كيف اعرف انى بالغ عمرى 12

كيف اعرف انى بالغ عمرى 12، يمثل موضوع البلوغ أحد الموضوعات المهمة والتي تشكل المنطقة الفاصلة في حياه الاطفال والتي يعبر من خلالها الطفل من مرحلة الى أخرى أي من مرحلة الطفولة إلى مرحلة جديدة  وهى مرحلة البلوغ  التي يشعر فيها الأطفال بمشاعر مختلفة ونمط حياتهم وميولهم أصبحت متغيرة وكذلك تفكيرهم يختلف.

كما أن طبيعة أجسامهم تبدأ هي الأخرى مواكبة المرحلة التي يمرون بها وهذه المرحلة ومتغيراتها تختلف في ملامحها بين الأولاد والبنات كما تختلف من شخص إلى آخر فقد تبدأ هذه المرحلة مبكرا عند أفراد وتكون متأخرة قليلا عند البعض الآخر وتتأثر بالعوامل الطبيعية والوراثية لكل شخص على حدى.

لذا من المهم للغاية والضروري أن يتابع الأباء والأمهات أبنائهم في هذه المرحلة ومساعدتهم وإعطائهم الإرشادات والتعليمات التي تجعلهم أسوياء  ومساعدتهم على تخطى جميع المشاكل التي يتعرضون لها سواء مشاكل نفسية أو جسدية وتبعدهم عن أصدقاء السوء في هذه المرحلة العمرية المهمة .

كيف اعرف انى بالغ عمرى 12

تختلف علامات وإشارات تدل على البلوغ بين الاولاد والبنات، ومن هذه العلامات لدى الاولاد ما يلى :

يلاحظ الولد تغيير في نبره الصوت وأجسامهم تصبح أكثر طولا مما كانت عليه قبل مرحلة البلوغ وزيادة الوزن كما نجد اختلاف وتغير مزاجي للولد واحساسه الدائم بعدم الرضا عن شكله الخارجي.

فخلال فترة البلوغ نجد أن الشخص دائم السرحان يشعر بمشاعر مختلفة نحو بعض الاشخاص فقد يميل إلى الانجذاب اليهم وأشخاص لا يريد التواجد معهم وتزداد في هذه المرحلة التوتر والعصبية كما يصبح جلد البالغ أكثر دهنية ويعانى من بعض الحبوب في الوجه والتي يطلق عليها حبوب الشباب وتكون هذه الحبوب نتيجة للاضطرابات الهرمونية  وكذلك ينمو الشعر فى جميع أنحاء الجسم وفى اليدين والأرجل .

أما علامات البلوغ عند الفتاة في كالتالي: صوت البنت أصبح أكثر نعومة كما يظهر أيضا لدى البنات حبوب في الوجه وهى حبوب الشباب، كما تنمو المناطق الخاصة بطبيعة المرأة مثل نمو العظام الموجودة فى منطقة الحوض والتي بدورها تساعد فيما بعد في عملية الحمل والولادة كما يزداد حجم الصدر.

الوجبات الغذائية والتغذية الصحية السليمة ومرحلة البلوغ

تؤثر التغذية على  مرحلة البلوغ وخاصة عند الفتاة فالأطعمة التي تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون تسبب في زيادة الوزن مما يؤثر بالسلب على مستوى الهرمونات في الجسم ويتسبب في التبكير في مرحلة البلوغ.

لذا يجب على جميع الامهات ان يأخذوا في اعتبارهم اهمية التغذية السليمة للأطفال وتجنب الاطعمة التي تكون غير صحية او تحتوي على نسبة كبيره من البروتينات الحيوانية والبعد ايضا عن الوجبات السريعة والغير مفيدة والتي لا تحتوى على القيمة الغذائية المطلوبة فكل ذلك يعمل على تغيير هرمونات الجسم بصورة اسرع وبالتالي تحدث عملية البلوغ فى وقت مبكر, كما يجب التشجيع على ممارسة الرياضة لما لها من تأثير صحى ومفيد عند البلوغ.

إقرأ أيضا: كيف اعرف  اني تخلصت من الديدان

أضف تعليق