هل العيش الملدن يزيد الوزن
‫الرئيسية‬ صحة هل العيش الملدن يزيد الوزن
صحة -

هل العيش الملدن يزيد الوزن

تحرص النساء في القرى المصرية حتى هذه اللحظة على خبز وصناعة الخبز بأيديهم في المنزل، ومنهن من تصنع في الفرن البلدي رغم توفر الأفران الغاز في كل البيوت، وفي خبز العيش الطري، يقمن  بتحميص الخبز على نار هادئة، ويطلق عليه العيش الملدن، من أجل أن يحتفظ بصلاحيته لمدة أطول من العيش الطري، ويفضل هذا النوع من الخبز الكثير من الأفراد، ولكن يخشى بعضهم من أن يكون سبب في اكتساب وزن زائد غير مرغوب فيه، ويبدأون في طرح سؤال هل العيش الملدن يزيد الوزن.

وخلال هذا التقرير نستعرض الإجابة على سؤال هل العيش الملدن يزيد الوزن، بالإضافة إلى معرفة فوائد ومنافع الخبز بصفة عامة على صحة الإنسان، بجانب معرفة أضراره على الإنسان، وذلك على النحو القادم.

هل العيش الملدن يزيد الوزن

يخطر سؤال هل العيش الملدن يزيد الوزن في كثير من الأحيان على بال الأفراد الذين يفضلون هذا النوع من الخبز، ويجب العلم أن العيش الملدن يعمل على  زيادة في الوزن في حالة إذا تم تناول أكثر من الحد المسموح به لكل فرد وذلك يتحدد حسب الوزن المثالي لكل شخص.
وبصفة عامة فإن الإفراط في تناول الخبز لا يُعد أمر جيد خاصه مع اللذين يتبعون نظام غذائي صحي، يستهدفون منهم إنقاص الوزن أو أيضا يسعون لضبط مستوى السكر في الدم.
ولكن هناك معلومة تفيد بأن الخبز الملدن أو الخبز الناشف يكون أفضل فى الرجيم من الخبز الطري؛ وذلك نتيجة أن هذا الخبز الملدن يكون يصعب وناشف وقاسي في مضغه ويأخذ وقت كبير فى الفم غير الخبز الطر، الذي من الممكن أن يأكل منه الفرد كميات كبيرة ويبلعه بسرعه لسهولة مضغه على عكس الخبز الملدن.

فوائد الخبز

هناك عدد من المنافع والفوائد التي يقدمها الخبز بصفة عامة لصحة الإنسان، ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • يساعد تناول الخبز  في الحصول على الاحتياج اليومي للجسم من الكربوهيدرات، وإمداد الجسم بالسعرات الحرارية من الكربوهيدرات بشكلٍ أساسي، والتي من شأنها إعطاء الجسم مصدر الطاقة الذي يفضله الجسد.
  • من فوائد الخبز الهامة لصحة الإنسان أنه  يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، حيث يوجد به فيتامينات ب، التي تساعد في عمليات أيض البروتينات، بالإضافة إلى فيتامين هـ والسيلينيوم اللذين يمتلكان خصائص مضادة للأكسدة، بجانب وجود عدد من المعادن الأخرى منها الحديد الضروري لنمو الخلايا وإيصال الأكسجين لتلك الخلايا، بجانب البوتاسيوم الذي من شأنه الحافظ على صحة عمل خلايا الجسد، بجانب الكالسيوم الذي يساعد في زيادة كثافة العظام.
  • ومن فوائد الخبز أيضًا أنه هناك أنواع  غنية بالألياف، وخاصة الخبز الذي يتم تحضيره  من الحبوب الكاملة، فيكون مفيد جدًا حيث أن تلك  الألياف لها تأثير إيجابي  في عملية فقدان الوزن، لأنها تعطي الشعور بالشبع لمدة طويلة.

أضرار الخبز

هناك عدد من الأضرار التي يسببها الخبز بصفة عامة، ويمكن عرضها على النحو التالي:

  • يؤدي تناول الخبز المصنوع من القمح  إلى عدد من الآثار السلبية لدى الأفراد المصابين ببعض المشاكل الصحية، ومنها الأشخاص المصابون حساسية القمح، أو الأفراد الذين لديهم مشكلة الداء البطني،  وهي حالة صحية يعاني المصابون بها من عدم قدرة بطانة الأمعاء لديهم على الامتصاص، أو الأشخاص الذين لديهم اضطراب الجهاز الهضمي بسبب القمح.
  • ومن الأضرار المشهور بها الخبز أن تناول الخبز بصورة مفرطة، قد يؤدي إلى الحصول على سعرات حرارية كبيرة، وبالتالي التسبب في زيادة الوزن والتعرض لخطر الإصابة بمشكلة السمنة.

اقرأ أيضًا

هل الخبز يرفع السكر

هل الخبز اليابس يزيد الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *