دعاء اليوم العشرين من رمضان
‫الرئيسية‬ رمضان دعاء اليوم العشرين من رمضان

دعاء اليوم العشرين من رمضان

يحرص موقع “الجواب” على نشر عدد من الأدعية الدينية، وبالأخص تلك التي الأدعية الخاصة بشهر رمضان، الذي ينتظر قدومه المسلمين، من أجل الإقبال على العبادات بكثرة، سواء الصلاة أو الصيام، أو الزكاة، وقراءة القرآن، وحتى الأدعية، وخلال هذا المقال نستعرض دعاء اليوم العشرين من رمضان تحديدًا من أيام الشهر الكريم، وذلك خلال السطور التالية.

دعاء اليوم العشرين من رمضان

يبحث الكثير من الأفراد عن دعاء اليوم العشرين من أيام شهر رمضان، ويمكن نقله لهم على النحو التالي:

“عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله:

” اللَّهُمَّ افْتَحْ لِي أَبْوَابَ الْجِنَانِ، وَ أَغْلِقْ عَنِّي أَبْوَابَ النِّيرَانِ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِتِلَاوَةِ الْقُرْآنِ، يَا مُنْزِلَ السَّكِينَةِ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ “.

وتجدر الإشارة إلى أنه اشتهرت شهر رمضان باستجابة الدعاء به حيث أن دعاء العبد خلال فترة صيامه من أحد أشهر  أسباب استجابة الدعاء.

ويمكن الاستعانة بالدليل على هذا الأمر  أن آية استجابة الله للدعاء وردت بين آيات الصيام وأحكامه، فقال  الله سبحانه وتعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

وهذا الأمر يعتبر دليل على العلاقة الوطيدو بين الصيام واستجابة الدعاء، وأوضح العلماء المسلمين  أن هذا دليل على وجوب الاجتهاد في الدعاء في أحوال الصيام جميعها؛ سواء في حالة فطر، أوإمساك، على مدار أيام شهر رمضان الكريم.

ومن الأدلة الخاصة بالدليل على هذا الأمر ما ورد في سنة رسول الله النبوية من أن الدعاء خلال الصيام لا يُرد، قال رسول الله-عليه الصلاة والسلام-: (ثلاثة لا تُردُّ دعوتهم: الإمام العادل، والصائم حتى يُفطِر، ودعوة المظلوم).

فضل دعاء اليوم العشرين من رمضان

وهناك فضل وثواب يعود على المؤمن المسلم بعد الدعاء بهذه الكلمات ويمكن عرض هذا الفضل على النحو التالي:

“مَنْ دَعَا بِهِ بَعَثَ اللَّهُ إِلَيْهِ أَلْفَ أَلْفِ مَلَكٍ يَحْفَظُونَهُ مِنْ كُلِّ جَبَّارٍ وَ شَيْطَانٍ وَ سُلْطَانٍ، وَ كَتَبَ لَهُ بِكُلِّ مَنْ صَامَ شَهْرَ رَمَضَانَ سِتِّينَ سَنَةً مَقْبُولَةً، وَ جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَ بَيْنَ النَّارِ سَبْعِينَ خَنْدَقاً، كُلُّ خَنْدَقٍ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَ الْأَرْضِ”.

أشهر أدعية شهر رمضان

هناك عدد من الصيغ الثابتة والمشهورة التي يرددها  المسلمين بقلبهم ولسانهم على مدار أيام شهر رمضان الكريم ويمكن عرضها بالشكل القادم:

  • في بداية الشهر هناك الدعاء عند رؤية هلال رمضان، وهو: (اللَّهمَّ أهلِلهُ علَينا باليُمنِ والإيمانِ والسَّلامَةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ).
  • أما دعاء المسلمين الأشهر عند الفِطْر، هو: (ذَهَبَ الظَّمأُ وابتلَّتِ العُروقُ وثبَتَ الأجرُ إن شاءَ اللَّهُ).
  • أما الدعاء الخاص بالأشخاص الذين قاموا بتفطير الصائمين، هو: (أفطرَ عندَكُمُ الصَّائمونَ وأَكَلَ طعامَكُمُ الأبرارُ وصلَّت عليكمُ الملائِكَةُ).
  • أما الدعاء الأشهر في ليلة القدر، الليلة الأشهر من ليالي شهر رمضان الكريم، هو  (اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي).

جدير بالذكر أن هناك عدد من الأوقات المستحب الدعاء فيها في شهر رمضان، ومنها   ليلة القدر، و ثُلث الليل الأخير، وبعد أداء الصلوات المفروضة، وحين يُنادي المُؤذِّن للصلوات، وما بين الأذان والإقامة، وعند نزول الغيث من السماء، وفي لحظات السجود في الصلاة، وفي ساعة الاستجابة من يوم الجمعة؛ إمّا آخر ساعةٍ من العصر، أو ساعة الخُطبة والصلاة.

ويجب على كل مؤمن مسلم معرفة أن هناك آداب للدعاء خلال شهر رمضان منها الإخلاص بالنية لله سبحانه وتعالى وحده، البعد عن المحرمات، والتزام الطيب الحلال من الكسب، والطعام، والشراب، و حضور القلب، وعدم الغفلة، والثقة بالله في الاستجابة.

اقرأ أيضًا

صور دعاء رمضان

شعارات عن رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *