كيفية

كيفية استخدام اليانسون النجمي

يعرف الكثير منا الفوائد المتعددة التي يقدمها اليانسون العادي لصحة الإنسان، ويعرفون أيضًا طريقة استعماله، إلا أنهم يجهلون الفرق بينه وبين ما يعرف باسم اليانسون النجمي، وما هي فوائده الضخمة التي يمتلكها ومنها مقاومة اضطرابات النوم، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، ولهذه المنافع وغيرها يبحث الكثيرون عن كيفية استخدام اليانسون النجمي، للاستفادة منه بشكل كبير وصحي.

فلنتعرف من خلال موقع الجواب 24 عبر سطور هذا التقرير على الإجابة على كيفية استخدام اليانسون النجمي، ومعرفة فوائده المتعددة لصحة الإنسان، واستعراض أضرار هذا النبات على الصحة العامة، بالإضافة إلى التعرف على فوائده للتنحيف، وما هي المنافع التي يقدمها للرجال، وذلك على النحو التالي.

تعريف اليانسون النجمي

اليانسون النجمي هو نوع من النباتات يطلق عليها أيضًا اسم  نجمة اليانسون، لأنه يشبه النجمة،  أو يطلق عليه البعض اسم اليانسون الصيني، لأنه شهير في الطب الشعبي الصيني منذ قديم الزمن، بالإضافة إلى أنه يزرع في جنوب الصين وفي شمال فيتنام بالإضافة إلى الهند وفي اليابان أيضًا ، وله  نكهة تميزه جدًا تشبه نكهة العرق سوس. وهذا اليانسون نوع مختلف عن اليانسون العادي التقليدي النجمي.

يتركب هذا اليانسون النجمي من العديد من العناصر الغذائية الهامة منها مركب لينالول، بالإضافة إلى الكوارسيتين، بالإضافة إلى الأنيثول، وأيضًا  حمض الشيكيميك، وبه العديد من  الفيتامينات وأيضًا المعادن منها على سبيل المثال فيتامين أ وأيضًا فيتامين سي، وفيتامين ب، وبهذا اليانسون أيضًا يوجد الكالسيوم ويوجد المغنيسيوم والفسفور بالإضافة إلى البوتاسيوم.

كيفية استخدام اليانسون النجمي

كيفية استخدام اليانسون النجمي

للباحثين عن كيفية استخدام اليانسون النجمي، يمكنهم اتباع الخطوات التالية لمعرفة طريقة تحضير شاي  اليانسون النجمي، وهي:

  1. الخطوة الأولى هي طحن 5  نجمات من اليانسون النجمي حتى يتم تحولها إلى عشب خشن.
  2. ثم يتم وضع اليانسون النجمي في كوب، ونسكب عليه ماء مغلي.
  3. يتم تحلية مشورب اليانسون النجمي بالعسل الأبيض.
  4. الانتظار حتى يمر  10 دقائق من نقع اليانسون النجمي.
  5. ثم تصفيته وشربه.

وهناك طريقة أخرى تعتمد على إضافة القرفة لليانسون النجي، وهي غلي كوب كبير من الماء وإضافة  كمية من القرفة إلى هذا الماء المغلي، وترك هذا الخليط من الماء منقوع لمدة دقيقة تقريبًا، ثم يتم إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق اليانسون النجمي، ثم القيام  بتصفية هذا الخليط والقيام بتحليته حسب الرغبة بملعقة صغيرة من عسل النحل، ويتم وضعه في الثلاجة حتى يبرد تماما قبل شربه.

تجدر الإشارة إلى أنه يوصى بعدم شرب أكثر من أربعة أكواب من شاي اليانسون النجمي في اليوم الواحد لتجنب الآثار الجانبية لهذا اليانسون.

اقرأ أيضًا:

فوائد اليانسون النجمي

بعد أن تحدثنا عن كيفية استخدام اليانسون النجمي، نذكر فوائد اليانسون النجمي، وهي كالتالي:

  • يساعد اليانسون النجمي على علاج أدوار الأنفلونزا؛ لأن به أنواع معينة من الأحماض، التي  تقاوم الأنفلونزا بفاعلية، ويساعد أيضًا هذا اليانسون في تخفيف الكحة، وتقليل مشاكل التهاب الحلق، ويعالج مشكلة الربو، وأيضًا تورم الرئة.
  •  من أبرز فوائد اليانسون النجمي أنه يلعب دور فعال في التخلص من الكثير من مشاكل النوم، حيث أن به مكونات مهدئة، منها المغنيسيوم على سبيل المثال، بالإضافة إلى عدد من مضادات الأكسدة، ولهذا فهو يعزز   الإحساس بالراحة والاسترخاء والنعاس وبالتالي القضاء على الكثير من المشاكل المرتبطة بالنوم.
  • لليانسون النجمي منافع خاصة لصحة المرأة ولصحة الجهاز الأنثوي التناسلي، من ضمن تلك الفوائد أنه يساعد على تخفيف  بعض الآلام المتعلقة بالدورة الشهرية، ويلعب دور فعال في تسهيل ولادة المرأة.
  • يعزز اليانسون من صحة الجهاز الهضمي، فهو يسهل من عملية الهضم بعد أكل الوجبات الغذائية، كما أنه يساعد في التخلص من مشاكل غازات البطن ويقلل من حدة تشنجات البطن، وله قدرة على تعزيز صحة بكتيريا الأمعاء وأيضًا تحسين استفادة القناة الهضمية من العناصر الغذائية المفيدة في الأكل، كما أن اليانسون النجمي يقاوم الإمساك وأيضًا فقدان الشهية ومشكلة عسر الهضم.
  • كما أن اليانسون النجمي يساعد على مقاومة عدد من أنواع البكتيريا، بسبب المواد الطبيعية الموجودة به، منها ما يسمى “البكتيريا الإشريكية القولونية” التي ينتج عنها الإصابة بالالتهاب الرئوي أو الإسهال، وأيضًا البكتيريا التي تسبب مشكلات  التهابات الأذن، وأيضًا التهابات المسالك البولية.
  • ولليانسون النجمي فوائد خاصة بالجلد حيث أنه يعمل على تحسين المظهر العام للبشرة، فهو يقلل من ظهور التجاعيد ، كما أنه يعمل على التخفيف من ندوب البشرة، ويحسن من مرونة الجلد.
  • من ضمن فوائده لصحة الإنسان أيضًا أنه يقاوم  بعض أنواع  السرطان، منها على سبيل المثال سرطان الثدي، وأيضًا سرطان عنق الرحم.
  • وأفادت بعض الداسات أن اليانسون النجمي يساعد على  تنظيم مستويات السكر في الدم، ويلعب دور فعال في تحسين صحة القلب.

قد يهمك أيضًا : ماهي عشبة اليانسون

فوائد اليانسون النجمي للتنحيف

يهتم الكثير من الأفراد أصحاب الوزن الزائد بالبحث عن فوائد اليانسون النجمي للتنحيف، حيث أفادت بعض الدراسات أن له قدرة على تعزيز ما يسمى بعملية الأيض الضرورية لحرق الدهون في جسم الإنسان، مما يساعد على خسارة الوزن الزائد والتنحيف.

ويساعد تناول اليانسون  النجمي على ارتفاع  كمية البول التي تخرج من جسم الإنسان، وهو ما ينتج عنه القضاء على السموم وتخفيف  احتباس السوائل في جسد الإنسان، مما يساعد في نهاية الأمر على نزول الوزن.

كل هذا بالإضافة إلى أن اليانسون النجمي يحتوي  على مادة معينة يطلق عليها اسم  لايمونين، وهي التي تلعب دور فعال في التنحيف وإنقاص الوزن الزائد.

كيفية استخدام اليانسون النجمي

فوائد اليانسون النجمي للرجال

لهذا النبات فوائد خاصة للرجال، حيث اشتهر في عالم الطب البديل أن  الينسون النجمي له فوائد خاصة في زيادة وارتفاع  الدافع الجنسي أو ما يعرف باسم الرغبة الجنسية لدى الرجال.

كما أفادت بعض الدراسات والأبحاث التي تم إجرائها على اليانسون النجمي أنه يساعد في علاج أعراض سن اليأس لدى الذكور، والذي يكون أعراضه متعددة من بينها انخفاض الرغبة الجنسية عند الرجل، أو الشعور بالاكتئاب، والقلق والغضب، بالإضافة إلى انخفاض الطاقة، والمعاناة من بعض الاضطرابات في النوم، والعصبية غير المبررة، وأيضًا المعاناة من صعوبة في التركيز وتذكر الكثير من الأشياء التي يكون بعضها مهمًا.

أضرار اليانسون النجمي

على الرغم من الفوائد المتعددة السابق ذكرها لليانسون النجمي، إلا أن هناك بعض الأضرار التي يجب ذكرها، وهي :

  • من أبرز أضرار اليانسون النجي أنه قد يسبب في حدوث مشكلات معينة حيث أنه قد يؤثر على الهرمونات، ما قد ينتج عنه تقلب في المزاج، أو يسبب تزايد عدد من مشاكل  الهرمونات.
  • كما يسبب اليانسون النجمي في بعض الحالات التحسس  ويرافقه بعض الأعراض منها الإصابة بالطفح الجلدي أو الحكة، أو الإصابة ببعض الاضطرابات الهضمية.
  • ومن ضمن أضرار اليانسون النجمي أن له تأثير سلبي على عدد من الأدوية، تلك الأدوية المستخدمة في علاج السرطان، وعلاج بعض الاضطرابات الهرمونية.
  • أما اليانسون النجمي الياباني  له أضرار بالغة الخطوة حيث أنه شديد السمية، وذلك نظرًا لأن به سموم عصبية شديدة جدًا قد ينتج عنها  الهلوسة أو الإصابة بالغثيان وأيضًا الإصابة بالنوبات.
  • قد يكون لليانسون النجمي أضرار على الأطفال أيضًا ولهذا ينصح بعدم تقديمه للرضع وللأطفال الصغار.

اقرأ أيضًا: فوائد عشبة اليانسون النجمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى