كيفية

 كيفية استخدام بذور الكتان للتنحيف

تمتلك بذور الكتان العديد من الفوائد الصحية، حيث أثبتت العديد من الدراسات أنها تساعد في تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل السرطان والقلب والسكري والسكتة الدماغية، ولكن ما نحن بصدده في هذا المقال هو كيفية استخدام بذور الكتان للتنحيف من خلال بعض الوصفات الطبيعية التي يمكنك تحضيرها بسهولة في المنزل، إلى جانب تجارب البعض مع بذور الكتان للتخسيس والأضرار التي قد تنتج عنها.

كيفية استخدام بذور الكتان للتنحيف:

تحتوي بذور الكتان على مضادات الأكسدة وخصائص الأستروجين التي تساعد على تعزيز عملية حرق الدهون المتراكمة في الجسم، كما أنها تعزز من عملية التمثيل الغذائي مما يساعد على إنقاص الوزن والوصول إلى الوزن الصحي.

كما أن بذور الكتان غنية بالألياف مما يعطي شعورًا بالشبع وتقليل الرغبة في الطعام، فضلًا عن تعزيز عملية الهضم، كذلك تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميجا 3 التي تسهل من عملية إنقاص الوزن، خاصة مع اتباع نظام صحي غذائي وتمارين رياضية.

وعن كيفية استخدام بذور الكتان للتنحيف، فهناك العديد من الوصفات الطبيعية  باستخدام بذور الكتان التي تساعد على فقدان الوزن في وقت قصير، ونذكر من هذه الوصفات ما يلي:

  • تناول مشروب بذور الكتان، ويتم تحضيره عن طريق مزج ملعقة صغيرة من بذور الكتان المطحونة مع الماء الساخن وتقليبها جيدًا، ثم إضافة ملعقة من عصير الليمون، ثم تناول المشروب مرة واحدة يوميًا، وهذا المشروب يساعد على تحسين عملية الهضم ويعطي شعورًا بالشبع لفترة طويلة.
  • إضافة بذور الكتان المطحون إلى كوب من الماء ويتم غليه على النار، ثم إضافة رشة من القرفة مع التقليب جيدًا، وترك المزيج يغلي لدقائق، ثم رفع المزيج من على النار وتصفيته، ويتم تناوله كمشروب دافيء، ويمكن تحليته بإضافة ملعقة من العسل الأبيض.
  • إضافة بذور الكتان المطحونة إلى العصائر والأطعمة والسلطات والشوفان والمخبوزات.
  • تناول بذور الكتان المطحونة مع الزبادي.
  • تناول المكملات الغذائية من بذور الكتان مرة واحدة يوميًا، وتتوفر بالصيدليات.

وينصح خبراء التغذية بتناول بذور الكتان على معدة فارغة في الصباح لمدة 3 أسابيع للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفيةكيفية استخدام اوميغا 3 لزيادة الوزن

 كيفية استخدام بذور الكتان للتنحيف

بذور الكتان للتنحيف البطن مع الزبادي:

تعد وصفة بذور الكتان لتنحيف البطن مع الزبادي من الوصفات الأكثر شيوعًا وفعالية في خسارة الوزن وخاصة الدهون المتراكمة في محيط البطن، إذ أن إضافة بذور الكتان إلى الزيادي يزيد من العناصر الغذائية التي يستفيد منها الجسم وتلعب دورًا أكبر في حرق الدهون وتحسين عملية الهضم ومنح شعورًا بالشبع لفترة أطول، كما أنها تقضي على مشكلات عسر الهضم والإمساك.

أما عن كيفية استخدام بذور الكتان للتنحيف مع الزبادي، فيكون ذلك عن طريقة إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان المطحونة إلى كوب من الزبادي، وتناوله على الريق يوميًا وقبل النوم، أو مرة واحدة في الصباح، ويتم تكرار ذلك يوميًا لمدة أسبوعين إلى 3 أسابيع.

تجربتي مع بذور الكتان للتنحيف:

بعد أن تعرفنا على كيفية استخدام بذور الكتان للتنحيف، نستعرض تجارب بعض الأشخاص مع بذور الكتان، والتي تنوعت ما بين تجارب أثبتت فعالية بذور الكتان في التخسيس، وأخرى لم تحظ بنتائج ملحوظة إلى جانب تخوف البعض من الآثار الجانبية التي قد تترتب على تناول بذور الكتان.

وتقول فتاة إنها قرأت كثيرًا عن فوائد بذور الكتان للتنحيف، وقررت أن تخوض التجربة حتى تفقد وزنها الذي تجاوز الـ 85 كيلو، فكانت تضيف القليل من مسحوق الكتان إلى السلطات والأطعمة وتناولها كمشروب في الصباح إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي، وبالفعل لاحظت أنها خسرت نحو 2 كيلو في أسبوع.

وأضافت أنها قرأت بعد ذلك عن أضرار بذور الكتان وما تسببه من عقم، لذلك قررت أن تتوقف عن تناول بذور الكتان، واكتفت بنظام غذائي للتخسيس يعتمد على لحوم وفراخ مشوية وسمك وتونة وثمرات فاكهة وممارسة التمارين الرياضية.

وتقول فتاة أخرى أنها بعد استخدام بذور الكتان لمدة 5 أيام أصبح تشعر بالقيء والغثيان، ولكنها كانت تتحمل ما تشعر به من مرارة طعمها لما لاحظته من خسارة وزنها بشكل سريع، حتى أنها فقدت 2 كيلو ونصف من وزنها في أسبوع واحد.

تجربتي مع بذور الكتان للتنحيف

أضرار بذور الكتان للتنحيف:

على الرغم من تعدد فوائد بذور الكتان إلا أنها قد تسبب بعض الآثار الجانبية، ومن أبرز أضرار بذور الكتان للتنحيف، ما يلي:

  • يحذر تناول بذور الكتان أثناء الحمل والرضاعة، لما له من تأثير على الهرمونات.
  • قد تسبب حدوث اختلال في مستويات الهرمونات.
  • قد يسبب تناول بذور الكتان غير الناضجة عسر هضم.
  • يحذر استخدام بذور الكتان على مرضى السكري والمصابين بأمراض الغدة الدرقية.
  • قد تسبب ردود فعل تحسسية مثل الطفح الجلدي وتقيؤ وضيق في التنفس.
  • قد تسبب آلام في المعدة وانتفاخ وغازات.
  • يجب تناول كميات كافية من مياه الشرب مع بذور الكتان حتى لا تسبب انسداد الأمعاء.

قد يهمك أيضًا :

فوائد بذور الكتان للتنحيف البطن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى