كيفية التخلص من الأعراض الجانبية للادوية النفسية

يعتمد العديد من الأشخاص علي الأدوية في حالات كثيرة من المرض النفسي وأحيانًا تصبح جزء لا يتجزأ من العلاج، ولكن لها ايضًا العديد من الأعراض الجانبية ولنعرض عليكم كيفية التخلص من الأعراض الجانبية للادوية النفسية.

يقوم بعض الأشخاص بالتخلص من الأدوية النفسية والتوقف عن أخذها بدون وجود أي مشاكل، ولكن يواجه بعض الأشخاص صعوبة التخلص من اثار الأدوية النفسية خصوصًا عند أخذها لفترة طويلة.

كيفية التخلص من الأعراض الجانبية للادوية النفسية ؟

هناك الكثير من الطرق والخطوات التي تساعد في التخلص من الأعراض الجانبية للأدوية النفسية، ومنها:

– التوقف عن أخذ الدواء بشكل تدريجي

من المهم جدًا عدم التوقف عن أخذ أي دواء نفسي بشكل مفاجئ، بل فعل ذلك بشكل تدريجي، حيث يؤدي التوقف عن أخذ الدواء بشكل مفاجئ إلى احتمالية الانتكاس والعودة إلى الحالة النفسية السابقة.

ينصح بالبدء بتقليل الجرعة التي يتم أخذها من الدواء بشكل تدريجي في خلال مدة معينة قد تستغرق عدة أسابيع أو شهور.

كل ما زادت مدة أخذ الدواء في الفترة السابقة، كل ما احتاج الشخص لمدة أطول من أجل التوقف عن أخذ الدواء بشكل تدريجي.

– التحكم بالأعراض الانسحابية

تتسبب معظم الادوية النفسية عند الإقلاع عنها بشكل مفاجئ في حدوث أعراض انسحاب قوية لدى الشخص المريض، لذا عند إتخاذ قرار التوقف عن تعاطي تلك الأدوية عليك القراءة عن أبرز ما يمكن أنن تسببه تلك الأدوية من أعراض من أجل التحكم فيها بقدر المستطاع.

– للعائلة دور مٌحفز في التوقف عن الأدوية النفسية

ينبغي عند الإقلاع عن تناول الأدوية النفسية، أن تُطلع عائلتك على القرار من البداية لمساعدتك في هذا الأمر، حتى لا يعرض عليك أحد أفراد العائلة أية أدوية تُعيدك إلى نقطة الصفر.

يساعد مشاركة الأشخاص المقربين بالأعراض الانسحابية واثار الأدوية النفسية تقديمهم للدعم اللازم الذي يحتاجه الشخص من أجل التخلص من هذه الاثار بطريقة ناجحة وكاملة.

– معرفة العوامل التي تزيد من اثار الأدوية النفسية

ينبغي على الشخص الذي قرر الإقلاع عن تناول الأدوية النفسية تمامًا، التعرف على كافة العوامل التي تؤثر بالسلب على الحالة النفسية، أو بعض العوامل التي تسبب الإصابة بالقلق والتوتر، ويمكن القيام بتسجيل كافة المواقف التي يمر بها الفرد على مدار اليوم الواحد، لمعرفة أبرز ما يُضايق الفرد لعدم الانسياق إليه مُجددًا.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من الاكتئاب بدون ادوية

نصائح أخرى تساعد في التخلص من الآثار الجانبية للأدوية النفسية

هذه مجموعة نصائح أخرى تفيد في التخلص من الآثار السلبية والجانبية للأدوية النفسية، ومنها:

– متابعة الطبيب بشكل دوري

ينصح بمراجعة الطبيب بشكل دوري من أجل متابعة اثار الأدوية النفسية، كما يجب متابعة خطة التوقف عن أخذ الدواء من قبل الطبيب لأفضل النتائج.

– العلم بأن اثار الأدوية النفسية قد تستغرق وقتًا

ينصح الالتزام بالصبر من أجل التخلص من اثار الأدوية النفسية بالطريقة الصحيحة.

– استخدام الأدوية

يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية أحيانًا من أجل المساعدة في التخلص من اثار الأدوية النفسية، ولكن يجب الحرص على عدم أخذ أي دواء دون استشارة الطبيب.

– الحفاظ على نمط غذائي صحي

يجب على الشخص الذي قرر التخلص من الأدوية النفسية، الاعتماد على نظام غذائي صحي وفعال، مع تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

– الحرص على النوم لعدد ساعات كافية

من أجل التخلص من الأعراض الجانبية والسلبية للأدوية النفسية، ينبغي على الفرد الحصول على عدد ساعات كافية من النوم لمنح الجسم حاجته الكافية للراحة.

– ممارسة التمارين الرياضية

تساعد ممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق في التخلص من اثار الأدوية النفسية والحفاظ على الصحة البدنية والعقلية.

أضف تعليق