رمزيات بنات رمضان
‫الرئيسية‬ رمضان رمزيات بنات رمضان

رمزيات بنات رمضان

تبحث الكثير من الفتيات عن رمزيات بنات رمضان، من أجل استقبال الشهر الكريم بها، عبر صفحاتهن على مواقع التواصل الاجتماعي، وتبادل التهامي والمباركات بقدوم خير أيام السنة مع صديقاتهن وأحبابهن وأهلن، حتى أن الله سبحانه وتعالى خص هذا الشهر بالعديد من الفضائل وجعله مميزًا عن باقي شهور السنة، فهو شهر الصوم أحد أركان الإسلام، وهو الشهر الذي تفتح فيه أبواب السماء، وشهر نزول القرآن وشهر ليلة القدر، والتقرب إلى المولى عز وجل.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نعرض رمزيات بنات رمضان، وعرض بعض الأدعية الخاصة بالشهر الكريم، وفضل شهر رمضان، وذلك على النحو التالي.

رمزيات بنات رمضان

رمزيات بنات رمضان رمزيات بنات رمضان رمزيات بنات رمضان رمزيات بنات رمضان رمزيات بنات رمضان رمزيات بنات رمضان رمزيات بنات رمضان

فضل شهر رمضان الكريم

يتميز شهر رمضان الكريم عن باقي شهور السنة الهجرية بالعديد من الفضائل، ويمكن ذكرها على النحو التالي:

  • من أكثر ما يميز شهر رمضان أن الله أنزل  فيه القُرآن الكريم، ويقول الله سبحانه وتعالى في هذا الصدد (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ).
  • من أبرز فضائل الشهر الكريم أن به  ليلة القدر، تلك الليلة التي أوضح  النبيّ أنّها خير من ألف شهر، ومن قامها لله مُحتسباً الأجر والثواب، غفر الله له ما تقدّم من ذنبه، ويقول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم في هذا الشأن: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
  • من فضائل شهر رمضان الكريم أن  الله سبحانه وتعالى يغفر به الذنوب، ويُكفر به الخطايا، وهو سبب لدخول الجنّة، حيث يقول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- الذي رواه جابر بن عبدالله -رضي الله عنه-: (أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فقالَ: أرَأَيْتَ إذا صَلَّيْتُ الصَّلَواتِ المَكْتُوباتِ، وصُمْتُ رَمَضانَ، وأَحْلَلْتُ الحَلالَ، وحَرَّمْتُ الحَرامَ، ولَمْ أزِدْ علَى ذلكَ شيئًا، أأَدْخُلُ الجَنَّةَ؟ قالَ: نَعَمْ).
  •  وخلال شهر رمضان الكريم يعتق الله فيه الناس من النيران؛ فيتفضّل الله عز وجل على عباده الصائمين بأن يجعل منهم عُتقاء من النار في في كل يوم.
  • ومن فضل شهر رمضان الكريم أن ظروف تكون مناسبة ومهيئة للعباده؛ عن طريق بحبس الشياطين، بالإضافة إلى  العتق من النار في شهر رمضان؛ ويقول الرسول  -صلّى الله عليه وسلّم في هذا الأمر: (ويُنادي منادٍ يا باغيَ الخيرِ أقبِلْ ويا باغيَ الشَّرِّ أقصِرْ وله عُتقاءُ من النَّارِ وذلك كلَّ ليلةٍ).
  • ومن فضائل شهر رمضان التي يدركها كل مسلم أن الله سبحانه وتعالى يستجيب من عباده الدعاء.

أدعية شهر رمضان

هناك مجموعة من الأدعية الجميلة التي يمكن ترديدها بأيام رمضان، ويمكن ذكرها على النحو التالي:

  • دعاء قبل الإفطار: اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • دعاء وقت الإفطار: اللهم إني اسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي. -اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت.
  • دعاء رؤية الهلال: (كانَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ إذا رَأى الهلالَ قالَ اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ).
  • دعاء رمضان اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِيًا عَنِ المُجرِمينَ.
  • اللهم ارزقني فيه الذهن والتنبيه ، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه ، و اجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه ، بجودك يا أجود الأجودين.

اقرأ أيضًا

رسائل تهنئة رمضان

رجيم 1000 سعرة حرارية في رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *