كيفية

كيفية استخدام بذور البرسيم

تعتبر بذور البرسيم من النباتات ذات الفوائد الصحية والجمالية المتعددة، لذلك يبحث الكثيرون عن كيفية استخدام بذور البرسيم، وهو ما سنتناوله بالتفصيل خلال هذا المقال، كذلك نتعرف على فوائد بذور البرسيم للشعر والصحة العامة وفوائد بذور البرسيم لمرضى السكر.

كيفية استخدام بذور البرسيم:

تعد بذور البرسيم من النباتات المعروفة بقيمتها الغذائية، فهي غنية بالبروتين والفيتامينات مثل فيتامين هـ وفيتامين أ وفيتامين بـ وفيتامين ج، وعناصر الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والزنك والمعادن اللازمة لصحة الجسم، لذلك تدخل في علاج بعض الأمراض، كما أنها تدخل في صناعة بعض العقاقير التجميلية.

وتتوفر بذور البرسيم في الأسواق، إلا أنه عند شرائها يؤخذ بعين الاعتبار رائحتها الطيبة ونضارة الجذور والسيقان، مع ضرورة غسلها جيدًا قبل استهلاكها، أما بذور البرسيم ذات الروائح الكريهة لا يُفضل تناولها وذلك لما تشكله من خطر التلوث البكتيري.

وعن كيفية استخدام بذور البرسيم، فهناك العديد من الاستخدامات نذكر منها ما يلي:

  • يمكن تناول بذور البرسيم على هيئة مكملات غذائية تتوفر بالصيدليات.
  • تتوفر بذور البرسيم أيضًا على هيئة أقراص أو مسحوق.
  • يمكن شراء براعم البرسيم الطازجة من الأسواق، ويتم تحضيرها في المنزل وإضافتها إلى الأطعمة والسلطات وغيرها.
  • يمكن شراء بذور البرسيم وزرعها في المنزل، واستخدام البراعم التي ستنبت منها بعد ذلك.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفيةكيفية استخدام بذور الكرفس للنقرس

كيفية استخدام بذور البرسيم

فوائد بذور البرسيم للشعر:

كما أشارنا فإن بذور البرسيم لها العديد من الفوائد سواء لصحة الجسم العامة أو للعناية بالبشرة والشعر، ومن أهم فوائد بذور البرسيم للشعر ما يلي:

  • تعمل بذور البرسيم على منع تساقط الشعر من خلال تناولها كمكمل غذائي، وذلك لاحتوائها على العديد من العناصير الغذائية التي تغذي بصيلات الشعر وتساعد على تقويتها من الجذور وحمايتها من التقصف.
  • يساعد استخدام بذور البرسيم على تحسين الشعر المتساقط.
  • تساعد بذور البرسيم على زيادة قوة الشعر ولمعانه.
  • تعمل بذور البرسيم على علاج الصلع، لاحتوائها على مادة السيليكا التي تمنع من تساقط الشعر وتحفز نموه .
  • تساعد بذور البرسيم على زيادة كثافة الشعر، وذلك من خلال تناوله كمشروب دافيء أو على هيئة أقراص.
  • تحمي بذور البرسيم عند تناولها كمكمل غذائي فروة الرأس من أمراض القشرة والالتهابات.
  • تعمل بذور البرسيم كدور واقي من الأمراض الجلدية مثل الثعلبة، كما تحمي من الإصابة بالجراثيم التي تهدد فروة الرأس.

فوائد بذور البرسيم لمرضى السكر:

بعد أن تعرفنا على كيفية استخدام بذور البرسيم وفوائد بذور البرسيم لصحة الشعر وعلاج مشاكله، تجدر الإشارة إلى أن هناك أيضًا فوائد متعددة لاستخدام بذور البرسيم لمرضى السكر، وهو ما توصلت إليه العديد من الدراسات التي اثبتت أن بذور البرسيم تعالج الكثير من الأمراض مثل أمراض الكلى واضطرابات الجهاز الهضمي والسكري.

وتحتوي بذور البرسيم على الخصائص التي تعمل على تحسين معدل السكر في الدم، وتزيد من إفراز الأنسولين في البنكرياس، مما يساعد على تقليل مستوى السكر عند مرضى السكري، كما أنها تعمل على خفض مستوى الكوليسترول بالدم وتعزز من نسبة التحكم في مستوى السكر بالدم.

وقد توصلت بعض الدراسات إلى أن مستخلص البرسيم يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم عن طريق زيادة إفراز الأنسولين من البنكرياس، كذلك أثبتت أنه يحسن ويعزز من عمليات التمثيل الغذائي التي تساهم في علاج مرض السكري وتحسين مستوى الدهون بالجسم.

وتجدر الإشارة إلى أنه بذور البرسيم لها تأثير سلبي على مرضى السكر المنخفض وتشكل خطورة على صحتهم، كما أنه يحذر تناولها لأصحاب الأمراض المناعية مثل الذئبة الحمراء والتصلب المتعدد، لأنها قد تتسبب في نشاط جهاز المناعة فتزيد من أعراض هذه الأمراض.

قد يهمك أيضًا : كيفية استخدام بخاخ البابونج للشعر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى