متى يبدا مفعول البروزاك
‫الرئيسية‬ متى يبدأ مفعول متى يبدا مفعول البروزاك

متى يبدا مفعول البروزاك

متى يبدا مفعول البروزاك، الاكتئاب من بين أخطر الأمراض النفسية التي تهاجم الإنسان على وجه هذا الكون نظرا لانه يتطور إلى الانتحار في بعض الاحيان.

فعلى الرغم من أن الاكتئاب لابد وأن يهاجم الكبار إلا أنه أصبح وحشا مفترسا يفتك بالصغيرقبل الكبير وعلى رأسهم أيضا طائفة الشباب في هذه الآونة.

وما أن يبدأ الإنسان في الإصابة بهذا المرض وعليه إما تغيير المكان أو محاولات من أجل تحسين مزاجه وإلا عليه بالتوجه إلى أقرب طبيب نفسي للعلاج.

وما أن يذهب المريض إلى الطبيب النفسي فيبدأ بإعطائه الأدوية والمهدئات، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على متى يبدا مفعول البروزاك.

ما هو دواء البروزاك؟

البروزاك  هو عبارة عن الأسم التجاري الأشهر للمادة الفعالة فلوكسيتين (Fluoxetine).، حيث أن هذه المادة تندرج وتندرج تحت طائفة من مضادات الاكتئاب تُسمَّى “مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية – (Selective serotonin reuptake inhibitors (SSRIs”.

وهذه المادة الفعالة عادة ما يتم استخدامها من أجل علاج الاكتئاب، والتي تستخدم في كثير من الأحيان من أجل علاج اضطراب الوسواس القهري (Obsessive compulsive disorder)،  وكذلك مرض النهام (Bulimia).

وعادة ما يسفر هذا الدواء عن تثبيط إعادة امتصاص السيروتونين بالإضافة إلى  زيادة مستواه في المخ الأمر الذي ينتج عنه تحسن في الحالة المزاجية.

جرعة البروزاك

أما عن الجرعة الاعتيادية لبروزاك هي 20 مجم، مرة واحدة يوميًا للبالغين وذلك من الواجب أن يتم استشارة الطبيب أولا.

وعلى الرغم من أنه يمكن البدء بجرعة أقل من ذلك، وتزداد تدريجيًا إلى الحد الأقصى 60 مجم يوميًا، إلا أن تقليل الجرعات يكون مرتبطة على الأقل  بمرضى الكبد وكبار السن.

ويمكنك عزيزي القارئ أن تقوم بتناول هذا الدواء في أي وقت أي أنه لا يتأثر بالطعام،طالما كان الوقت ثابتًا كل يوم، أما من يعانون من الأرق وصعوبة في النوم فيفضل تناوله صباحا.

أما بالنسبة للأطفال من سن الثامنة فما فوق، فجرعة بروزاك الاعتيادية هي 10 مجم مرة واحدة يوميًا، ويمكن زيادتها إلى 20 مجم يوميًا.

متى يبدا مفعول البروزاك

أما عن إجابة سؤال متى يبدا مفعول البروزاك، فمن الممكن أن يشعر المريض بالتحسن بعد تناول هذا الدواء لمدة لا تقل عن أسبوع أو أسبوعين، وربما يستغرق الدواء من 4 وحتى 6 أسابيع للشعور بالإفادة الكاملة من الدواء.

ولكن عليك أن تحذر عزيزي القارى من إيقاف استخدام بروزاك لمجرد الشعور بالتحسن أي بعد أسبوع أو أثنين حتى لا يتم الانتكاس ويجب أن يستمر لمدة لا تقل عن 6 أسابيع وذلك مع استشارة الطبيب.

إقرأ أيضا: متى يبدا مفعول المضاد الحيوي للاسنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *