبائي المزمن.
  • فحص المتبرعين بالدم.
  • يتم إجراء تحليل الكبد للأشخاص المتعاملين مباشرة مع مصاب بفيروس بي.
  • يتم إجراء تحليل الكبد في حالة إقامة علاقة جنسية مع شخص مصاب بالتهاب الكبد الوبائي.
  • في حالة وجود تاريخ مرضي عائلي من الإصابة بفيروس بي.

قد يهمك أيضًا :

اسباب ارتفاع انزيمات الكبد alt ast

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى