كيفية

كيفية استخدام الوان الباستيل

يبحث العديد من الأفراد عن الإجابة على سؤال كيفية استخدام الوان الباستيل، والذي تستعمل في الرسم منذ القدم، والذي  يختلف الرسم به عن غيره من الألوان المستخدمة في الفنون المتعددة، حيث أنه لا يمكن أن تدخل به مادة لإذابته، ولكن يتم الرسم به بصورته الجافة، وتتوفر منها توجد ثلاثة أنواع، منها  أصابع باستيل الزيت، بالإضافة إلى أقلام الباستيل، وأصابع الباستيل الناعمة وهي الأكثر انتشارًا واستخدامًا حيث أن لها قدرة فائقة على الاحتفاظ بلونها وأيضًا قيمتها وجاذبيتها  على مر الزمن.

ويقد هذا التقرير الإجابة على هذا السؤال بتوضيح تفاصيل كيفية استخدام الوان الباستيل، بالإضافة إلى التعرف على أنواع ألوان الباستيل، مع توضيح أسعار ألوان الباستيل في الأسواق داخل جمهورية مصر العربية، وذلك على النحو التالي.

أنواع ألوان الباستيل

تتوافر ثلاثة أنواع من ألوان الباستيل، وهي أصابع الباستيل الناعمة، بالإضافة إلى أصابع باستيل الزيت، إلى جانب أقلام الباستيل، ونوضح تفاصيل عنهم على النحو التالي:

  • أولا أصابع الباستيل الناعمة،  يعتبر هذا النوع له خواص متعددة، وهو الأكثر انتشارًا حيث يمكن استعماله من أجل عمل الخط، وأيضًا من أجل عمل الدرجة اللونية، كما يمكن استخدامه إما بأسلوب بناء الطبقات المتتالية عن طريق التظليل المتقطع أو بأسلوب المزج وأيضًا الخلط على الورق، ويمكن للرسام أن يقوم بتحديد الحواف إما بسن الباستيل أو عن طريق استخدام قلم الباستيل.

وتجدر الإشارة إلى أنه من الضروري  استخدام  اللون الأسود من أجل الدرجات الغامقة بصورة مندمجه داخل الظل وأيضًا من أجل تحديد الحواف وذلك للمساحات الفاتحة، كما يستخدم اللون الأبيض من أجل إعطاء مظهر اللمعة.

  • ثانيا ألوان الباستيل الزيتية، وهي الألوان المحدودة والتي تعتبر أكثر بريقًا ووضوحًا عن ألوان الباستيل الناعمة، وتعتبر ألوان الباستيل الزيتية، أحد أنواع الرسم بالزيت، ومن الممكن  أن يتم استعمالها من أجل الرسم على قماش التصوير، أو يمكن استعمالها من أجل الرسم على الألواح كما يحدث في الرسم على الورق، وفي بعض الأحيان يتم مزجها مع زيت يسمى التربنتين، من أجل تكوين لون يستطيع الرسام أن يقوم بفرده باستعمال الفرشاه على السطح المراد الرسم عليه.
  • ثالثا أقلام الباستيل، هذا النوع من ألوان الباستيل يمتلك ألوان محددة، ويستخدم من اجل وضع العلامات الدقيقة للغاية أثناء الرسم، ويعتبر هذا  النوع من ألوان الباستيل ليس  بالسهل في التفتيت مثلما يحدث مع الباستيل الناعم.

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفية :

كيفية استخدام الوان الباستيل

كيفية استخدام الوان الباستيل

للباحثين عن كيفية استخدام الوان الباستيل، نذكر الطريقة على النحو التالي، وذلك فيما يخص طريقة التلوين باستعمال ألوان الباستيل الناعمة:

  1. في البداية يقوم الفنان أولا بتلوين كتل  وتكوين اللوحة أو الموضوع فوق الخطوط التي سبق وتم رسمها باستعمال القلم الرصاص، وذلك عن طريق استعمال لمسات عريضه إلى جانب إصبع ألوان الباستيل، وهو ما سيعطي تصميم اللون الرئيسي، والذي يمكن أن يقوم الرسام بوضع التفاصيل النهائية لتكوين الموضوع فوقه.
  2. يتم استعمال سن ألوان الباستيل الناعمة في عمل تظليل متقاطع ثم يتم التخلص من الانطباعات الزائدة أو التأثيرات الإضافية من أجل الفوز بالتاثير النهائي، وذلك بالتزامن مع وضع الألوان الساخنة أعلى الألوان الباردة.

أما بخصوص كيفية  استخدام الوان الباستيل الزيتية في التلوين، فيجب أن يتم رسم شكل الرسمة عن طريق استعمال خطوط خفيفة ثم وضع باقي الألوان مع مزجها، وأيضًا خلطها معًا، كما يمكن استخدام أداة حادة  من أجل كشط الباستيل حتى يكون في خطوط مستقيمة، من أجل كشف وتوضيح الورقة أو كشف اللون أسفل الباستيل.

وتجدر الإشارة إلى أنه على الباحثين عن كيفية استخدام الوان الباستيل معرفة  أن  درجه الضغط على الباستيل تلعب دور فعال  في تحديد تأثيرات متعددة للون على الورق، كما ينصح بوضع الألوان كلها في مجموعات لونية بتدرحات متقاربة،  وذلك على ورقة
مضلعة الشكل حتى يكون سهل  على الرسام التقاط الألوان والقيام بتلوين مساحة محددة بواسطة لون معين أو من أجل عمل ملمس محدد على ورقة الرسم.

وعلى المستخدم لألوان الباستيل أن يعي أنه عند وضع تلك الألوان في اللوحة من أجل صنع علامات غليظة، فإن ذلك التأثير له جوانب كثيرة أثناء الرسم بالألوان الزيتية، حيث يتم استعمال الأصابع في تقليد هذا التأثير، كما يمكن للمستخدم للألوان أن يقوم بتنعيم الحواف عن طريق استعمال الإصبع.
بالإضافة إلى أنه يجب على المستخدم أن تكون لمساته الأولى قوية وأيضًا خفيفة، وفي حالة حدث تغيير معين في التلوين بألوان الباستيل، يتم نفض اللون باستعمال قطعة من القطن أو الصوف  قبل القيام بالتعديل، حيث أن تلك الخطوة تمنع حدوث التصاقات في الألوان.

كيفية استخدام الوان الباستيل

ألوان الباستيل للملابس

تفضل الكثير من السيدات والفتيات ارتداء الملابس من ألوان الباستيل، حيث أنه تكون ألوان ناعمة زاهية، وهادئة، حيث أنها تتشكل من تلك الدرجات الأساسية والدرجات الثانوية للألوان منها على سبيل المثال الوردي الفاتح أو الأزرق الفاتح أو اللون السماوي، واللون الأصفر الفاتح، وتشتهر تلك الألوان في ألوان ملابس الصيف والربيع على وجه الخصوص.

وفي عالم مضوة الملابس ينصح بدمج لونين أو ثلاثة ألوان من الباستيل، على أن تكون تلك الألوان بدرجات هادئة، وتكون بعيدة كل البعد عن الألوان الصارخة، ويجب مراعاة البساطة عند ارتداء تلك الملابس  وعدم إضافة الكثير من الألوان، والحرص على اختيار التنسيقات والتفاصيل البسيطة.

اقرأ أيضًا: ملابس رمضان نسائية

اسعار الوان باستيل

بعد التعرف على كيفية استخدام الوان الباستيل، وأنواعها المتعددة، نذكر الآن أسعار تلك الألوان حسبما ورد بموقع أمازون للتسويق الإلكتروني:

  • يبلغ سعر علبة الوان زيت باستيل من ماركة ستيدلر  للعبوة التي تحتوي على 12 لون هو 71 جنيه مصري.
  • بينما الوان باستيل فحم من ماركة ستابيلو  للعبوة  12 لون سعرها هو   277‏.
  • وسعر الوان باستيل مرنة صغيرة من ماركة فابير كاستل علبة تحتوي على  72 لون هو 490 جنيه مصري.
  • اقلام تلوين باستيل زيتية من ستيدلر للعلبة التي تحتوي على  48 لون هو 291 جنيه مصري.
  • وسعر ألوان زيت باستيل طويلة من دونج- ايه، 24 لون هو 79 جنيه مصري.
  • بينما سعر علبة الوان سوفت باستيل 12 لون من ماركة كيب سمايلينج هو 93 جنيه مصري.
  • ويصل سعر الوان زيت باستيل طويلة من ماركة دونج ايه، طقم مكون من 48 قطعة هو 150 جنيه.
  • وسعر طقم الوان سوفت باستل 48 لون ماريز هو 335 جنيه مصري.
  • وطقم الوان سوفت باستل مكون من 36 لون ماريز  يصل سعره إلى 248 جنيه.
  • ويبلغ سعر طقم الوان باستيل سوفت من ماركة دالر روني مكون من 8 قطع هو 52 جنيه مصري.
  • وسعر ألوان باستيل سوفت من ماركة فابير كاستل مكون من 24 لون هو 310 جنيه مصري.
  • ويصل سعر ألوان باستيل مرنة صغيرة من ماركة فابير كاستل  المكون من 48 لون هو 443 جنيه.
  • بينما مجموعة اقلام باستيل ناعمة مكونة من 12 لون من الوان الباستيل الخشبية  سعره 215 جنيه مصري.
  • وسعر طقم ألوان زيت باستيل القابلة للذوبان في الماء من ماركة مونجيو مكون من 12 لون هو 104 جنيه مصري.
  • ويصل سعر طقم سوفت باستيل المكون من  48 لون من ماركة ماريز  313 جنيه.
  • وطقم اقلام باستيل خشب من ماركة ستيدلر مكون من 6 أقلام هو 147 جنيه.

قد يهمك أيضًا: رسومات عيد الفطر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى