كيفية

كيفية التخلص من المال الحرام المختلط بالحلال

كيفية التخلص من المال الحرام المختلط بالحلال،  كثير منا في الآونة الأخيرة أصبح يتحرى أن تكون مصدر نفقاته أو أمواله من طرق حلال وشرعية نتيجة ما يحدث في هذا الزمن.

ومع انتشار وسائل السوشيال ميديا أصبح هناك الكثيرون ممن يستحلون النصب على ضحاياهم دون مراعاه أن هذه الفلوس ما هي إلا نار في بطونهم وأنهم لا يستحقونها.

ومع زيادة الفقر وغلو الأسعار، فهناك العديد ممن يحللون تحصيل النقود من طرق غير شرعية ويدخلونها في مشروعات مثل بناء الجوامع وغيرها لكي يغسلونها ويحصلون على المال الحلال.

ولكن المولى عزوجل يعرف ما هو المال الحرام من الحلال ولكن السؤال الأهم هو كيفية التخلص من المال الحرام المختلط بالحلال، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على الطرق للتخلص من هذا الأمر.

كيفية التخلص من المال الحرام المختلط بالحلال

كما ذكرنا في السابق، فإن الحلال حلال والحرام حراما، ومع زيادة الضغوطات في الآونة الأخيرة أصبح هناك الكثيرون من الأشخاص والذين يتستحلون المال الحرام ويغسلونه.

وهناك العديد من الطرق والتي من خلالها يستطيع الشخص التخلص من المال الحرام المختلط بالحلال ومن بينها ما يلي:

  • التوبة

لم تترك دار الإفتاء شيئا يستحق الفتوى وإلا أصدرت عنه فتوى لقطع الألسنة وتحدثت عن كيفية التخلص من المال الحرام المختلط بالمال الحلال وأن الطريقة الوحيدة هي التوبة إلى المولى عزوجل ومعرفته جيدا أن لا سبيل سوى هذا السبيل، وكذلك فإن المولى عزوجل يؤجر التواب عن توبته على الرغم من معصيته.

واستشهدت دار الإفتاء بما قاله الإمام القرطبي في “الجامع لأحكام القرآن” عند تفسيره لقول الله تعالى: «وَتُوبُوا إِلَى اللهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ»، [النور: 31]، “بأن قوله تعالى: ﴿وَتُوبُوا﴾ أمر. ولا خلاف بين الأمة في وجوب التوبة.

  • رد المال لصاحبه

وأكدت دار الإفتاء أيضا أنه إلى جانب التوبه، على الشخص أن يقوم برد النقود إلأى صاحبها أو حتى إلى الورثة في حال الوفاة وفي حال عجز الإنسان عن هذا الأمر لسبب ما فإنه يتصدق بالأموال وأن يصرف المال لصالح المسلمين.

أدعية للتوبة النصوحة

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه توبة عبد ظالم لا يملك لنفسهضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا”.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء، اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها عليَّ فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لايطلع عليها أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك”.

إقرأ أيضا: كيفية التخلص من القبض عند الرضع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى