صحة

أضرار دهن لية الخروف

يشتهر أكل لية أو شحم  الخروف في الوطن العربي، وهي عبارة عن تلك الدهون الموجودة في جسد  الخروف والتي تتركز عند المؤخرة ، والتي يتم إعداد العديد من وصفات الطعام المختلفة منها، ويبحث الكثيرون عن أضرار دهن لية الخروف، حيث يظن البعض أن تناوله يشكل مخاطر ضخمة على صحة الإنسان، فما هي مدى خطورة أكل تلك الدهون وما هي منافعه، سنتعرف عليه في التقرير التالي.

حيث يجاوب موقع الجواب 24 على مجموعة من الأسئلة حول لية الخروف وما هي أضرارها وفوائدها لصحة الإنسان، وهل تناول ليه الخروف بعد  تذويبها مفيد لمسألة ترميم الغضاريف و الانزلاق الغضروفي و علاج عرق النسا أم لا، ومعرفة هل أكل لية الخروف حلال أم حرام، وما هي بدائله في الطعام، وذلك على النحو التالي.

أضرار دهن لية الخروف

هناك مجموعة من الأضرار التي قد تعود على الإنسان عن تناوله دهن لية وخاصة عند الإفراط في تناولها، وهذه الأضرار تكمن في تعود الإنسان على أكل لية لخروف، ومع الإفراط فيها  قد يؤدي الأمر  إلى تعرضه إلى تصلب الشرايين والإصابة بمجموعة من أمراض القلب، وانسداد الأوعية الدموية التي تقوم بنقل الأكسجين إلى القلب وإلى المخ، و حتى أنه يسبب في الإصابة بعدد من أنواع السرطانات المختلفة.

ولهذا ينصح الكثير من  اختصاصي التغذية في العالم العربي بعدم التعود على أكل  لية الخروف بكثرة، وفي حالة اشتاق الإنسان إلى أكلها فعليه أن يتناولها بكمية بسيطة جدًا.

وفيما يخص الأشخاص الرياضيين أو الذين يتحركون ويبذلون الكثير من الحركة  فيمكن له تناول كمية أكبر من دهن لية الخروف وأيضًا مع ضرورة عدم الإفراط في تناولها.

ومن ضمن الأضرار الشهيرة ليلة الخروف أن الإفراط في تناولها وإعداد الطعام بها قد يؤدي إلى زياة الوزن، والإصابة بمرض السمنة، الذي يسبب مجموعة أخرى من الأمراض منها أمراض السكر وأيضًا ارتفاع ضغط الدم، بالإضافة إلى التهاب المفاصل وبعض الأمراض التي تتعلق بالرئة وأيضًا الجلطة الدماغية وقد يصل الأمر إلى السكتة القلبية.

اقرأ أيضًا: فوائد حليب الماعز

أضرار دهن لية الخروف

فوائد لية الخروف

على عكس الأضرار السابق ذكرها لدهن لية الخروف، هناك بعض الفوائد، لهذا الشحم، نذكرها على النحو التالي:

  • من أبرز الفوائد الخاصة بلية الخروف أنه سهل في هضمه ولا يشكل ضغط على الجهاز الهضمي، وهو على عكس ما هو منتشر.
  • يوجد في دهن لية الخروف العديد من السعرات الحرارية، ولهذا فهو يمكنه التخلص من الإحساس بالجوع وتعويض مخزون الطاقة المفقودة من جسم الإنسان، ولهذا فهو شائع الاستخدام من جانب الشخصيات الرياضية.
  • من ضمن فوائد لية الخروف أنها تحتوي على عدد من الفيتامينات وبالتحديد فيتامين د، و فيتامينa، والذي له العديد من الفوائد لصحة الإنسان منها فوائد خاصة بتقوية جهاز المناعة وتعزيز صحة العين والبشرة، والوقاية من عدد من السرطانات.
  • أفاد بعض الباحثين أن لية الخروف تعمل على إزالة  السموم في الجسم، ولتلك الدهون بعض العناصر التي تعتبر مضادة للأكسدة.
  • كما أن لدهن الخروف  تأثيرات حسنة على صحة الجلد  وخاصة عند استعماله كقناع للبشرة، وعلى صحة الشعر وأيضًا على حالة الأظافر.
  • من ضمن فوائد لية الخروف أنه تحسن الدورة الدموية في جسم الإنسان.
  • تلعب دور فعال في ترمم بعض الأنسجة الفاسدة في جسم الإنسان.
  • زيادة الوزن للأفراد الذين يبحثون عن طرق مثالية لزيادة وزنهم للتخلص من مشكلة النحافة.

قد يهمك أيضًا: نكت خروف العيد

هل أكل لية الخروف حلال أم حرام؟

ينشغل البعض بمعرفة الإجابة على سؤال هل أكل إلية الخروف حلال أم حرام؟، والإجابة هي أن لية الخروف الشحم تابع للحم، ففي حالة  كان اللحم حراماً كانت اللية أيضًا حرامًا، وإن كان اللحم حلالاً كان الدهن حلالاً أيضًا.

فلا يوجد في شريعة الدين الإسلامي  حكم مستقل بلية الخروف أو الشحم بصفة عامة، ولكن كانت الشحوم ق تم تحريمها  على اليهود بصفة خاصة، وجاء ذلك في قول الله سبحانه وتعالى في سورة الأنعام حين قال “وَمِنَ الْبَقَرِ وَالْغَنَمِ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ شُحُومَهُمَا إِلاَّ مَا حَمَلَتْ ظُهُورُهُمَا أَوِ الْحَوَايَا أَوْ مَا اخْتَلَطَ بِعَظْمٍ ذَلِكَ جَزَيْنَاهُم بِبَغْيِهِمْ وِإِنَّا لَصَادِقُونَ”.

وفي الدين الإسلامي فلا حرام من أكل الشحوم ومنها لية الخروف، كما قال المولى عز وجل على لسان  النبي صل الله عليه وسلم  في سورة الأنعام “قُل لاَّ أَجِدُ فِي مَا أُوْحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ”.

هل لية الخروف تعالج عرق النسا؟

انتشرت منذ القدم فكرة تقليدية تشير إلى أن شرب لية الخروف على الريق يساعد بشكل فعال في علاج عرق النسا، وفي علاج ترميم الغضاريف وأيضًا يساهم في علاج الانزلاق الغضروفي.

إلا أن الأبحاث العلمية أفادت أنه لا يوجد أي أساس علمي على أن تذويب ليه الخروف مفيدة لمسألة ترميم الغضاريف وأيضًا الانزلاق الغضروفي و عرق النسا و شربه عل الريق، فالكمية القليلة من لية الخروف تعمل على تزويد جسم الإنسان بكمية من الدهون وأيضًاا الكوليسترول، وفوائدها على هذا الصعيد تعتبر محدودة للغاية، ومن المحتمل أن تسبب أضرار وآثار جانبية سلبية على صحة القلب وعلى الأوعية الدموية كما سبق وأوضحنا في الفقرة الخاصة بأضرار لية الخروف.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك مجموعة من الطرق الأخرى التي تساعد على  تحسين أعراض الانزلاق الغضروفي و التخلص من مشكلة عرق النسا بدلا من لية الخروف منها ضرورة تجنب التدخين، والحرص على تعزيز جهاز المناعة، مع التركيز على شرب الماء بكثرة، وضرورة اتباع نظام غذائي يضم مجموعةمن العناصر الغذائية منها الدهون وأيضًا الزيوت بالإضافة إلى البروتينات والفيتامينات.

وبدلا من شرب لية الخروف لتلك المشاكل الصحية يمكن شرب مرق العظام ومرق اللحوم، بالإضافة إلى ضرورة ممارسة التمارين الرياضية منها رياضة ركوب الدراجات وأيضًا الجري و السباحة.

أضرار دهن لية الخروف

بدائل لية الخروف

نظرًا لأن لة الخروف تعتبر  نوع من الدهون المشبعة، وتسبب الكثير من الأضرار كما سبق وأوضحنا، وشأن لية الخروف مثل شأن جلود الطيور مثل البط والدجاج، وأيضًا موجودة في الزبدة، وفي السمنة البلدي، وتعتبر الوجبات السريعة مشبعة بها للغاية، وأيضًا المنتجات المصنعة، فينصح بتناول بدائل لها من أجل خفض مستوى الكوليسترول الضار وحماية الإنسان من العديد من الأمراض.

ويتم ذلك من خلال تناول بعض المصادر الحيوانية التي تعتبر أنها غنية بالكثير من الأحماض الدهنية، ومنها أوميجا3، والتي تواجد في   الأسماك وبالتحديد الأنواع الدهنية منها على سبيل المثال السالمون وأيضًا التونة وسمك الماكريل وأيضًا سمك السردين.

كما يمكن  تناول بدائل عن لية الخروف من المصادر النباتية التي تحتوي على  الأحماض الدهنية أوميجا3، منها على سبيل المثال زيوت  وبذور فول الصويا وأيضًا الكتان، بالإضافة إلى زيت الزيتون، وأيضًا زيت الجوز.

وفي النهاية ننوه على من يرغب في تناول لية الخروف أن يقوم بتناوله باعتدال ودون الإفراط فيها، من أجل أن يحمي نفسه من الأضرار السابق ذكرها، وأن يتم إدخاله في وصفات الطعام باعتدال حرصًا على الصحة.

اقرأ أيضًا: نكت مضحكة عن خروف العيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى