كيفية استخدام الهيوميك أسيد

 يمتلئ عالم الزراعة بالكثير من الأسرار والأمور التي تساعد على نمو النباتات بصورة جيدة وأكثر إنتاجًا، ومن بين الأشياء التي تُستعمل في الزراعة الحديثة هي “الهيوميك اسيد” هو عبارة عن مادة تحتوي على نسبة عالية من الأحماض والتركيبات الكميائية، ويكون  لونه تلك المادة أسود، ويبحث بعض المهتمين بالزراعة عن كيفية استخدام الهيوميك أسيد.
فلنتعرف عن الإجابة على سؤال كيفية استخدام الهيوميك أسيد، وما هو تعريفه والتعرف على فائدة هذه المادة للتربة وللنباتات، بالإضافة إلى التعرف على بعض آثاره الجانبية وعيوبه، وكم يبلغ سعره في الأسواق داخل جمهورية مصر العربية، وذلك على النحو التالي.

ما هو الهيوميك أسيد

قبل الحديث عن كيفية استخدام الهيوميك أسيد، نذكر أولا ما هو، فهو عبارة عن حمض تقوم التربة الزراعية بانتاجها بصورة طبيعية، ولهذا يطلق عليه اسم  مادة دبالية أي تلك التي يتم إنتاجها بسبب التحلل البيولوجي لتلك المواد العضوية التي تتواجد في التربة، له تركيب كميائي مميز حيث أنه يتركب من الأكسجين، والنتروجين، وأيضًا الكبريت، والكربون، بالإضافة إلى الفسفور، يقدم العديد من الفوائد للأرض الزراعية، وهو ما سنتحدث عنه لاحقًا في هذا التقرير.

كيفية استخدام الهيوميك أسيد

كيفية استخدام الهيوميك أسيد

في حالة كان المزارع يقوم باستعمال  السماد العضوي باعتباره تعديل رئيسي للتربة الزراعية  لعدد من الأعوام  وبدأ في ملاحظة انخفاض في إنتاجية النباتات وأيضًا في مدى صحته وجودته ، فقد يكون النبات في هذه الحالة بحاجة إلى استخدام حمض الهيوميك ووضعه بدل من السماد  العضوي المعتاد من أجل تحسين التربة والمساعدة على الفوز بامتصاص المغذيات للنبات، وللباحثين عن كيفية استخدام الهيوميك أسيد، يمكن التعرف عليها من خلال الأسطر التالية:

  • من الممكن أن يتم استخدام الهيوميك أسيد بكمية بسيطة وصغيرة، وذلك في حالة استعماله مع بدء زراعة الشتلات أو في حالة تطبيقه مع النباتات الحديثة لتشجيعها على نمو جذور قوية،  وفي تلك الحالات ينصح باستعمال النوع السائل من الهيوميك.
  • يمكن رش الهيوميك أسيد السائل على الجوانب السفلية لأوراق النبات، من أجل الحصول على حمض الفولفيك، الذي يساعد  النباتات في الوصول إلى المعادن، وخاصة النباتات التي تشتكي من نقص المعادن.
  • كما يمكن خلط الهيوميك أسيد بالأسمدة الورقية التي تطبق على النباتات من أجل الحصول على التغذية الثقيلة الخاصة بالنبات.
  • يمكن أيضًا أن يستعمل الهيوميك أسيد من خلال الحقن مع ماء الري في الأسمدة، وخاصة مع أساليب الري الحديثة.
  • وللباحثين عن كيفية استخدام الهيوميك أسيد ينصح برج العبوة جيدًا عند الاستخدام، و يضاف الهيوميك بمعدلات تتراوح ما بين  3 إلى 6 دفعات أثناء موسم الزراعة الواحد، وذلك وفق المحصول وطبيعة نمو هذا المحصول، كما أنه يمكن أن يضاف  هذا الهيوميك على التربة، وذلك أثناء  تجهيز الأرض وقبل قيام الفلاح بالزراعة.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من ديدان التربة

فوائد الهيوميك أسيد 

هناك الكثير من المنافع والفوائد التي يقدمها الهيوميك أسيد للتربة والنباتات، وهذه الفوائد هي:

  1. من أبرز الفوائد التي يقدمها الهيوميك أسيد للزراعة العمل على تعزيز نمو جذور النباتات، عن طريق تغليف الهيوميك أسيد لحبيبات التربة وإحضار العناصر الغذائية من أجل توفيرها للجذور، حتى تمتصه الجذور علي مدد زمنية طويلة فيحصل الاستفادة منه من قبل النباتات.
  2. يقوم الهيوميك أسيد بخفض تطاير عنصر النيتروجين عند تطبيقه في شكل اليويا.
  3. يساعد الهيوميك أسيد في تحسين التربة بتلك الميكروبات الحيوية عن طريق إيجاد بيئة ملائمة لسرعة النمو والتكاثر.
  4. من ضمن فوائد الهيوميك أسيد أنه يمنع من تصخر أو تكلس التربة، ويقوم بتقليل قلوية التربة، مما يجعلها تربة صالحة للزراعة.
  5. يخفض الهيوميك أسيد من التأثير السلبي للأملاح علي الزرع.
  6. فوائد الهيوميك أسيد أنه يساعد علي سرعة نمو البذور والعمل في نفس الوقت على تنشيط الجذور وخاصة للشتلات التي تكون حديثة الزراعة.
  7. يعزز الهيوميك أسيد من قدرة احتفاظ التربة الزراعية بالماء.
  8. يعمل أيضًا على تهوية التربة والعمل على تحسين نشاط التربة الحيوي.
  9. كما أن يساعد في التخلص من الملوثات السامة الموجودة في التربة.
  10. يساعد الهيوميك أسيد على  تدفئة التربة، حيث أنه يقوم بتغيير لون التربة، ومع مرور الزمن وارتفاع قدرة التربة علي امتصاص الحرارة القادمة من الشمس وأشعاتها.

أضرار الهيومك أسيد

بعد استعراض كيفية استخدام الهيوميك أسيد وذكر فوائده، نذكر أضراره وعيوبه على النحو التالي:

  • من أبرز عيوب الهيوميك أسيد أنه ليس له فائدة للتربة الحمضية.
  • يٌعد الهيومك أسيد  مادة غير صحية؛ حيث أنه يتم استخراجها واستخلاصها   مثلما يحدث في الفحم، وهو الذي يتم صنعه من مادة عضوية تم تحليلها في وقت سابق، ومع مرور وقت أكثر وتحت تأثير ضغط معين كان من الممكن أ يصبح فحم، لهذا فإن ذلك المنتج غير سليم وصحي وبيئي، كما يحدث  عند صنع سماد باستعمال النفايات.
  • من عيوب الهيومك أسيد أنه مكلف عن السماد في حالة الرغبة في تصنيعه منزليًا، إلا أنه قد يكون أرخص من السماد الذي يشتريه المستخدم من الأسواق.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين الزراعة والهندسة الزراعية

وبخصوص أسعار الهيوميك أسيد في الأاسواق داخل جمهورية مصر العربية، نذكر الأسعار على النحو التالي كما ذكرها موقع أمازون:

  • يبلغ سعر سماد هيومك اسيد اسباني من ماركة جاردن بالكوني للعبوة حجم 500 جرام 65 جنيه مصري.
  • بينما سعر سماد هيومك اسيد من ماركة زين 500 جرام 85 جنيه مصري.
  • حمض الهيومك من ماركة هيومى إكس للعبوة 500 جرام السعر هو 62 جنيه مصري.
  • وسعر حمض الهيوميك من ماركة الذهب الاسود و التي  منشأها أمريكي  للعبوة حجم 1 كجم 125 جنيه مصري.
  • وماركة هيومي إكس  للهيومك أسيد 95% سعر العبوة 500جرام 120 جنيه.
  • وسعر عبوة حمض الهيوميك  من ماركةزن فيرن والتي تزن 100 جم هو 50 جنيه مصري.
  • بينما يبلغ سعر سماد هيوميك اسيد من بلكونة جاردن  للعبوة التي تزن 250 جرام هو 45 جنيه مصري.
  • ويصل سعر سماد هيومك اسيد من بالكوني جاردن، للعبوة 500 جرام 64 جنيه مصري.
  • وسعر سماد هيومك اسيد زين للعبوة بوزن 5 كيلو جرام 500 جنيه مصري.
  • ويصل سعر أسمدة نباتية بحمض هوماتيك من ماركة هوميك كينج،  لوزن 1 كيلو 1110 جنيه مصري.
  • وسعر سماد هيوميك اسيد من ماركة ميجا همر للعبوة بحجم 1 كيلو يصل إلى 110 جنيه مصري.
  • أما هيومك اسيد  من ماركة بركة 70 % للعبوة بوزن 500 جرام يبلغ سعرها 74 جنيه مصري.
  • ويصل سعر هيومك اسيد من ماركة هوم سيدز الأسباني للعبوة حجم 500 جرام150 جنيه مصري.

كيفية استخدام الهيوميك أسيد

خلط الهيوميك مع اليوريا

تعتبر اليوريا نوع سماد اليوريا يزود النباتات بعنصر النيتروجين، وهو الذي يتحمل مهمة  النمو الخضري،  ولهذا يوضع في بداية نمو الزرع من أجل تحقيق النمو  الجيد للخضار، تستعمل اليوريا من أجل الخضروات، وأيضًا يتم وضعها لنباتات الزينة، بالإضافة إلى النباتات الداخلية، وتستعمل أيضًا من أجل أشجار الفاكهة، حتى يتم الحصول على البراعم  والنمو القوي لتلك الأشجار.

ويطرح الكثير من الأشخاص سؤال هل يمكن خلط الهيوميك أسيد مع سماد اليوريا؟، والإجابة هي نعم حيث أنه يمكن خلطهم معًا بمعدل 1 كجم من الهيوميك مع كمية اليوريا التي يرغب المزارع في تسميدها ، حيث أن  الهيوميك أسيد يقوم بمهمة تقليل تطاير النيتروجين من التربة.

اقرأ أيضًا

أضف تعليق

Don`t copy text!