كيف اعرف انى ما زلت حامل بعد النزيف

كيف اعرف انى ما زلت حامل بعد النزيف، كلمة حامل تحلم به العديد من الزوجات بعد اتمام الزواج ويطلق هذا المصطلح عندما يحدث تلقيح للبويضة التي تم انتاجها داخل الرحم مع الحيوان المنوي الذي يخرج من الزوج وتظل المرأة حامل لمدة تسعة أشهر فخلال تلك المدة تحاول المرأة بكل وسعها للحفاظ على ذلك الحمل فى جميع مراحله وأي مشكلة تحدث لذلك الحمل تؤثر على نفسيتها وخاصة اذا كان الموضوع المتعلق بالحمل موضوع شائك ويصعب التمييز فيه كما هو الحال في موضوعنا الحالي.

فالنزيف أثناء فترة الحمل يمكن أن يحدث عادى جدا وليس معنى انه يوجد نزيف ان المرأة اجهضت فقد تنزف ولديها جميع اعراض الحمل وهذا يعنى بالتالي  استمرار الحمل وللتأكد بصورة أكثر دقة اجراء فحص بالموجات الصوتية وايضا اجراء التحاليل والاختبارات التي توضح وتثبت استمرار هذا الحمل بالرغم من النزيف الموجود.

كيف اعرف انى ما زلت حامل بعد النزيف

هناك فرق بين الاجهاض وتوابعه ونزول دم أي حدوث نزيف أثناء فترة الحمل مع استمرار الحمل , ففي حالة الاجهاض فتحة عنق الرحم تتسع ويكون الرحم مفتوحا ولا يوجد أي شيء ليوقفه ولا توجد أي وسيلة لإيقافه, ولكن اذا كان عنق الرحم مغلق فهذا يعنى استمرار الحمل .

النزيف الذي يحدث أثناء قترة الحمل يسمى بنزيف الانغراس وهو ذلك النزيف الذي يحدث بعد وجود البويضة التي تم اخصابها بنجاح من جانب الحيوان المنوي والتي  استقرت في الرحم حيث يحدث ذلك النزيف عادة  قبل اسبوع من ميعاد الحيض ليس قبل ذلك المعاد أو بعده ويعتبر هذا النزيف نزيف خفيفا طبيعيا وليس بكثرة كما يحدث في عملية الإجهاض مصحوبا لنزول الدم اثناء الحمل مجموعة من الاعراض مثل شعور المرأة الحامل بوجود مغص خفيف والشعور بنوع من الصداع والميل إلى القيء والغثيان ووجود ألم شديد مكانه أسفل الظهر كما يوجد في بعض الاحيان ألم في الثدي أثناء ملامسته.

الأسباب التي تؤدي لحدوث نزيف أثناء فترة الحمل

توجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي الى حدوث نزيف أثناء فترة الحمل من أهمها :

  • التغييرات التي قد تحدث في عنق الرحم لها دور في ذلك النزيف بحيث تصبح الخلايا الموجودة في عنق الرحم أكثر الخلايا التي تكون معرضة للنزيف.
  • العدوى التي قد تصيب المهبل والتي تسمي بالعدوي المهبلية والتي تتسبب في نزول كمية ولكن قليلة من الدم.
  • قد يحدث النزيف في المرحلة الأخيرة من فترة الحمل أى في أواخر الحمل ومع اقتراب ميعاد الولادة.
  • يكون النزيف الذي يحدث أثناء الحمل خطيرا ويسبب قلق للمرأة الحامل إذا كان النزيف شديد جدا وبكميات كبيرة ولون الدم متغير فيه لونه يصبح لون أحمر فاتح مصحوبا بألم شديد في البطن ومنطقة الظهر فيستلزم ذلك الذهاب للطبيب المختص.

إقرأ أيضا: كيف اعرف انى استفدت من الصبخه

أضف تعليق