كيفية

كيفية استخدام الورنيش المائي

يستعمل الورنيش المائي الشفاف من أجل وقاية  طبقات الدهان من أن تتعلق بها أتربة  أو أية أوساخ تضر بتلك الأسطح، ويقدم أيضًا  لتلك الأماكن المدهونة قدرة على مقاومة عمليات الغسيل و مقاومة أيضًا العوامل الجوية، بالإضافة إلى أنه آمن وغير ضار للبيئة، وله العديد من المزايا الأخرى، ويهتم البعض بمعرفة الإجابة على سؤال كيفية استخدام الورنيش المائي.
وخلال السطور التالية من هذا التقرير نقدم الإجابة على سؤال كيفية استخدام الورنيش المائي، ومعرفة مزايا وما هي استخداماته، بالإضافة إلى التعرف على أسعاره، وعيوبه، وذلك على النحو التالي.

كيفية استخدام الورنيش المائي

للباحثين عن كيفية استخدام الورنيش المائي على الخشب يمكنهم متابعة الخطوات التالية:

  • أولا يجب حسن اختيار  المكان الذي سيتم استعمال الورنيش المائي به، على أن يكون ذو تهوية جيدة حتى يتم الخلص من الرائحة النفاذة خلال  الدهان، وبه إضاءة جيدة أيضًا، من أجل معرفة  العيوب  الموجودة بالخشب خلال عملية الدهان.

وتجدر الإشارة إلى انه يجب أن يكون المكان الذي تم اختياره خالي من أتربة أو رياح تثير وجود الأوساخ والغبار، وذلك حتى لا يتعرض الخشب إلى الاتساخات المختلفة، وينصح بأن تكون درجة الحرارة في حدود 25  درجة مئوية، للمساعدة على  جفاف الورنيش بسرعة.

  •  الخطوة الثانية هي تلك التي تتعلق بتجهيز الخشب من أجل الدهان، حيث ينصح بالتخلص من طبقة الطلاء القديمة الموجودة على الخشب في حالة كان الخشب مطلي سابقًا، ويمكن استعمال مزيل مخصص للطلاء، أو عن طريق استعمال صنفرة الخشب، أو جهاز الصنفرة اليدوي أو ذلك الذي يعمل بالكهرباء.
  • في حالة انتهى الفرد المستخدم من مرحلة تنظيف الخشب يمكنهم اتسكمال عملية التنظيف عن طريق استخدام قماشة مبلولة، وترك الخشب حتى يجف من الماء.
  • إذا وجد المستعمل الخشب به فتحات كبيرة الحجم، يمكن مليء تلك الفتحات عن طريق استعمال معجون خشب ، يشب لون الخشب الأصلي.
  • بعد ذلك يتم تجهيز الورنيش لبدء استعماله على الخشب حيث أن الورنيش المائي يتم تخفيفه عن طريق الماء، ويتم ذلك بوضع مقدار واحد من الماء لكل مقدار من ذلك الورنيش.
  • الخطوة التالية هي وضع طبقة واحدة من الورنيش المائي على الخشب، وذلك عن طريق استخدام  فرشاة طلاء مسطحة.
  • بعد ذلك نترك الورنيش المائي حتى يجف لمدة اثنى عشر  ساعة كاملة.
  • الخطوة التالية هي صنفرة سطح الخشب باستخدام ما يعرف باسم ورق الزجاج، وبعد ذلك مسح الخشب بقطعة قماش مبللة بالماء.
  • يتم وضع طبقة أخرى من الورنيش المائي على الخشب، ويتم تركها مرة أخرى لتجف.
  • يتم بعد ذلك تكرار صنفرة الخشب وإضافة طبقة الورنيش مرة أخرى، إذا رأى المستخدم أن الخشب بحاجة لهذ الأمر، ويذكر أن الطبقة الأخيرة من الورنيش المائي يتم تركها  من غير صنفرة،ويتم تركها أربع وعشرون ساعة حتى تجف.

قد يهمك أيضًا عبر قسم كيفية:

ورنيش مائى للحوائط

يعد الورنيش المائي مناسب لاستعماله على الحوائط، حيث أنه عبارة عن دهان بلستيكى شفاف اللون، يقوم الأشخاص بطلائه على الدهان البلاستيك المدهون على الحوائط، وخاصة تلك التي يكون مظهرها الخارجي مطفى، وتكون بحاجة إلى لمعة وحيوية تجدد شكل الحوائط، ويقوم الورنيش المائي  بإعطاء تلك اللمعه، كما أنه يعطي الحوائط أيضًا مقاومة مرتفعة لآثار الغسيل.

كما يمكن استعمال الورنيش المائي بجانب الخشب والحوائط للحديد أيضًا، إلى جانب أنه ينصح بتجنب استخدام الورنيش لأواني الطعام والشرب، حيث أنه قد يكون له مخاطر صحية، إلا أنه يمكن استعماله على أواني التزيين التي تدخل ضمن ديكور المطابخ الحديثة.

كيفية استخدام الورنيش المائي

أسعار الورنيش

فيما يخص أسعار الورنيش في الأسواق المصرية، نسرد خلال السطور التالية قائمة بالأسعار كمار وردت في أمازون للتسوق الإلكتروني، وهي:

  • يبلغ سعر جالون ورنيش مائي من ماركة جي ال سي GLC 1901 وهو ورنيش بيور و أكريلينك لامع داخلي بسعة 2.25 لتر هو 134 جنيه مصري.
  • بينما يبلغ سعر جالون ورنيش مائي لامع للحوائط من ماركة جي ال سي بسعة  3 كجم هو 199 جنيه.
  • وسعر جالون ورنيش ستاندر 690، والذي يعتبر دهان شفاف ذو لمعة عالية، 210 جنيه.
  • فيما يبلغ سعر جالون ورنيش فلوت شفاف من ماركة باكين، و الخاص بدهان المشغولات والأرضيات الخشبية والذي يكون وزنه 3 كيلو 219 جنيه مصري.
  • ويبلغ سعر بستله ورنيش مائي بيور 1901 من ماركة GLC بسعة 12 كيلو ونصف 444 جنيه مصري.
  • وسعر  دهان ورنيش مائي أكري ستار من ماركة سايبس هو 68 جنيه بسعة 2 كيلو.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام الوان الباستيل

اختيار نوع الورنيش

بما أننا في إطار الحديث عن كيفية استخدام الورنيش المائي، يجب العلم أن هناك أكثر من نوع ورنيش يستعمل في طلاء الخشب، ومن الأفضل القيام باستشارة أخصائي فني قبل  القيام بشراء الورنيش، حيث أن هناك أكثر من نوع وهو:

  • أولا الورنيش الزيتي، وهذا النوع مصنوع من عزل معين يطلق عليه اسم “البولي يوريثين”، والذي يكون له مزايا متعددة حيث أنه دائم  على الخشب، وهذا النوع في الغالب يجب تخفيف قبل القيام باستعماله، ويتميز  هذا النوع أيضاً بأن له رائحة شديدة جداً، ولهذا من الضروري اتخاذ الاحتياط و الحذر خلال استعماله.
  • ثانيا الورنيش المائي وأيضًا الأكريليك، وهذا النوع على عكس النوع السابق له رائحة بسيطة، ويمكن القيام  بخلط تلك الأنواع بالماء، ومن مميزاتها أنها سريعة في الجفاف.
  • ثالثا الورنيش البخاخ، من مميزات هذا النوع أنه سهل الاستعمال، حيث أن الشخص الذي يستخدمه لا يكون في حاجة إلى استعمال فرشاة للدهان، غير أن الورنيش المائي أبخرته قوية وشديدة جداً، ولهذا من الضروري أن يكون الشخص الذي يستخدم في مكان له  تهوية جيدة وعالية عالية.

وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد الورنيش الشفاف والذي يلعب دور فعال في الحفاظ على لون الخشب الذي يرغب الفرد في طلاؤه، ويوجد أيضًا  الورنيش الملون، والذي يتوفر بألوان متعددة  حسب اللون المطلوب والمطلي به الخشب، كما يتوفر هذا الورنيش باختلافات وفق درجة اللمعان، والذي يتراوح بين المطفي وبين اللامع.

الفرق بين الورنيش المائي والزجاجي

يهتم الكثير من الأفراد بمعرفة الفرق بين الورنيش المائي والزجاجي، فبعد استعراض العديد من المعلومات حول الورنيش المائي وكيفية استعماله وأسعاره نوضح أن الورنيش الزجاجي هو ورنيش شفاف اللون، يستعمل من أجل دهان المشغولات الخشبية سواء كانت مطابخ أو كانت موبيليات ويستعمل أيضًا لطلاء القوارب في بعض الأحيان.

من مميزات الورنيش الزجاجي أنه يتميز بشدة اللمعان، كما أنه من ضمن مميزاته قوة الصلابة و أيضًا له بعد متماسك عالي، وله القدرة على المقاومة العالية للمواد التي تضر الدهانات في المنزل وأيضًا له قدرة عالية على مقاومة العوامل الجوية.

كيفية استخدام الورنيش المائي

تجربتي مع استخدام الورنيش المائي

روى أحد الأشخاص تجربته مع استعمال الورنيش المائي قائلا “لقد كنت أمتلك قطعة من الأثاث عبارة طاولة غالية وعزيز على، وبعد مرور فترة من الزمن لهت لونها وأصبحت لها مظهر قديم للغاية، وقمت بشراء ورنيش مائي وقمت بتخفيف بمقدار من الماء حسب التعليمات التي كانت مكتوبة على العبوة، حيث أنه سهل الاستعمال، وبعد تنظيف قطعة الأثاث جيدًا، وطلاء هذا الورنيش وتركته حتى يجف تماما، أعاد لطاولتي رونق ومظهر لامع وجذاب وكأنها قطعة أثاث حديثة التصنيع”.

اقرأ أيضًا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى