رمضان

دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان الكريم ومن الأدعية المشهورة في تلك الأيام هو “اللهمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَعْبَانَ وبَلِّغْنَا رَمَضَانَ”، وهو المنقول  عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وصحابته رضوان الله عليهم، وهناك صيغ متعددة من دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان، التي يبحث عنها الكثير من المسلمين من أجل ترديدها ونحن على مشارف الشهر الكريم، وهو ما يمكن عرضه خلال السطور القادمة من هذا التقرير بالشكل التالي.

دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان

يعتبر دعاء اللهم بلغنا رمضان من أكثر الأدعية التي تعبر عن الشوق لهذا الشهر الكريم، ويمكن ذكر دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان على النحو التالي:

  • للهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه وأعنا على صيامه وقيامه.
  • اللهم بلغنا رمضان اللهم إنا لك نعبد ولك نركع ونسجد وإياك ندعو ونحمد آمنا بك نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك كان مَحْذُورا.
  • اللهم بلغني رمضان، وأجعل لي فيه نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين، وقوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.
  • اللهم بلغني رمضان، اللهم قربني فيه إلى مرضاتك ، وجنبني فيه من سخطك ونقماتك ، ووفقني فيه لقرائه آياتك ، برحمتك يا أرحم الراحمين . اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك و اجعلني فيه من الفائزين لديك واجعلني فيه من المقربين اليك بإحسانك يا غاية الطالبين اللهم حبب الي فيه الاحسان وكره فيه الفسوق و العصيان و حرم علي فيه السخط والنيران بعونك يا غياث المستغيثين اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات و اقلني فيه من الخطايا و الهفوات، و لا تجعلني فيه غرضا للبلايا والآفات بعزتك يا عز المسلمين اللهم ارزقني فيه طاعة الخاشعين ، و اشرح فيه صدري بإنابة المخبتين ، بأمانك يا أمان الخائفين.
  • يارب بلغنا رمضان وأجعل قدومه علينا بداية لنهاية الوباء والآلام، واجعله يحل علينا بأمان وسلام، واغفر لنا فيه وتقبلنا يا ذا الجلال والإكرام. ربنا فقد زاد شوقنا لشهرك الكريم، فلا تحرمنا من الصيام والقيام والدعاء وفعل الخيرات يارب بلغنا رمضان وانت راض عما واغسل قلوبنا من الهموم والأحزان، وأقر أعيننا في هذا الشهر المبارك بلذة الأسحار، ولا تحرمنا صحبة الأخيار.

أدعية قصير من اللهم بلغنا رمضان

هنا عدد من الأدعية القصيرة التي يمكن أن نرردها بتعبير اللهم بلغنا، لنعبر بها عن الشوق للشهر الكريم، ويمكن رصدها بالشكل التالي:

  • اللهم بلغنا رمضان ، بلاغ قبول وتوفيق ونحن وجميع أهلنا وأحبتنا في أحسن حال.
  • اللهم بلغ أبي وأمي رمضان وهم في أتم عافية.
  • اللهم بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا.
  •  اللهم بلغنا رمضان وبارك لنا فيه.
  • اللهم بلغنا رمضان أياما عديدة وأعواما مديدة…. و صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آل بيته الطاهرين.

أدعية لشهر رمضان

هناك عدد من الأدعية العامة لشهر رمضان الكريم، ويمكن ذكر أمثلة منها على النحو القادم:

  • اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيهِ الْجِدَّ وَ الِاجْتِهَادَ ، وَ الْقُوَّةَ وَ النَّشَاطَ ، وَ الْإِنَابَةَ وَ التَّوْبَةَ ، وَ الرَّغْبَةَ وَ الرَّهْبَةَ ، وَ الْجَزَعَ وَ الرِّقَّةَ ، وَ صِدْقَ اللِّسَانِ ، وَ الْوَجَلَ مِنْكَ ، وَ الرَّجَاءَ لَكَ ، وَ التَّوَكُّلَ عَلَيْكَ ، وَ الثِّقَةَ بِكَ ، وَ الْوَرَعَ عَنْ مَحَارِمِكَ بِصَالِحِ الْقَوْلِ ، وَ مَقْبُولِ السَّعْيِ ، وَ مَرْفُوعِ الْعَمَلِ ، وَ مُسْتَجَابِ الدُّعَاءِ ، وَ لَا تَحُلْ بَيْنِي وَ بَيْنَ شَيْ‏ءٍ مِنْ ذَلِكَ بِعَرَضٍ وَ لَا مَرَضٍ ، وَ لَا هَمٍّ وَ لَا غَمٍّ ، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • اللهم يا حنان يا منان، يا قديم الإحسان، يا رحمان الدنيا والآخرة ورحيمها، يا أرحم الراحمين، ويا ظهر اللاجئين، ويا جار المستجيرين، يا أمان الخائفين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف الضر، ويا دافع البلوى، نسألك أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم، وما لا نعلم، وأن تشملنا بعفوك وإحسانك، إلهنا وخالقنا ورازقنا، ليس في الوجود ربٌ سواك فيُدعى، وليس في الكون إله غيرك فيرجى، اللهم ادفع عنا الوباء والغلاء والمِحَن، والفتن ما ظهر منها وما بَطَن، وعن سائر البلاد يا رب العالمين.
  • اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي

وتجدر الإشارة إلى أن شهر رمضان الكريم يؤمن عباد الله أنهم مستجابو الدعوات بإذن الله في أيامه الكرام،  ولذلك يجب أن يكثر المسلم من الدعاء في هذا الشهر المبارك الذي يكرم الله -تعالى- فيه الصائمين والمخلصين والمؤمنين فيه.

اقرأ أيضًا

ايات قرانية مكتوبة على مناظر طبيعية

احاديث عن عقوق الاباء للابناء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى