كيفية

كيفية التخلص من آثار المضادات الحيوية

للمضادات الحيوية أهمية قصوى لا يمكن الاستغناء عنها ولكن علي الصعيد الآخر يوجد لها العديد من الآثار الجانبية سنعرض لكم اليوم كيفية التخلص من آثار المضادات الحيوية ، خاصة وأنها قد تساهم في الإصابة ببعض الأمراض الأخرى.

ما هي المضادات الحيوية ؟

المضادات الحيوية هي تلك العقاقير التي يقوم الطبيب المعالج بتقديمها للمرضى مع إختلاف نوع الاصابة الخاصة بهم وبهذا يتم صرف المضادات الحيوية على أنها عقار قوي من أجل القضاء على ميكروب بعينة أو جراثيم قد أصابت الجسد البشري وتمكنت من إحداث اضطراب في العضو المصاب مما نتج عنه عدة أعراض مختلفة مع اختلاف نوع الميكروب أو الجراثيم التي قد تسببت في المرض.

وتعمل المضادات الحيوية بصفة عامة علي إيقاف نمو البكتريا والعمل على القضاء عليها إلا أنه يوجد شئ خطير في تلك المضادات بحيث أنها لا تقوم بالتمييز علي الاطلاق بين كل من البكتيريا الضارة التي قد تسببت في المرض وبين البكتيريا النافعة التي يستفيد منها جسم الانسان بصفة عامة .

وتوجد تلك البكتيريا في الفم وأيضا كل من الجهاز الهضمي والجلد ونظرا لقيام تلك المضادات الحيوية بالقضاء على البكتريا النافعة بالجسم والتي تلعب دور حيوي وهام جدا خاصة التي توجد في الجهاز الهضمي.

ما هي الأعراض الجانبية للمضادات الحيوية ؟

ويوجد أعراض جانبية بالطبع لتلك المضادات الحيوية وهي مثل :

  • ألم قوي في الجهاز الهضمي وقد ينتج عنها الإصابة بالقئ والغثيان.
  • كما يزداد إحتمالية ظهور العدوى الانتهازية الناتجة عن تكاثر الجراثيم في الامعاء نتيجة للقضاء على البكتريا النافعة التي توجد في الامعاء.

قد يهمك أيضًا: هل حبوب بريمولوت تسبب نزيف

مدة التخلص من اثار المضادات الحيوية ؟

لقد أكدت الابحاث التى قام بها الأطباء فى الفترة الأخيرة أنه لايوجد مدة محددة للتخلص من اثار المضادات الحيوية فى الجسم أو للخلص منها نهائيا ، كما يعتقد البعض أنه بإنتهاء أخر جرعة حددها الطبيب فى فترة العلاج قد ينتهى أثر المضاد الحيوى فى الجسم.

ولكن هذا الأمر غير صحيح ، ومن الجدير بالإهتمام أنه يوجد أنواع مختلفة من المضادات الحيوية طويلة المفعول والتى يظل مفعولها بالجسم حتى بعد الأأنتهاء من الجرعة.

ولذا يمكننا القول أن للمضادات الحيوية أنواع مختلفة ولكل نوع مدة محددة للتخلص من اثاره فى الجسم ، كما لكل نوع الهدف الخا به والتركيبة الخاصة ، حيث يوجد مضادات حيوية يمكن التخلص من أثارها فى الجسم لمدة يومين ، ومضادات حيوية أخرى طويلة المفعول ويظل تأثريها فى الجسم لفترة أكثر من يومين .

كيفية التخلص من آثار المضادات الحيوية ؟

نظرًا لما يسببه المضاد الحيوي من ضرر عن غير قصد ودمار للبكتريا النافعة التي تفيد الجسم البشري كما ذكرنا خلال الفقرات الماضية فيمكن بعد أن يتخلص الجسم من جرعات المضاد الحيوي المقررة عليكم من قبل الطبيب المعالج من خلال أشياء هامة وهي كالاتي:

  • تناول اللبن بشكل يومي حيث أنه يعيد بناء البكتريا التي قد دمرتها المضادات الحيوية قد يستغرق الأمر شهرا كاملا لذا يتوجب على الانسان تعويض نفسه من خلال تناول كوبين من الحليب يوميا نظرا لما يحتوي عليه الحليب من البكتريا النافعة ويجب عند تناول اللبن عدم تسخية أو إدخاله في الطهي نظرا لأن التسخين يفقدة البكتريا النافعة.
  • كما أن لتناول تفاحة يوميا فائدة كبيرة جدا نظرا لما تحتوي عليه فاكهة التفاح من مادة البكتين والتي تعمل على تقليل الاثار الجانبية التي تسببها المضادات الحيوية والتي منها القئ والتشنجات كما يمكنكم تناول التفاح بأكثر من طريقة إما بطبيعتها أو مسلوقة.
  • لابد من الإمتناع عن الأشياء التي تحتوي على السكريات وخاصة السكر الأبيض فلابد من عدم الإكثار أو تناول الاشياء التي قد صنعت من السكر الأبيض أو الطحين والتي منها المعجنات وغيرها نظرا لإحتوائها على الفطريات والتي ستؤثر بالسلب علي الجسم البشري في ظل عدم وجود البكتريا النافعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى