صحة

ما هي اضرار دود الفاكهة اذا اُكلَ عن طريق الخطأ

يبحث العديد من الأفراد عن الإجابة على سؤال ما هي اضرار دود الفاكهة اذا اُكلَ عن طريق الخطأ، وخاصة أن هذا الأمر مثير للاشمئزاز  ويتعرض له الكثير من البشر عند أكل الفواكه أو الخضروات التي تصاب بالديدان من أبرزها الجوافة والخوخ والمشمش والبرتقال والطماطم والخس، ويأتي هذا الأمر بسبب عدم رش المحاصيل على الغالب بالمبيدات الحشرية، أو قد تصاب الخضروات والفواكه  خلال تخزين ونقل المحاصيل الزراعية، وأيضًا سوء التعبئة في بعض الأحيان.

ويعرض موقع الجواب 24 في التقرير التالي الإجابة على سؤال ما هي اضرار دود الفاكهة اذا اُكلَ عن طريق الخطأ، و التعرف أيضًا على إجابة سؤال من أين يأتي الدود في الفاكهة؟، وكيفية الوقاية من هذا الأمر، وذلك على النحو التالي.

قبل توضيح أضرار أكل الدود في الفاكهة عن طريق الخطأ، نتعرف على إجابة سؤال من أين ياتي الدود في الفاكهة من الأساس؟، يعتبر هذا الدود عبارة عن يرقات ذباب ثمار الفواكه بمعنى آخر هو نسل الذباب، هناك أكثر من نوع من ذباب ثمار الفاكهة تقوم بوضع بيضها في داخل الفاكهة، والنوعان الأكثر انتشارًا  في حدائق الفاكهة هما ذبابة ثمار التفاح والكرز.
تضع تلك الحشرات بيضها  في جلد التفاح والتوت الأزرق والكرز وأيضًا الجوافة، والكمثرى وأيضًا الخوخ، في الغالب تكون  ذبابة ثمار الفاكهة لونها أبيض يميل إلى اللون الأصفر، وطولها حوالي نصف سم على الغالب، وبسبب هذا الحجم الصغير جدًا، ففي أغلب الأحيان  لا يتم اكتشاف ذلك الدود وقتما يتم قضم ثمرة الفاكهة.

في الغالب فإن فصل الربيع المعتدل أو الطقس  الباردة يقدم ظروف ملائمة ليرقات ذباب الفاكهة حتى تنمو داخل الفاكهة،  لا تقوم تلك الحشرات على التغذى على فاكهة الكرز فقط، بل تتغذى أيضًا على أشجار الكمثرى وأيضًا فاكهة الخوخ، وتترك تلك الديدان الفاكهة التي تكون صغيرة الحجم مشوهة، وفي بعض الأحيان  سقط ثمرة الفاكهة  المصابة قبل الأوان أو تنضج وفي داخلها الدود ويصل إلى الأسواق.

ما هي اضرار دود الفاكهة اذا اُكلَ عن طريق الخطأ

اقرأ أيضًا: كيفية القضاء على ذبابة الفاكهة

ما هي اضرار دود الفاكهة اذا اُكلَ عن طريق الخطأ

في بعض الأحيان لا يكون هناك أي خطر أو ضرر من أن يأكل الإنسان دودة اليرقة أو الحشرات عن طريق الخطأ ، ففي بعض الأحيان  سوف يذوب في حمض المعدة على الفور، مع الحرص على كثرة  شرب السوائل.

وفي أحيان أخرى تكون الإجابة على سؤال ما هي اضرار دود الفاكهة اذا اُكلَ عن طريق الخطأ حدوث  عدوى الدودة الشريطية، والتي تصيب الإنسان عن طريق تناوله الطعام أو الفاكهة  أو شرب المياه التي تكون ملوثة ببيض الدودة الشريطية أو ملوثة بيرقاتها، فعند  ابتلاع بعضًا من تلك الدودة، فقد ينتج عنها أنها تهاجر إلى خارج الأمعاء وتكون  كيسات لليرقات في داخل أنسجة جسم الإنسان وفي داخل الأعضاء، وقد يتطور البيض إلى ديدان شريطية تكون ناضجة في داخل الأمعاء ، وهو ما يطلق عليه اسم عدوى معوية,

وقد تشمل أعراض و علامات عدوى الأمعاء وأعراضها غثيان، أو الشعور بالضعف العام، ومن ضمن الأعراض أيضًا حدوث فقدان في  الشهيةأو الشعور بفي البطن، أو الإصابة بالإسهال، مع الشعور بالدوخة في بعض الأحيان، والرغبة الملحة في تناول الملح، أو خسارة الوزن وأيضًا امتصاص غير كاف للمواد الغذائية المفيدة التي تتواجد في الأطعمة.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد من خبراء التغذية قد أفادوا أنه لو تناول الإنسان كمية قليلة من دود الفاكهة عن طريق الخطأ فلا خوف، فمن الممكن أن يحدث مغص بسيط، ومن الممكن أيضًا ان يصاب الإنسان  بإسهال خفيف.

ومن النصائح الهامة عند التعامل مع هذا الأمر، أنه في حالة حدوث الإصابة بعدد من المضاعفات أو شعور الإنسان بألم في منطقة البطن، يمكنه أن يقوم بشرب المياه المخلوطة بالليمون، من غير  إضافة أي شيء آخر، حيث يساعد هذا الخليط على تخليص الجسم من السموم التي أصابته من تناول الدود عن طريق الخطأ.

وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة حدوث مضاعفات شديدة ينصح بالتوجه إلى طبيب مختص، ومن تلك المضاعفات التي لا يجب أن ينتظر الإنسان إذا تعرض لها أن يرى  يرقات  ودود  في البراز، أو عند شعوره بألم في البطن بشكل مستم، أو غذا ظهرت عليه واحدة من أعراض مرض “التسمم الجرثومي”، وهي القيء والإسهال والغثيان التي تزيد  لا تتحسن مع مرور الوقت، أو إذا كان الإنسان يعاني من إسهال يتواصل لأكثر من ثلاثة أيام، أو يكون مصحوب بحمى كبيرة، أو في حالة وجود براز دموي، أو عند ظهور علامات الجفاف.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من حشرة ابو دقيق من المنزل

كيفية حماية ثمار الفاكهة من الديدان

يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة الطريقة المناسبة للسيطرة على الديدان التي تتواجد  في داخل الفاكهة، ومن بعض الوسائل التي تساعد على تحقيق هذا الأمر:

  • محاولة التخلص من الفاكهة المصابة من مكان الزرع من أجل تقليل عدد اليرقات والدود في فصل الصيف القادم.
  • السعي إلى  منع ذباب ثمار الفاكهة الكبير من الوصول إلى الفاكهة حتى لا يتمكن من غرس البيض في الفاكهة، ويمكن الاعتماد على المصائد اللاصقة التي تباع في الأسواق أو استعمال  مصائد الخل التي تصنع في المنزل من أجل  حبس الذباب، التي يتم وضع خل التفاح وعدد من قطرات  صابون الأطباق فيها.
  • من ضمن الطرق الشهيرة التي تحمي الشجرة فاكهة من الدود هي رشها  بمبيدات الحشرات و الفطريات.
  • القيام بقتل الشرانق التي  يتواجد بها يرقات الدود وتعيش في فصل الشتاء، عن طريق حرث أعلى  التربة تحت أشجار الفاكهة، ويكون هذا الأمر في أواخر فصل الخريف.

ما هي اضرار دود الفاكهة اذا اُكلَ عن طريق الخطأ

نصائح قبل تناول الفاكهة

هناك عدد من النصائح التي يجب اتباعها قبل تناول الفاكهة او الخضار من أجل تجنب الديدان و النزلات المعوية الناتجة عن الفواكه أو الخضراوات، وهذه النصائح كالتالي:

  • من أهم تلك النصائح ضرورة غسل اليدين بواسطة الماء الساخن والصابون قبل وبعد مسك الفواكه.
  • كما يجب  تنظيف أسطح المطبخ، والتنظيف الجيد لألواح التقطيع، وأيضًا الأواني بعد تقشير الفاكهة، وقبل القيام بتقطيعها أو القيام بفرمها، حيث أن البكتيريا قد تنتقل من خارج الخضروات والفاكهة النيئة إلى داخلها عندما يتم قطعها أو قشرها على أماكن غير نظيفة،.
  • كما ينصح بغسل الخضار الورقي من خلال طريق فصل الأوراق، والقيام بنقعها في إناء عميق  من الماء البارد لدقائق، ويتم تصفيتها باستعمال مصفاة.
  • القيام بغسل بعض الخضروات مثل البطاطا الحلوة، وأيضًأ البطاطس، ومثل القلقاس أيضًا  بواسطة فرشاة الخضار من أجل المساعدة على  إزالة والتخلص من  الميكروبات التي يكون صعب  الوصول إليها بواسطة الماء.
  • بعض الفواكة التي يكون لها   سطح معقدة مثل الاناناس والقرنبيط، أو البروكلي ينصح بأن تنقع في إناء به ماء نظيف ويكون بارد، لمدة خمس دقائق ثم القيام بشطفها جيدًا.
  • هناك بعض الفواكة التي تكون هشة منها على سبيل المثال التوت لا يفضل أن تنقع في الماء، بل نقوم برشها رش خفيف أعلى مصفاة، ثم القيان بتنشيفها بمناديل مطبخ نظيفة.
  • كما ينصح أيضًا بالقيام بحفظ الفواكه والخضروات في الثلاجة في درجة حرارة 4 مئوية.

اقرأ أيضًا: كيفية التخلص من الدود الابيض في المنزل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى