كيفية

كيفية التخلص من الاكتئاب بدون ادوية

يهتم الكثيرين بالبحث عن إجابة فعالة وسريعة لـ كيفية التخلص من الاكتئاب بدون ادوية ؟، حيث يعتبر الأكتئاب من الأمراض الأكثر شيوعًا بين مختلف الفئات سواءًا الشباب أو كبار السن مؤخرًا.

ويُمكن تعريف العلاج النفسي بأنه العلاج عن طريق التحدث من خلال أخصائي صحة نفسية لشرح ما يمر به الفرد من حالة اكتئاب، والعلاج النفسي يتضمن الاستماع للمريض الذي يمر بحالة الاكتئاب أو غيره من الأعراض وكذلك يتضمن العلاج النفسي من خلال إتباع الأساليب العلاجية المختلفة.

كيفية التخلص من الاكتئاب بدون ادوية ؟

هناك عدة طرق يمكن التخلص من الاكتئاب من خالها دون الحاجة إلى استخدام أية أدوية علاجية، ومنها:

1- العلاج النفسي

وهو الطريقة الأولى للتخلص من الأزمة النفسية وتحديدًا عند الإصابة بالاكتئاب المفرط، حيث يدخل المريض بالاكتئاب في حديث مطول على شكل جلسات كل أسبوع، للحديث عن الأمور المتعلقة بمرضه وما يعاني منه، وتقديم حلول لبعض المشاكل والازمات التي يمر بها من أجل علاجها بشكل سليم.

2- العلاج السلوكي المعرفي

يتم الاعتماد على هذا العلاج من أجل السيطرة على معدلات الاكتئاب بين الأفراد، وتقليل حدة القلق والتوتر والإصابة بالأمراض النفسية الأخرى.

وييستهدف هذا النوع من العلاج مساعدة المصاب بالاكتئاب على إدارة المشاكل والأزمات التي يمر بها بنفسه، وتغيير تصرفاته وطريقة تعامله مع الأمور المختلفة، حيث يقوم العلاج السلوكي على مبدأ ارتباط المشاعل والأحاسيس الجسدية ببعضها البعض.

وينبغي على المصاب بالاكتئاب داخل هذا النوع من العلاج، إيجاد بدائل إيجابية والتفكير بشكل إيجابي عمومًا، في التعامل مع المشاكل الخاصة به، ما ينعكس بشكل جيد على حالته النفسية.

ويختلف العلاج السلوكي المعرفي عن العلاج النفسي وغيره من أنواع العلاج الأخرى حول تركيزه على المشاكل التي يقع فيها الفرد بشكل عام حاليًا عوضًا عن المشاكل المرتبطة بماضيه.

3- العلاج بالتركيز على علاقة المصاب بالاكتئاب مع الآخرين

هذا النوع من العلاج يستهدف العلاقات الخاصة بالمصاب بالاكتئاب مع الآخرين من حوله، والفكر التي يقوم عليها هذا النوع من العلاج تتلخص في أن معظم المشاكل النفسية الخاصة بالأفراد المصابين بالاكتئاب قد تكون مصدرها المشاكل الناجمة عن العلاقات الشخصية مع المحيطين به.

وعلى الرغم أن الاكتئاب لا ينشأ بشكل لحظي أو أن يكون نتاج للمشاكل الخاصة بالعلاقات الشخصية، لكن المشاكل في العلاقات الشخصية تنعكس سلبيًا على المصاب بالاكتئاب.

ويهدف هذا النوع من العلاج في مساعدة المصابين بالاكتئاب على التواصل بفاعلية أكبر مع المحيطين بهم، ما يساهم في زيادة فاعلية الأفراد في مواجهة مشاكلهم والتخلص من الاكتئاب.

قد يهمك أيضًا: كيفية التخلص من اثار حب الشباب بسرعة

طرق أخرى للتخلص من الاكتئاب بشكل سريع

  • ممارسة التمارين الرياضية التي تساهم في رفع معدلات الإندورفين أو ما يُعرف بـ مضادات الاكتئاب الطبيعية
  • التواجد في أماكن مفتوحة يتخللها أشعة الشمس، لأن تعرض الجسم لأشعة الشمس بشكل يومي يساهم في تحسين المزاج حيث يعمل على رفع مستويات فيتامين “د” في الجسم.
  • النوم لعدد ساعات منتظمة من خلال الحصول على قسط وفير من النوم.
  • إتباع حمية غذائية صحية ومفيدة تحتوي على الألياف الغذائية والخضراوات والفاكهة.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على تراكيز هرمون السيروتونين، ومنها: الأطعمة التي تحتوي على الاوميجا 3 والبروتين والدهون الصحية مثل: جوز الهند واللوز.
  • الاعتماد على بعض المكملات الغذائية المفيدة التي تعزز من مستويات هرمون السيروتونين في الجسم، ومنها: العرن المثقوب أو نبتة القديس يوحنا، و”إس أدينوسيل ميثيوني”، و”هايدروأوكسيتريبتان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى