رمضان

طرائف رمضانية مضحكة

طرائف رمضانية مضحكة، شهر رمضان هذا الشهر العظيم الذي أنزل فيه القران على رسولنا المصطفى صل الله عليه وسلم ليهدي به الناس إلى دين الحق.

فجميع المسلمين على مستوى العالم ينتظرون هذا الشهر الذي يتميز بالروحانيات من أجل أن يكثروا فيه من فعل الثواب ومن ثم نيل الجزاء الحسن.

وكان قد أوصانا الرسول محمد صل الله عليه وسلم بالإكثار من عمل الخير في هذا الشهر العظيم نظرا لأن الثواب يتضاعف بعشر مرات والسعي للدخول إلى الجنة.

ويرتبط شهر رمضان المبارك أيضا عند العديد من الصغار بالمسلسلات الكارتونية وللكبار بالمسلسلات والتي اختلفت بشكل كبير من الماضي وإلى الحاضر.

ومن بين أيضا الأشياء المرتبطة بشهر رمضان المبارك هو الفوازير والطرائف العديد، لذا خلال هذه المقالة سوف نجمع لكم أبرز طرائف رمضانية مضحكة.

طرائف رمضانية مضحكة

  • البيت الصائم!

كان أحد الفقراء يسكن في بيت قديم، وكان يسمع صوت قرقعة لسقف البيت عند حدوث أية حركة، فلما جاء صاحب المنزل، اشتكى له الساكن وقال: أصلح السقف يرحمك الله، فإن له صوت قرقعة.

 

فأجابه صاحب المنزل: لا تخف، إن السقف صائم يسبح ربَّه.

 

فقال الساكن: أخشى بعد الإفطار أن يصلي القيام، وتأخذه الجلية فيخر ساجداً!

 

  • وليمة رمضان

دخل أشعب على أحد الولاة في أول يوم من رمضان يطلب الإفطار، وجاءت المائدة وعليها جَدْيٌ، فأمعن أشعب النظر فيه حتى ضاق الوالي فأراد الانتقام منه.

 

قال الوالي: اسمع يا أشعب، إن أهل السجن سألوني أن أرسل إليهم من يصلي بهم في شهر رمضان، فامضِ إليهم وصلِّ بهم, واغنم الثواب في هذا الشهر.

 

فقال أشعب -وقد فطن إلى غرض الوالي منه-: أيها الوالي، لو أعفيتني من هذا نظير أن أحلف لك بالطلاق والعتاق إني لا آكل لحم الجدْي ما عشتُ أبدًا. فضحك الوالي.

 

  • حلوى السكر والزعفران

أهدى أحد الأدباء في شهر رمضان صديقاً له نوعاً من الحلوى قد فسد مذاقها لقدمها, وبعث معها بطاقة كتب فيها : إني اخترت لهذه الحلوى السكر المدائني والزعفران الأصفهاني.

 

فلما وصلت صديقه وذاق طعمها رد عليه: أظن حلواك هذه صنعت قبل أن تفتح المدائن وتبنى أصفهان!.

 

  • بين الحجاج وأعرابي صائم​

خرج الحجاج ذات يوم قائظ فأحضر له الغذاء فقال: اطلبوا من يتغذى معنا ، فطلبوا ، فلم يجدوا إلا أعرابيًّا ، فأتوا به فدار بين الحجاج والأعرابي هذا الحوار:

الحجاج: هلم أيها الأعرابي لنتناول طعام الغذاء .

الأعرابي: قد دعاني من هو أكرم منك فأجبته .

الحجاج: من هو ؟

الأعرابي: الله تبارك وتعالى دعاني إلى الصيام فأنا صائم .

الحجاج: تصومُ في مثل هذا اليوم على حره .

الأعرابي: صمت ليوم أشد منه حرًا .

الحجاج: أفطر اليوم وصم غدًا .

الأعرابي: أوَ يضمن الأمير أن أعيش إلى الغد .

الحجاج: ليس ذلك إليَّ ، فعلم ذلك عند الله .

الأعرابي: فكيف تسألني عاجلاً بآجل ليس إليه من سبيل .

الحجاج: إنه طعام طيب .

الأعرابي: والله ما طيبه خبازك وطباخك ولكن طيبته العافية .

الحجاج: بالله ما رأيت مثل هذا .. جزاك الله خيرًا أيها الأعرابي، وأمر له بجائزة.​

 

  • انعم به من صيام!!

الإنسان على ما جُبل عليه ، وهذا ما حدث فعلا لأحد الشباب ، حيث قرّر أن يصوم يوماً تطوّعاً في الصيف ، فأمسك عن الطعام والشراب بطبيعة الحال ، وما لبث أن غابت قضية الصيام عن ذهنه ، فلما أتى وقت الغداء تناول وجبة دسمة من الأرز واللحم وغير ذلك من أطايب الطعام ، كل ذلك وهو ناسٍ أنّه صائم ، بل إنه أتبع طعامه بالكثير من الفواكه الطازجة ، وبعد انتهائه من غدائه الدسم تذكّر أنه صائم ، ثم ذهب إلى صلاة العصر ، ونسي مرة أخرى أنه صائم ، فشرب كوبين من الشاي الثقيل ، ثم تذكر مرة أخرى أنه صائم ، ولا يزال هذا الشاب يتساءل حتى يومنا هذا : يا ترى ، هل صيامي صحيح ؟! .​

 

إقرأ أيضا: كيف يمكن التخلص من الكرش في رمضان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى