كيف اتخلص من البلغم العالق في الحلق

البلغم من أكثر الأمور المزعجة للفرد جراء إصابته بالأنفلونزا؛ خاصة أنه يغلق مجرى التنفس؛ لذا يتساءل كيف اتخلص من البلغم العالق في الحلق ؛ وهو ما نجيب عنه في هذا المقال.

  • تعريف البلغم
    سبب تكون البلغم
    كيف اتخلص من البلغم العالق في الحلق

تعريف البلغم

يعرف البلغم بأنه كمية كبيرة من المخاط الذي يتكون في الحلق والزور والصدر أيضا؛ ويعمل على غلق مجرى التنفس لدى الشخص؛ مما يسبب إزعاجا له؛ لعدم قدرته على أخذ نفسه بشكل طبيعي؛ وزيادة السعال والكحة والرشح وصعوبة التحدث والنوم أحيانا.
ويدفع كل ذلك الشخص إلى تناول الأدوية والمضادات الحيوية والحقن ايضا، وفي كثير من الأحيان يضطر إلى اللجوء لجلسات التنفس الصناعي أو جلسات البخار إذا لم تأت الحقن بنتيجة؛ لطرد هذا البلغم العالق في الحلق أو العمل على تذويبه لينزل مع الكحة أو السعال؛ وكثيرا ما يقوم الأطفال بابتلاعه لينزل مع البراز؛ نظرا لعدم تمكنهم من بصقه خارج الفم.
ويظهر البلغم عادة بألوان مختلفة؛ كما تختلف أيضا كثافته، فأحيانا يكون سميكا أو غليظا؛ وأحيانا أخرى يكون خفيفا سائلا؛ إلا أنه في كل حالاته يكون مزعجا للشخص المصاب.
وعندما يظهر البلغم باللون الأصفر الغامق فإن ذلك يدل على شدة الإصابة بالمرض سواء الأنفلونزا أو حساسية الصدر أو الربو أو أمراض الجهاز التنفسي العلوي.. أما إذا كان البلغم العالق في الحلق لونه أخضر فإن ذلك يعني أنه يحتوي على مواد مكافحة ومضادة للمرض.. أما إذا كان البلغم لونه بني غامق أو مختلطا بالدم؛ فإن ذلك يدل على وجود جرح أو خدش أو التهاب بالحلق والزور والصدر؛ بسبب شدة دور البرد أو الأنفلونزا أو الحساسية.

سبب تكون البلغم

سبب تكون البلغم في الحلق هو نزلات البرد أو الانفلونزا أو التهاب الحلق واحتقان الزور والحساسية وجميع أمراض الجهاز التنفسي.
ويترك دور البرد أو الأنفلونزا مخاطا كثيرا؛ يتراكم ويتكثف ويعلق بالحلق والصدر؛ مما يعوق التنفس ويزيد الكحة والسعال؛ ويجب التخلص منه فورا؛ لتنقية مجرى التنفس ومعافاة الجسد من الأوجاع التى يخلفها البرد وتؤثر في العظام والمفاصل أيضا.
ويتراكم هذا المخاط مكونا البلغم العالق في الحلق؛ ليبحث الشخص عن طرق للتخلص منه وإذابته وطرده.
ويفضل الكثير الطرق المنزلية الطبيعية والبسيطة للتخلص من البلغم العالق في الحلق؛ ويترك الطرق العلاجية والدوائية للآخر؛ إذا فشلت الأعشاب الطبيعية والطرق البسيطة في طرده.

اقرأ أيضا: كيف أعرف أن عندي ضعف نظر

كيف اتخلص من البلغم العالق في الحلق

يتساءل الكثير عن كيفية التخلص من البلغم، والاجابة ان هناك العديد من الطرق والوصفات الطبيعية لطرد البلغم؛ منها الأعشاب ومنها الأطعمة والسوائل ومنها الحبوب النباتية.. وهي كالتالي:

العسل والليمون
يمكنك شرابه دافئا أو تناول ملعقة كبيرة من عسل النحل وعليها قطرات مركزة من الليمون؛ فإنه مزيل قوي وطارد للبلغم.

العسل الأسود
تناول ملعقة كبيرة على الريق يوميا من شأنها تنظيف الصدر والحلق من البلغم وتوسيع مجرى التنفس الهوائي.

الزنجبيل الدافئ
مشروب الزنجبيل الدافئ مرتان في اليوم يجيب البلغم وينظف الصدر والحلق من المخاط المتراكم؛ كما يساعد أيضا على تهدئة الالتهاب؛ خاصة إذا أضيف إليه القرفة.

الينسون وأوراق التليو والجوافة
مشروب الينسون على الريق صباحا؛ يجلي الصدر واستنشاق بخاره يسلك الأنف من المخاط؛ كما يمكنك تناول مغلي أوراق التليو أو أوراق الجوالة مرتين يوميا.

حبوب الجنسنج
يمكنك تناول مغلي حبوب الجنسنج أو أوراق التوت؛ حيث تذيب البلغم وتطرده من مجرى التنفس.

العرقسوس
شرب العرقسوس يوميا يذيب البلغم العالق في الحلق ويقضي على الالتهاب.

البصل والثوم والفلفل الحار
وهي من الأطعمة الغنية بمواد مكافحة البلغم ودور البرد أو الأنفلونزا وأفضل كثيرا من اى مضاد حيوي؛ حيث تناول البصل بالملح والخل مع طبق الفول في الإفطار.. أو تناول فص ثوم سليم صباحا على الريق، أو إضافة الفلفل الحار للوجبات كل ذلك من شأنه طرد البلغم.

الأناناس
أكثر الفواكه الواردة للبلغم المتراكم في الحلق والصدر؛ كما ينفي المجرى التنفسي تماما.

أما عن المكملات الغذائية والأدوية فهي كالتالي:
مكملات غذائية بالأعشاب وهي موجودة بالصيدليات وذلك باستشارة الطبيب.

الزيوت العطرية
أما تناولها دافئة أو استنشاق بخارها؛ فهي تعتبر من الطب البديل الذي ينصح به الأطباء دوما.

دواء مذيب للبلغم
تناول الأدوية المذيعة للبلغم والتي عبارة عن شراب؛ باستشارة الطبيب؛ وأدوية الحساسية والالتهابات التنفسية.

بخاخ أو مزيل الاحتقان
يتم استعماله بانتظام خلال فترة نزلة البرد أو إذا كنت تعاني من حساسية الصدر أو الربو فإن بخاخ الأنف أو الحلق ودواء الحساسية يزيل البلغم ويطرده ويوسف الشعب الهوائية.

أضف تعليق