هل عصير الليمون يرفع الضغط
‫الرئيسية‬ صحة هل عصير الليمون يرفع الضغط
صحة -

هل عصير الليمون يرفع الضغط

يعتبر عصير الليمون من المشروبات المفضلة لدى الكثير من الأفراد؛ نظرًا لمذاقه المميز، كما يحرص الكثير من الأفراد على تناوله من أجل الحصول على الفوائد المتعددة التي يقدمها لصحة الإنسان، حيث أن الليمون متعدد الأغراض فيدخل في طبخ الطعام وإضافة النكهة ، وفي  السلطات، كما له الاستعمالات المتعددة في الأغراض التجميلية والكريمات، ويشغل سؤال هل عصير الليمون يرفع الضغط بال الكثير من الأفراد.

وخلال السطور التالية من هذا التقرير نعرض الإجابة على سؤال هل عصير الليمون يرفع الضغط بالإضافة إلى عرض، ونصائح عامة لأصحاب الضغط المرتفع، وذلك على النحو التالي.

هل عصير الليمون يرفع الضغط

أفادت المعلومات الطبية أن عصير الليمون لا يوجد له تأثير على ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وعند تنفيذ بعض الاختبارات على عصير الليمون أنه لم تظهر أي اختلافات على قراءات ضغط الدم عند الأفراد المرضى بعد أسبوعين من استهلاك عصير الليمون إذا تم مقارنته بالقياسات القاعدية.

وفي نفس الوقت لم تبين هذه الدراسة  أي نتائج نافعة بالنسبة  لعصير الليمون على ارتفاع ضغط الدم، إلا أنها أوضحت أن هناك خطرين محتملين لاستهلاك عصير الليمون لمرضى الضغط، يظهران في التفاعلات الوارد حدوثها بين عصير الليمون والأدوية، ومنها  مضادات الكالسيوم.

وهناك دراسة أخرة في هذا الصدد تم تطبيقها في سنة  2014 أوضحت أن السيدات في اليابان اللاتي يتناولن الليمون بشكل منتظم كل يوم،يمتلكون ضغط منخفض إذا تم مقارنتهم بالسيدات اللاتي لا يتناولن عصير الليمون.

نصائح عامة قبل تناول عصير الليمون

هناك عدد من المحاذير والتنبيهات التي يجب أن توضع في الاعتبار قبل استعمال واستهلاك عصير الليمون، وخاصة أنه يوجد به نسبة عالية من الحمض، حيث قد يكون له بعض التأثيرات لدى الأفراد الذين  يعانون من بعض المشاكل ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • قد يكون له تأثير على الأفراد الذين لديهم مشكلة في تقرحات الفم، فمن الوارد أن يسبب إحساساً بالوخز.
  • يحذر عند الأفراد الذين يعانون من مرض الارتجاع المعدي المريئي، حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة الأعراض، ومنها حرقة الفؤاد.
  • كما أن عصير الليمون قد يؤدي إلى إزالة مينا عن الأسنان، حيث أن الحمض  الموجود في عصير الليمون أن يقوم بإضعاف مينا الأسنان، وتصبح ضعيفة وحساسة.

إرشادات للتحكم بضغط الدم المرتفع

يعاني الكثير من الأفراد من مشكلة الضغط المرتفع، وهناك عدد من النصائح والارشادات من أجل التحكم بضغط الدم المرتفع، يمكن عرضها على النحو التالي:

  • من أهم الإرشادات والناصئح العامة التي يجب أن يراعيها الأفراد المصابون بضغط الدم، أنه إذا قاموا بقياس ضغط الدم، ووجده تعدى معدل “130/80″، فيجب البحث عن طريقة ووسيلة لخفض ضغط الدم، حيث أن التحكم في ضغط الدم ز خفض ضغط الدم يساهم الفرد في الوقاية من النوبات القلبية،أو الحماية من السكتة الدماغية، أو الوقاية من أمراض الكلى، أو التدهور المعرفي، بجانب الحماية من أمراض العين.
  • في حالة تم تشخيص إصابة الفرد بارتفاع ضغط الدم، فهنا من الضروري متابعة ضغط الدم بانتظام بصورة مستمرة، حيث يمكن أن تساعد هذه المتابعة في التنبيه بأي تغييرات قد تحدث للفرد في أي وقت.
  • كما ينصح للشخص صاحب الضغط المرتفع التأكد ت اتباع النصائح التالية:
  • الالتزام بنظام غذائي متوازن، وخفض استهلاك الملح في الطعام.
  • التقليل من شرب الكحول إذا كنت شره في شربه.
  • ضرورة ممارسة الرياضة.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • تقليل التوتر والبعد عن الضغط النفسي.
  • تناول الأدوية بانتظام
  • الحفاظ على الوزن المناسب للطول، والبعد عن مسببات السمنة.

اقرأ أيضًا

هل شرب الليمون يوميا مضر

هل شرب البقدونس مضر للحامل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *