صحة

هل خبز النخالة يسمن

اشتهر خبز النخالة في العديد من البلدان، والنخالة هي عبارة عن  قشرة صلبة تكون الطبقة الخارجية للحبوب المتعددة، بما في ذلك القمح، والشعير، والشوفان، والذرة، وتُعد نخالة القمح، وخبز نخالة القمح هي الأشهر والأكثر استهلاكًا من بين الحبوب السابق ذكرها، ونظرًا لهذا الإقبال فدائما ما يشغل سؤال هل خبز النخالة يسمن بال الكثير من الأفراد، حتى لا يجدوا أنفسهم أمام وزن زائد غير مخطط له.

فلنتعرف على إجابة سؤال هل خبز النخالة يسمن من خلال متابعة السطور القادمة من هذا التقرير، بالإضافة إلى معرفة فوائد وأضرار خبز النخالة على صحة الإنسان، وذلك على النحو التالي.

هل خبز النخالة يسمن

في البداية يجب العلم أن ارتفاع استهلاك الألياف الغذائية يتعلق بصورة مباشرة بانخفاض خطر زيادة الوزن ومرض السمنة المزعج، الذي يصحب في ذيله المزيد من الأمراض الأخرى منها الضغط والسكر ومشاكل في القلب، حيث  تساهم تلك الألياف على زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة على مدار اليوم، وانخفاض استهلاك الطاقة.

ولذلك فإن إضافة النخالة للنظام الغذائي وتناول خبز النخالة لا يسمن، وهو توضيحًا لإجابة السؤال هل خبز النخالة يسمن، بينما يرتبط تناول هذا الخبز بالتقليل من العرض إلى  وزن زائد غير مرغوب فيه، حيث تعمل الألياف الغذائية الموجودة في خبز النخالة بصورة مباشرة على الشعور والإحساس بالشبع لفترة طويلة ولا يطلب الجسم المزيد من الطعام الذي يسبب زيادة الوزن.

فوائد خبز النخالة

يقدم خبز النخالة العديد من الفوائد والمنافع لصحة الإنسان يمكن عرضها على النحو التالي:

  • فقدان الوزن الزائد، والاعتماد عليه في الأنظمة الغذائية الخاصة بالتخسيس.
  • كما تعمل تناول خبز النخالة على تحسين صحة الجهاز العصبي.
  • كما يعمل استهلاك خبز النخالة على خفض مستويات الكولسترول الضار، وتقليل  مستويات الدهون الثلاثية في جسد الإنسان، وبالتالي تحسين صحة القلب بصورة عامة.
  • يقوم تناول خبز النخالة على تنظيم الهضم بصورة عامة، والتصدي للعديد من المشاكل المتعددة للجهاز الهضمي،  بسبب أنه يحتوي على نسبة عالية  من النخالة  الغنية بالألياف، وبالتالي التصدي للمشاكل الهضمية الأبرز ومنها مشكلة الإمساك، بالإضافة إلى مشكلة البواسير.
  • كما تساهم الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة الموجودة في خبز النخالة على الحماية من العديد من أنواع السرطانات الضارة ومنها سرطان القولون وسرطان الثدي لدى السيدات.
  • كا تعمل تناول خبز النخالة على تقوية المناعة.
  • ومن الفوائد التي يقدمها خبز نخالة الشوفان للجسم تزويد جسد الإنسان بجرعة ممتازة من البروتين النباتي.

أضرار خبز النخالة

على الرغم من كل تلك المنافع الممتازة التي يقدمها خبز النخالة لصحة الإنسان، إلا أن هناك العديد من الأضرار التي قد يسببها تناول خبز النخالة للصحة، ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • من الوارد أن يكون خبز نخالة القمح سبب مباشر للإصابة بعدد من المشاكل للأفراد المصابين بحساسية الجلوتين، نتيجة أنه يحتوي على نوع من الجلوتين يطلق عليه الغليادين.
  • وفي بعض الأحيان يسبب تناول خبز النخالة هجوم مناعي ذاتي، يكون السبب فيما يعرف باسم الزغابة المعوية، والتي تكون عبارة عن نتوء في منطقة بطانة الأمعاء.
  • كما تعمل الألياف غير القابلة للذوبان التي تتوافر في خبز النخالة في زيادة الغازات والانتفاخ، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة القولون العصبي.
  • ومن الأضرار الوارد حدوثها بشدة عند تناول خبز النخالة، أنه قد  يكون حمض الفايتيك الموجود في النخالة سبب مباشر  في إعاقة امتصاص عدد من المعادن الهامة في جسد الإنسان، ومن هذه المعادن التي يتم إعاقة امتصاصها الحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والكالسيوم.

اقرأ أيضًا

هل خبز القمح مفيد لمرضى السكري

هل خبز القمح يزيد الوزن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى