كيفية

كيفية استخدام بذور الكرفس للنقرس

يحتوي الكرفس على العديد من الفوائد الصحية للجسم، وقد أثبتت الدراسات فوائده في علاج العديد من الأمراض، لذلك نتناول في هذا المقال كيفية استخدام بذور الكرفس للنقرس، وفوائد الكرفس في علاج الأملاح وغيره من الفوائد العامة، كذلك يستعرض المقال الأضرار التي قد تترتب على تناول الكرفس.

كيفية استخدام بذور الكرفس للنقرس:

النقرس هو شكل من أشكال التهاب المفاصل، ويرتبط هذا المرض بنوعية الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الأشخاص، ففي حالة الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالبيورينات يزيد خطر الإصابة بالنقرس، وذلك نتيجة عدم قدرة الجسم على تكسير البيورينات والتخلص منها، ومن ثم تتراكم في الجسم وتسبب حصوات الكلى والتهاب المفاصل والنقرس.

وقد توصلت العديد من الدراسات إلى أن تناول الكرفس يعم على خفض مستوى الالتهابات في الجسم، ويقلل من خطر الإصابة بالنقرس ويساعد على الحد من أعراض النقرس، كما أنه يساعد على تخفيف آلام التهاب المفاصل، والتخلص من مشاكل المسالك البولية والأملاح، وغيرها من الفوائد الصحية.

أما عن كيفية استخدام بذور الكرفس للنقرس، فهو يتوفر على هيئة مكملات غذائية متوفرة بالصيدليات، كما يتوفر على هيئة أقراص من مستخلص حبوب الكرفس، أما عن الجرعات الموصى بها فتتراوح ما بين تناول قرصين إلى 4 أقراص يوميا، ولكن ينبغي أن تكون تحت استشارة الطبيب.

كذلك يمكن الاستفادة من الكرفس في علاج النقرس، من خلال تناول عصير الكرفس، ويتم تحضيره عن طريق نقع الكرفس في الماء ثم تناوله كمشروب بارد يوميًا لمدة 20 يوم.

وعادة ينصح الأطباء المرضى المصابون بالنقرس بتناول كوب من عصير الكرفس مرتين يوميًا، حتى يساعد على التخلص من الآلام الناتجة عن النقرس.

كذلك يمكن استخدام الكرفس لعلاج النقرس، عن طريق إدخاله في النظام الغذائي اليومي، فيمكن إضافته إلى التوابل أو السلطات أو اللحوم، أو إضافته إلى الأطعمة الغنية بالألياف حتى يقلل من نوبات النقرس.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفيةكيفية التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم

فوائد بذور الكرفس للاملاح:

إحدى فوائد بذور الكرفس أنها تعالج أمراض ضغط الدم والجهاز البولي، وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من البوتاسيوم والعديد من الخصائص التي تعمل على تخليص الجسم من الأملاح الزائدة، ومن أهم فوائد بذور الكرس للأملاح ما يلي:

  • تعمل بذور الكرفس على زيادة إدرار البول.
  • يساعد مشروب عصير الكرفس على تحسين عملية الهضم وتقليل الأملاح في الجسم.
  • تساعد بذور الكرفس في علاج التهابات المثانة وتزيد من كمية البول وتسهيل خروجه.
  • تساعد على تقليل احتباس السوائل في الجسم.
  • تعمل على تحسين عملي الكليتين، ومن ثم تساعد الجسم على التخلص من حمض اليوريك الزائد.
  • تساعم في الوقاية من الإصابة بحصوات الكلى.
  • تقلل بذور الكرفس من خطر الإصابة بعدوى الجهاز البولي.

كيفية استخدام بذور الكرفس للنقرس

أضرار بذور الكرفس:

بعد أن تعرفنا على كيفية استخدام بذور الكرفس للنقرس وفوائده للأملاح، تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من هذه الفوائد المتعددة، إلا أنه هناك بعض الأضرار المرتبطة بتناول الكرفس، ومن أبرز أضرار بذور الكرفس ما يلي:

  • قد تسبب ردود فعل تحسسية شديدة، لذا فإنها تشكل خطورة على الأشخاص المصابين بالحساسية.
  • يمكن أن تتسبب في حدوث التهاب في الجلد خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، أو في حالة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، لذلك يُفضل بعد تناول بذور الكرفس أن يتم استخدام واقي للحماية من الشمس.
  • تعتبر بذور الكرفس غير آمنة للنساء الحوامل والمرضعات، إذ أن تناول كميات كبيرة من الكرفس قد يعمل على تقلص الرحم ونزيف في الرحم، مما يزيد من خطر الإجهاض.
  • يحذر على الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم تناول بذور الكرفس.
  • قد تتفاعل بذور الكرفس مع بعض الأدوية، وتسبب بعض الآثار الجانبية، لذلك يجب تناولها تحت استشارة الطبيب.

قد يهمك أيضًا: 

سعر تحليل النقرس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى