كيفية

كيفية استخدام جهاز الطبخ بالبخار

يعتبر الطهي على البخار أحد أكثر الطرق الصحية المستخدمة في الطبخ فهي تحافظ على الفيتامينات والعناصر الغذائية المتواجدة في الطعام والخضروات فضلًا عن أنها سهلة التحضير حتى أصبحت جزء من أسلوب الحياة العصرية لذلك يتساءل الكثيرون عن كيفية استخدام جهاز الطبخ بالبخار؟

ونظرًا للقبول الواسع الذي أصبحت تحظى به أجهزة الطبخ بالبخار، يقدم موقع الجواب 24 خلال هذا المقال بعض المعلومات عن كيفية استخدام جهاز الطبخ بالبخار؟، وما هي أهمية وفوائد الطهي على البخار؟.

كيفية استخدام جهاز الطبخ بالبخار

لم تكن طريقة طهي أو طبخ الطعام بالبخار وليدة هذا العصر الحديث، ولكنها ترجع إلى أسلوب طعام الصينيين والهنود منذ آلاف السنين، وعادت بشكل أكثر تطورًا لتصبح أفضل طريقة صحية لطهي الطعام في الآونة الأخيرة.

وبالرغم من أن هناك طرق عديدة لطهي الطعام والخضروات إلا بعض من هذه الطرق قد يكون مضر بالصحة ويزيد مستويات الدهون والكوليسترول في الدم، بينما توجد طرق أخرى صحية تحافظ على الفيتامينات والمتواجدة في الطعام مع الاحتفاظ بنكهته ومذاقه ومن هذه الطرق الطبخ على البخار.

ويمكن استخدام جهاز الطبخ بالبخار في طهي أنواع عديدة من الطعام سواء خضروات أو أسماك أو صدور دجاج أو أرز وغيرها من الأطعمة، وذلك بدون الحاجة إلى استخدام أي نوع من الزيوت، فهي تعتمد بشكل أساسي على البخار الساخن لتوصيل الحرارة إلى الطعام.

أما عن كيفية استخدام جهاز الطبخ بالبخار، فهي واحدة من أبسط وأسهل الطرق لتحضير الطعام، وهناك أنواع عديدة من أجهزة الطبخ بالبخار، أحدهما يعمل بالكهرباء والآخر يعتمد على استخدام البوتجاز.

وهناك من أجهزة الطبخ بالبخار ما يقتصر استخدامه على تحضير الخضروات والأسماك فقط، وهذه الأجهزة تتكون من طبقات فوق خزان مخصص للمياه ومن خلالها ينبعث البخار، وتحتاج هذه الأجهزة إلى تعبئة الماء في الخزن ثم إيصال الجهاز بالكهرباء، ثم إضافة المأكولات وضبط الوقت لتبدأ عملية الطهي.

ولا يقتصر استخدام جهاز الطبخ بالبخار على تحضير الخضروات فقط ولكنه يُستخدم لجميع أنوع المأكولات وكذلك الحلويات، وأيًا كان نوع الطعام الذي يتم طهيه، فإن طريقة الطبخ بالبخار لا تحتاج سوى لقطعتين، الأول إناء كبير مع ملئه بالماء مع غطائه ومصفاة معدنية، ثم وضع الطعام مع مراعاة عدم حدوث تلامس بين الماء والطعام، ثم غلق الإناء وترك الماء حتى الغليان ونضوج الطعام.

قد يهمك أيضًا : كيفية التخلص من الطعام العالق في الحلق

كيفية استخدام جهاز الطبخ بالبخار

ما هي فوائد الطهي بالبخار

لقد تبين خلال الإجابة على سؤال كيفية استخدام جهاز الطبخ بالبخار مدى سهولة استخدام هذه الأجهزة في طهي الخضار والطعام، ولكن ليست هذه الميزة أو الفائدة الواحدة التي توفرها أجهزة الطبخ بالبخار، فهناك العديد من الفوائد الصحية التي يمكن الحصول عليها من خلال استخدام جهاز الطبخ بالبخار، ومنها الآتي:

  • تحافظ على العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الأساسية المتواجدة في الخضروات ومختلف المأكولات.
  • تحافظ على مذاق ونكهة الخضروات والمأكولات.
  • يساهم طهي الطعام على البخار في حماية الجسم من الإصابة ببعض الأمراض، كما أنه يعمل على تعزيز جهاز المناعة وإزالة السموم من الجسم.
  • تساعد أجهزة الطبخ بالبخار على تقليل السعرات الحرارية ونسبة الدهون ومستويات الكوليسترول في الجسم، وذلك لأنها لا تحتاج إلى استخدام أي زيوت أو مواد دهنية أثناء الطبخ.
  • يعد طهي الطعام بالبخار الطريقة الصحية الأنسب والأفضل للخضروات مثل البروكلي والقرنبيط والجزر واللحوم والأسماك والدواجن.
  • يعد الطعام المطهي بأجهزة البخار أسهل في عملية الهضم مما يقلل من حدوث انتفاخ البطن وغيرها من الأعراض التي تصاحب عسر الهضم.
  • سهولة وسرعة طهي الطعام في وقت قليل ربما بضع دقائق لبعض المأكولات.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفية : كيفية استخدام الميكرويف للطبخ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى