هل خبز القمح يزيد الوزن
‫الرئيسية‬ صحة هل خبز القمح يزيد الوزن
صحة -

هل خبز القمح يزيد الوزن

لا تستقيم أي مائد طعام على مستوى العالم كله من غير وجود خبز القمح، كعنصر أساسي لا غنى عنه، سواء خبز القمح المصنوع من الحبوب الكاملة، أو خبز القمح المصنوع من الدقيق المعالج والمكرر، الخاسر العديد من العناصر الغذائية الهامة، ويبحث العديد من الأفراد عن العديد من المعلومات المتعلقة بخبز القمح، والإجابة عن سؤال هل خبز القمح يزيد الوزن.

وخلال السطور القادمة من هذا التقرير نتعرف على أهم التفاصيل والمعلومات التي تحتاج لأن تعرفها قبل اتخاذ قرار بشأن استعمال خبز القمح في نظامك الغذائي ومعرفة هل خبز القمح يزيد الوزن، وذلك على النحو التالي.

هل خبز القمح يزيد الوزن

يجب العلم أنه من المؤكد أن الإفراط في تناول خبز القمح سواء الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، أو الخبز المصنوع من القمح المعالج سوف يؤدي إلى المزيد من الدهون وزيادة الوزن بصورة غير مرغوب فيها، ومزعجة لدى الكثير الذين يرغبون في الحفاظ على رشاقتهم ومظهرهم الصحي.

فيجب العلم أن الكربوهيدرات الموجودة في خبز القمح، والتي إذا لم يتم استخدامها ويحرقها الجسد، سيتم تحويلها على هيئة دهون في الجسد.

وفيما يخص الخبز الأسمر المصنوع من حبة القمح الكاملة فقد يكون أيضًا سببا في زيادة الوزن مثل الخبز الأبيض تماما لأن السعرات حرارية فيهم متساوية، وخاصة إذا تم توحيد الكمية بين النوعين، فعند تناول الشخص كمية كبيرة من الخبز الأسمر غير المعالج فإن وزنه سيزيد إذا تناول نفس الكمية من خبز القمح المكرر.

إلا أن  الخبز الأسمر مفيد وينصح به للأفراد الراغبين في عدم زيادة الوزن، لأن به  الألياف الغذائية، وهي التي  يهضمها جسم الإنسان بسرعة أقل من خبز القمح المصنوع من القمح المكرر، وبذلك يحافظ الفرد على الإحساس الشعور بامتلاء المعدة والشبع لمدة زمنية طويلة على مدار اليوم.

 أنواع الخبز التي لا تزيد الوزن

هناك عدد من أنواع الخبز التي ينصح بتناولها خلال الأنظمة الغذائية الخاصة بالتخسيس وخسارة الوزن الزائد، بدلا من الخبز المصنوع من دقيق القمح غير الكامل والمكرر “الأبيض” الذي يعمل على زيادة الوزن، ويمكن عرضها على النحو التالي:

 خبز بذرة الكتان

يتوفر في المخابز نوع نادر من الخبز وهو الخبز المصنوع من بذور الكتان، ال1 قد يكون مفيد وصحي من أجل  إنقاص الوزن الزائد غير المرغوب فيه، ويجب العلم أنه مفيد بصفة عامة لجسم الإنسان وصحة ؛ لأنه يحتوي على البوتاسيوم والسيلينيوم والأحماض الدهنية الأساسية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الألياف الغذائية.

 خبز الشوفان

يحظى الخبز المصنوع من حبوب  الشوفان بشهرة واسعة على مستوى العالم في تناوله أثناء الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن الزائد؛ وذلك لأنه مصدر غني من الكربوهيدرات الجيدة التي تشعر الفرد بالشبع لمدة أطول على مدار اليوم، مما يساعده في إنقاص الوزن الزائد، وعدم اكتساب المزيد من الوزن.

خبز القمح الكامل

كما سبق وأوضحنا فإن تناول خبز القمح الكامل المصنوع من “الدقيق الأسمر” غير المكرر أفيد للصحة؛ نظرًا لأنه يوجد به الكثير من الفيتامينات والمعادن، كما يساهم في خفض خطر الكوليسترول في الدم، كما تعمل الألياف الغذائية الموجودة بداخله على زيادة الإحساس بالشبع لفترة طويلة.

 خبز الأرز البني

من أشهر الأنواع التي ينصح بتناولها أثناء الرجيم هو خبز الأرز البني، الذي يساعد على إنقاص الوزن والشعور بالشبع أيضا لفترات طويلة، ويعطي الإنسان الطاقة والحيوية رغم أن سعراته الحرارية قليلة، وهو ما يجعله مفيد من أجل إنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا

هل الخبز يزيد الوزن

هل الخبز الاسمر يزيد الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *