كيفية التخلص من ثبات الوزن اثناء الرجيم

يعاني العديد من الأفراد من مشكلة ثبات الوزن مع الرجيم، على الرغم من أنهم يتبعون  نظام غذائي متوازن وصحي بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بصورة مستمرة ومنتظمة، وقد يتبعون نظام قاسي، حيث يكون الجسم قد اعتاد على السعرات الحرارية الموجودة في الحمية الغذائية، والقيام بحرق الدهون ببطء عن المطلوب، وبالتالي يبحثون عن كيفية التخلص من ثبات الوزن اثناء الرجيم.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نعرض كيفية التخلص من ثبات الوزن اثناء الرجيم، بالإضافة إلى معرفة أسباب مشكلة ثبات الوزن مع الرجيم، وذلك عل النحو التالي.

كيفية التخلص من ثبات الوزن اثناء الرجيم

عندما يتعرض الشخص الذي يتبع الرجيم إلى مشكلة ثبات الوزن فإنه يشعر بالإحباط الشديد،وهناك عدد من الوسائل التي يمكن اتباعها من أجل العودة لخسارة الوزن مرة أخرى، يمكن ذكرها على النحو التالي:

كيفية التخلص من ثبات الوزن اثناء الرجيم

  • ينصح بتقليل الكربوهيدرات: فمن الضروري متابعة  كمية الكربوهيدرات التي يستهلكها الفرد في اليوم، حيث أن الأبحاث تقول إن هذه الطريقة جيدة جدا في إنقاص الوزن، حيث أن تقليل الكربوهيدرات يدفع جسد الإنسان إلى حرق المزيد من الدهون.
  • تكثيف معدل التمرين، فمع بداية قيام الجسم في خسارة  الوزن  الزائد فإن معدل حرق الدهون يقل بصورة تدريجية، ثم يصل إلى مرحلة ثبات الوزن، ولذلك من الضروري زيادة التمارين الرياضية.
  • متابعة  كل طعام تستهلكه، فمن الممكن أن يستهلك الفرد كمية أقل من السعرات الحرارية ومع ذلك لا يكون هذا صحيحا في كل الاوقات، حيث تؤكد الأبحاث أن البشر بصورة عامة تميل إلى سوء تقدير الكمية التي يتناولونها من الأكل.
  • الحرص على تناول البروتين، حيث أن ارتفاع  كمية البروتين التي يستهلكها الفرد تساهم في عودته إلى مساره مرة أخرى بعد المعاناة من ثبات الوزن؛ لأنه يرفع من معدل الحرق مقارنة بالكربوهيدرات أو الدهون.
  • التجكم في الضغط العصبي، إذا كان الفرد يعاني من مشكلة ثبات الوزن مع الرجيم فعليه مراقبة كمية التوتر أو الضغط العصبي الذي يمر بها، فالضغط يشجع إلى تناول المأكولات الغنية بالنشويات والسكريات والدهون التي تكسبه الإحساس بالراحة النفسية،  كما أن الضغط يرفع إفراز هرمون الكورتيزول المشهور باسم هرمون التوتر والذي يعزز من تخزين الدهون في منطقة البطن.
  • تناول الكثير من الألياف، يساعد تناول  الخضراوات والفاكهة والحبوب الكاملة، على المرور من مشكلة ثبات الوزن مع الرجيم، حيث أن الألياف الغذائية الموجودة في الأطعمة السابق ذكرها تعمل على زيادة الشعور بالشبع وجمح الشهية، وتقلل من كمية السعرات الحرارية التي يمتصها جسد الإنسان.

قد يهمك أيضًا:كيفية التخلص من الامساك اثناء الرجيم

كيفية التخلص من ثبات الوزن اثناء الرجيم

أسباب مشكلة ثبات الوزن مع الرجيم

للباحثين على كيفية التخلص من ثبات الوزن اثناء الرجيم، يجب عليهم في البداية معرفة ما هي الأسباب التي دفعتهم إلى التعرض لهذه المشكلة، ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • من الأسباب الحديثة التي تكون السبب الرئيسي لهذه المشكلة، أن هناك الكثير من الأنظمة الغذائية المنتشرة التي تم ابتداعها دون أي أساس علمي، ويكون هدفها الحصول المال فقط، وتأتي بنتائج عكسية فبدل خسارة الوزن،يفقد الجسم الماء والعضلات بدلًا من الدهون.
  • من أكثر الأسباب انتشارً لحدوث مشكلة ثبات الوزن عدم شرب كميات كافية من الماء، حيث أنه يساهم في المحافظة على التوازن.

  • قد يتبع الكثير من الأفراد أنظمة غذائية دون الاهتمام بالرياضة فيجدوا أنفسهم أمام مشكلة ثبات الوزن مع الرجيم، ولذلك فإن ممارسة التمارين الرياضية بصورة مستمرة يعتبر أمر مهم من أجل خسارة الوزن.
  • من الأسباب أيضًا قلة النوم حيث أن  تلك المشكلة مرتبطة مع زيادة الوزن وتناول كميات أكبر من الطعام.

اقرأ أيضًا

فوائد شاي الرمان للرجيم

أضف تعليق