متى يبدا مفعول الاوجمنتين
‫الرئيسية‬ متى يبدأ مفعول متى يبدا مفعول الاوجمنتين

متى يبدا مفعول الاوجمنتين

متى يبدا مفعول الاوجمنتين، يعتبر المضادات الحيوية أحد أبرز السبل في العصر الحديث من أجل مكافحة بعض الأمراض والفيروسات والتي انتشرت بشكل كبير في عصرنا الحديث.

فعلى الرغم من خطورة أن يتم صرف مضاد حيوي دون استشارة طبيب أو حتى الكشف الطبي على المريض إلا أنه أصبح أمرا متاحا في كافة الصيدليات.

ونجد أن كافة الأشخاص ينهالون على الصيدليات وبشكل خاص في فصل الشتاء نظرا لملازمته أدوار البرد والإنفلونزا والتي تتسبب في تعب شديد للأشخاص.

ومن بين أبرز المضادات الحيوية والواسع استخدامها وانتشارها هو مضاد حيوي الأوجمنتين، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على متى يبدا مفعول الاوجمنتين.

مكونات علاج اوجمنتين

قبل أن نبأ في شرح متى يبدأ المضاد الحيوي اوجمنتين في المفعول، فيجب علينا عزيزي القارئ أن نعرف من أي شئ يتكون هذا المضاد الحيوي بالإضافة إلى دواعي استعماله.

أما عن مكونات المضاد الحيوي اوجمنتين فهي كما يلي:

  • أموكسيسيلين Amoxicillin : فهو عبارة عن مضاد حيوى يعمل على القضاء على البكتيريا التى تصيب الجسم مسببة العدوى
  • حمض الكلافولانيك Clavulanic Acid : وهو المكون الثاني في المضاد الحيوي اوجمنتين فهو يساعد على زيادة تأثير المضاد الحيوى على البكتيريا

دواعي استعمال اوجمنتين

كما ذكرنا في السابق، فإن المضاد الحيوي أوجمنتين هو أحد أشهر المضادات الحيوية وأكثرهم شيوعا بين الناس، ويتنوع ما بين دواء شرب وكذلك أقراص.

وتعرفنا فيما سبق على أهم مكونات هذا المضاد الحيوي والذي يساعدد بشكل كبير على التخلص من الأمراض ويكون له فاعليه كبيرة إذا أخذ تحت إشراف طبيب.

أما عن أهم دواعي استعمال المضاد الحيوي الاوجمنتين فهو كما يلي:

  • التهابات الجيوب الانفية
  • التهابات المسالك البولية
  • التهابات الجلد
  • التهابات الاذن الوسطى الحاد
  • التهابات الجهاز التنفسي السفلي

جرعة اوجمنتين للأطفال والكبار

أما عن الجرعة المعتمدة من مضاد حيوي اوجمنتين للاطفال فتعتمد الجرعة على الحالة التي يتم علاجها وشدتها وعمر أو وزن الطفل، فعلى سبيل المثال  الجرعة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 أشهر هى :

30 ملجم لكل 1 كجم من وزن الطفل فى اليوم ويتم تقسيم الجرعة على مرتين ( جرعة كل 12 ساعة)

للأطفال من سن 3 شهور فما فوق والذين يقل وزنهم عن 40 كجم :

25 إلى 45 ملجم لكل 1 كجم من وزن الطفل فى اليوم ويتم تقسيم الجرعة على مرتين ( جرعة كل 12 ساعة)

أو 20 إلى 40 ملجم لكل 1 كجم من وزن الطفل فى اليوم ويتم تقسيم الجرعة على 3 مرات ( جرعة كل 8 ساعات)

أما عن جرعة البالغين من المضاد الحيوي اوجمنتين، فالأطفال  أكبر من 12 سنة  يأخذون قرص واحد كل 12 ساعة من الأقراص تركيز 625 ملجم.

أما الكبار ، فقرص واحد كل 12 ساعة من الأقراص تركيز 1 جرام ويجب الانتباه إلى أن هذه الجرعات لا يجب أن يتم أخذها دون استشارة طبيب وذلك حتى يحدد الجرعة الملائمة للجميع.

متى يبدا مفعول الاوجمنتين

أما عن متى يبدا مفعول الاوجمنتين، فيبدأ مفعول أي مضاد حيوي بمجرد أخذه مباشرة، ويجب أن يستمر المضاد الحيوي لمدة يومين بعد الشفاء، وفي حالة استفراغ الدواء فإن مفعوله يبطل على الفور.

إقرأ أيضا: متى يبدا مفعول المضاد الحيوي اوجمنتين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *