كيفية استخدام المورينجا للسكر

تعد المورينجا من النباتات التي تتمتع بفوائد صحية متعددة، حتى أنها تُعرف بـ”الشجرة المعجزة”، لما تحتوي عليه من معادن وفيتامينات وخصائص تجعلها تُستخدم في علاج العديد من الأمراض، وخلال هذا المقال سنتعرف على كيفية استخدام المورينجا للسكر، وفوائد المورينجا لمرضى السكر، وفوائد المورينجا للأعصاب، وطريقة استعمال بذور المورينجا.

كيفية استخدام المورينجا للسكر:

توجد شجرة المورينجا في أفريقيا والجزيرة العربية والهند ومناطق الهيمالايا، وهي شجرة غنية بالمعادن والفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين B، وفيتامين C، كما تحتوي على الكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والزنك والبروتينات ومضادات الأكسدة وبعض الأحماض الأمينية.

ومنذ قديم الزمن يستخدم خبراء الطب البديل أوراق المورينجا في علاج العديد من الأمراض، مثل أمراض السكر واضطرابات الجهاز الهضمي والتهاب الأعصاب، كذلك تُستخدم للتخلص من الأرق والقلق والتوتر، وما نحن بصدده في هذا المقال كيفية استخدام المورينجا للسكر والقولون والأعصاب والنوم والعيون.

فوائد المورينجا لمرضى السكر:

تحتوي المورينجا على العديد من الفوائد بالنسبة لمرضى السكر، حيث تحافظ على مستوى السكر في الدم، ويحميهم من التعرض لمضاعفات خطيرة، وذلك  نتيجة احتوائها على حمض الكوروجينيك، والذي يساعد على التقليل من نسبة الجلوكوز في البول.

وتعمل المورينجا على تحفيز البنكرياس ليفرز الأنسولين، كما تقلل معدل الدهون في الدم، وتقوي جهاز المناعة، بما يؤثر بشكل مباشر في محاربة مرض السكر، كذلك يجنب مريض السكر  حدوث مضاعفات خطيرة في شبكية العين.

ومن فوائد المورينجا لمرضى السكر أيضًا أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في إصلام أي ضرر نتج عن الإصابة بمرض السكر، فضلًا عن احتوائها على مجموعة من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين سي ودي.

كيفية استخدام المورينجا للسكر

اقرأ أيضًا عبر قسم كيفية : كيفية استخدام المورينجا في العلاج

طريقة استعمال المورينجا لمرضى السكر:

يمكن استعمال المورينجا لمرضى السكر بطرق مختلفة، نذكر منها الآتي:

  • إضافة 3 ورقات من المورينجا إلى كوب من الماء ورفعهم إلى النار حتى الغليان، ويتم تغطية الكوب وتركه لمدة دقائق ثم تناوله.
  • يمكن إضافة المورينجا إلى الخضروات مثل السبانخ وطبق السلطة.
  • يمكن إضافة المورينجا إلى عجة البيض.
  • توجد طريقة أخرى لاستعمال المورينجا لمرضى السكر عن طريق تجفيف أوراق المورينجا ثم طحنها واستخدامها بطرق مختلفة مثل إضافتها إلى العصير الطازج، أو إضافتها إلى كوب ماء مغلي ويتم تحليته بملعقة عسل وتركه قليلًا ويتم تناوله باردًا.

طريقة استعمال بذور المورينجا:

لا تقتصر فوائد المورينجا على مرضى السكر، ولكن تدخل في علاج العديد من الأمراض، لذلك نستعرض طريقة استعمال بذور المورينجا للحصول على فوائدها الصحية المتعددة، وذلك على النحو التالي:

  • يمكن تناول المورينجا عن طريق مضغ البذور ولكن يجب تقشيرها أولًا ثم تناول كوب ماء بعد مضغها.
  • ينصح الأطباء بعدم تناول أكثر من 5 حبات من بذور المورينجا يوميًا لتجنب الآثار الجانبية التي قد تنتج عن الإفراط في تناولها.
  • يمكن طحن بذور المورينجا وإضافتها للطعام أو للخضروات أو العصائر.
  • يمكن أيضًا تحميص بذور المورينجا أو طهيها.

طريقة استخدام المورينجا مع الزبادي:

إحدى طرق استخدام المورينجا هي إضافتها إلى الزبادي، وقد توصلت بعض الأبحاث العلمية إلى أن إضافة مسحوق المورينجا إلى الزبادي يزيد من قيمتها الغذائية والصحية، إذ أن مسحوق المورينجا يساعد في زيادة محتوى الزبادي من الأحماض الأمينية والفيتامينات.

وبحسب ما توصل له المركز القومي المصري للبحوث فإن استخدام المورينجا مع الزبادي يزيد من مدة صلاحية الزبادي،  إذ أن المورينجا عند إضافتها للزبادي تزيد من تأثيرها المثبط للبكتيريا والفطريات، ما ينعكس إيجابيًا على إطالة مدة حفظه وفترة صلاحيته.

فوائد المورينجا للاعصاب:

كما أشارنا سابقًا فإن فوائد المورينجا لا تقتصر على مرض السكر، ولكن لها فوائد تعددة ومن بينها قدرتها على تخفيف آلام التهابات الأعصاب والعظام، وفيما يلي نتناول أبرز فوائد المورينجا للأعصاب.

  • تعتبر أوراق المورينجا غنية بفيتامين سي والكالسيوم والفسفور وغيرها من الفيتامينات المفيدة لتقوية الأعصاب والعظام.
  • تحتوي المورينجا على خصائص تتحكم في نمو الخلايا السرطانية التي قد تسبب أمراض مثل السرطان والتهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض المناعة الذاتية.
  • يساعد تناول أوراق المورينجا على تقليل الشعور بآلام التهاب المفاصل.
  • يساعد تناول أوراق المورينجا على الحماية من الآثار الضارة الموجودة في البيئة والتي تؤذي الأعصاب.
  • تساعد المورينجا في مقاومة العديد من الالتهابات البكتيرية في الأعصاب، كما تحارب هشاشة العظام.

قد يهمك أيضًا:

فوائد عشبة المورينجا للبشرة

فوائد عشبة المورينجا

أضف تعليق

Don`t copy text!