كيفية

كيفية استخدام بذور الشمر للتخسيس

التخلص من الدهون الزائدة في الجسم والحصول على قوام ممشوق ومتناسق، باستخدام الأعشاب الطبيعية بدلًا من الأدوية وأنظمة الرجيم القاسية، هو غاية يسعى إليها الكثير من الرجال والنساء،  لذلك نتناول في هذا المقال بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على إنقاص الوزن، وكيفية استخدام بذور الشمر للتخسيس.

كيفية استخدام بذور الشمر للتخسيس:

تعتبر بذور الشمر من الأعشاب الطبيعية الغنية بالألياف والفتيامينات الهامة لصحة الجسم ومنها فيتامين أ وفيتامين سي، كما أنه غني بالعديد من المعادن مثل الكالسيوم والنحاس والحديد والفسفور والبوتاسيوم والمغنيسيوم، لذلك فهو متعدد الفوائد الصحية للجسم.

ويدخل الشمر في علاج العديد من الأمراض، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي والإمساك وعلاج عسر الهضم، كما أنه يعتبر من أهم الأعشاب المستخدمة في إنقاص الوزن حيث يحتوي على الخصائص التي تعمل على تعزيز  قدرة الجسم على حرق الدهون المتراكمة وتسريع عملية الإيض وحرق السعرات الحرارية، إضافة إلى أنه يمنح شعورًا بالشبع.

ويساعد الشمر على إنقاص الوزن من خلال منع احتباس السوائل في الجسم، والعمل على تعزيز إدرار البول، مما يساعد على طرد السموم من الجسم مع التبول،كما أنه يؤثر على بعض هرمونات الجسم التي قد تلعب دورًا في خسارة الوزن مثل هرمون الميلاتونين فيعمل على كبح الشهية، كذلك يؤثر على هرمون الاستروجين الذي قد يسبب زيادة الوزن للنساء اللاتي بلغن سن اليأس وانقاطع الطمث.

أما عن كيفية استخدام بذور الشمر للتخسيس، فهناك العديد من الوصفات التي يمكنك تحضيرها بخطوات بسيطة في المنزل، وهو ما سنتناوله خلال السطور التالية بالتفصيل:

وصفات طبيعية لإنقاص الوزن باستخدام بذور الشمر:

  • وصفة الشمر المغلي لخسارة الوزن:

إحدى الطرق الفعالة في إنقاص الوزن باستخدام بذور الشمر، هي تناول الشمر بعد غلي كمية مناسبة منه في لتر من الماء، ثم ترك المزيج لمدة ساعة، ثم يتم تصفية منقوع الشمر ووضعه في الثلاجة بعد أن يبرد، ويتم تناوله كمشروب بارد 3 مرات يوميًا قبل كل وجبة.

  • وصفة الشاي والشمر للتخسيس:

هذه الوصفة تحتاج إلى ملعقة كبيرة من بذور الشمر ونصف ملعقة من الشاي الأسود، ويتم إضافتهم إلى وعاء به ماء على النار، ويُترك الخليط على النار حتى الغليان، ثم يتم إضافة ملعقة من القرفة وملعقة من عصير الليمون، ثم رفع الخليط من على النار، وتركه حتى يبرد، وتناوله كمشروب بارد يوميًا على الريق.

  • وصفة الشمر والكمون:

طريقة أخرى للتخسيس باستخدام بذور الشمر والكمون، ويتم تحضيرها من خلال إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر وملعقة صغيرة من الكمون وملعقة من عصير الليمون إلى كوب من الماء المغلي، ثم يتم ترك الخليط لمدة ساعة، ثم يتم تصفيته وتناوله قبل الوجبات الثلاث يوميًا.

  • وصفة الشمر والزنجبيل:

هذه الوصفة تتميز بفعاليتها في الحصول على نتائج سريعة في حرق الدهون وإنقاص الوزن، حيث تتكون من الكمون والزنجبيل والليمون والشاي الأخضر وبذور الشمر، وكلها أعشاب تحتوي على خصائص تتميز بقدرتها على التخلص من الدهون الزائدة بالجسم.

ويتم تحضير هذه الوصفة عن طريق خلط ملعقة  من بذور الشمر مع ملعقة من الكون والزنجبيل والشاي الأخضر وعصير الليمون واليانسون والنعناع، ثم يتم وضع المكونات في كوب من الماء المغلي ويتم التقليب جيدًا ثم تغطيته، ثم تصفية الخليط بعد أن يبرد ويتم تناوله على الريق وقبل النوم.

قد يهمك أيضًا : كيفية استخدام اللومي للتنحيف

كيفية استخدام بذور الشمر للتخسيس

تجارب الشمر للتنحيف:

بعد أن تعرفنا على كيفية استخدام بذور الشمر للتخسيس وبعض الوصفات الطبيعية التي تساعد على إنقاص الوزن وحرق الدهون المتراكمة، نستعرض تجارب بعض الأشخاص الذين استخدموا بذو الشمر في التخسيس، وذلك على النحو التالي:

إذ تقول سيدة إنها استطاعت أن تفقد نحو 5 كيلو من وزنها في فترة قصيرة بعد استخدامها لوصفات طبيعية باستخدام بذور الشمر مع بعض الأعشاب الأخرى مثل الزنجبيل والقرفة والليمون.

وتقول سيدة أخرى أنه بعد ولادة طفلها الأول زاد وزنها بشكل كبير، وكانت تمتنع عن استخدام الأدوية خشية أن يكون لها آثار جانبية تضر بصحتها، فبحث عن الأعشاب الطبيعية التي تساعد على التخسيس، ووجدت العديد من التجارب التي تتحدث عن فوائد الشمر للتخسيس.

وتضيف أنه بعد فترة قليلة من استخدامها مزيج الشمر والليمون والزنجبيل يوميًا على الريق وقبل النوم، استطاعت أن تفقد نحو 12 كيلو من وزنها، وتخلصت من الترهلات والدهون المتراكمة في البطن والأرداف.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفية  : كيفية استخدام المورينجا للتخسيس

فوائد الشمر والليمون للتنحيف:

من خلال تجارب العديد من الأشخاص مع استخدام بذور الشمر للتخسيس، تبين أنه من أكثر الوصفات الطبيعية التي تساعد على إنقاص الوزن هي استخدام الشمر والليمون، لذلك نستعرض فيما يلي أبرز فوائد الشمر والليمون للتنحيف، ومنها الآتي:

  • يساعد الليمون على تقليل السعرات الحرارية بصورة ملحوظة.
  • يساعد عصير الليمون على بقاء الجسم رطبًا مما يساهم في تقليل احتباس الماء ومن ثم يعمل على إزالة السموم من الجسم وإذابة الدهون المتراكمة في الجسم.
  • يساهم الليمون في زيادة عملية التمثيل الغذائي وتعزيز عملية الأيض.
  • يمنح الليمون شعورًا بالشبع والامتلاء.
  • يحتوي الشمر على ألياف طبيعية تمنح شعورًا بالشبع وتعمل على كبح الشهية لفترات طويلة.
  • يساعد على الشمر على التخفيف من الإمساك وعسر الهضم.
  • يساعد مزيج الشمر والليمون على تحفيز الجسم لتنقيته من السموم وخسارة الوزن.

ويمكن الاستفادة بفوائد الشمر والليمون والتنحيف من خلال إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشمر وملعقة كبيرة من عصير الليمون وكمية قليلة من أوراق النعناع، إلى كوب من الماء المغلي، ثم تصفية المزيج وتناوله قبل الوجبات بربع ساعة.

فوائد الشمر والليمون للتنحيف

الشمر للتنحيف قبل النوم:

على الرغم من أن تناول بذور الشمر قبل الوجبات يساعد كثيرًا على حرق الدهون المتراكمة في الجسم وتعزيز عملية الإيض، إلا أنه تزيد فعاليته في التنحيف مع تناوله قبل النوم.

ويساعد تناول مشروب الشمر قبل النوم على تعزيز عمليات الإيض في الجسم ومن ثم تعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون الزائدة،كما أنه يساعد على تخفيف عسر الهضم والإمساك وتشنجات المعدة وتخفيف الغازات التي تؤثر سلبًا على النوم.

ولا تقتصر فوائد تناول الشمر قبل النوم على التنحيف فقط، بل يساعد تناول مشروب الشمر قبل النوم على راحة التنفس والتخلص من مشكلات الجيوب الأنفية، والتخلص من الأرق واضطرابات النوم وزيادة مدة النوم، كما أنه يساعد التخفيف من أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي والقولون العصبي، ويسكن الآلام المختلفة مثل آلام الحيض عند النساء.

أضرار الشمر للتخسيس:

بعد أن تناولنا كيفية استخدام بذور الشمر للتخسيس باستخدام وصفات طبيعية منزلية، يجب أن نشير إلى أن هناك بعض الآثار الجانبية التي قد يسببها تناول بذور الشمر، ومن أبرز أضرار الشمر للتخسيس ما يلي:

  • قد تحدث بعض المضاعفات للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، لذلك يجب التوقف عنه في حالة ملاحظة تورم الوجه أو صعوبة البلع والتنفس والشعور بالدوار والغثيان والقيء.
  • يحذر استخدام الشمر على مرضى سرطان الثدي وسرطان المبيض لما له من تأثير على الهرمونات، ومن ثم قد يحدث مضاعفات خطيرة على هؤلاء المرضى.
  • قد يسبب خطورة على النساء الحوامل ويزيد من خطورة الإجهاض
  • قد يسبب جفاف المهبل وتأخر الحمل، بسبب تأثيره على الهرمونات في الجسم وخاصة هرمون الاستروجين.

قد يهمك أيضًا : فوائد عشبة الشمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى