هل الدقيق الابيض يزيد الوزن
‫الرئيسية‬ صحة هل الدقيق الابيض يزيد الوزن
صحة -

هل الدقيق الابيض يزيد الوزن

يعتبر الدقيق الأبيض من أشهر أنواع الدقيق على مستوى العالم كله، ويتم استعماله من أجل صناعة الخبز والمعجنات المختلفة، كما يستعمل من أجل صناعة الحلويات، وهو المصنوع من السويداء في حبة القمح، وهي تلك  الطبقة الموجودة في وسط حبة القمح، وهي الجزء النشوي فقط، وتتكون أغلبها من  كربوهيدرات فقط، ودائما ما يخطر على البال سؤال هل الدقيق الابيض يزيد الوزن.

وخلال هذا التقرير نستعرض الإجابة عن سؤال هل الدقيق الابيض يزيد الوزن، ومعرفة الأضرار العامة التي يسببها الدقيق الأبيض على جسم الإنسان بخلاف السمنة، وذلك خلال السطور التالية.

هل الدقيق الابيض يزيد الوزن

بفعل يعمل الدقيق الأبيض على زيادة الوزن، وذلك لأن الدقيق الأبيض يرفع الإنسولين في الجسم، وهو الهرمون الذي يلعب دور هام في عملية  التمثيل الغذائي فيما يخص السكريات والنشويات، وبالتالي يتحول السكر الزائد عن حاجة الجسد إلى دهون، ويتم تخزين تلك الدهون في المناطق ذات العضلات الضعيفة، كمنطقة البطن، وتتراكم الدهون في منطقة البطن، وبالتالي فالإفراط في استعمال الدقيق الأبيض يعرضنا إلى خطر الإصابة بالسمنة واكتساب وزن زائد.

كما يعتبر الدقيق الأبيض سبب مباشر إلى زيادة الوزن؛ لأنه لا يوجد به العناصر الغذائية الهامة للجسم، والتي يكون جسد الإنسان ومعدته في حاجة إليها من أجل الإحساس بالشبع.

أضرار الدقيق الأبيض

هناك عدد من الأضرار الخطيرة التي يسببها استهلاك الدقيق الأبيض على جسم الإنسان، ويمكن استعراضها خلال السطور التالية:

اضطرابات  في الجهاز الهضمي

تعتبر مشاكل الجهاز الهضمي من أشهر الأضرار التي يعكسها استهلاك الدقيق الأبيض على الصحة بشكل عام، في الأوساط الصحية والعلمية يطلق على الدقيق الأبيض اسم “صمغ الأمعاء”، فعند استهلاك الطعام المصنوع  من الدقيق الأبيض بكثرة، ودخوله في جميع الوجبات الغذائية والحلويات، فإن ذلك بالضرورة سيتحول  إلى غراء في الأمعاء.

كل هذا بسبب افتقار الدقيق الأبيض إلى الألياف الغذائية المغذية والضروية من أجل إبطاء عملية الهضم، وبالتبعية يسبب بطء عملية الأيض، مما يسبب  زيادة الوزن وخطر الإصابة بمرض السمنة، بالإضافة إلى حدوث مشاكل صحية أخرى كالإجهاد العام والصداع المؤلم والإمساك المزعج.

افتقار المغذيات

يتم أثناء صناعة الدقيق الأبيض المكرر الدقيق فقدان الكثير من العناصر الهامة مثل الجرثومة والنخالة وجنين القمح، وتبقى السويداء فقط، والعناصر التي تم إزالتها من الدقيق الأبيض عبارة عن المغذيات الأساسية سواء الفيتامينات أو المعادن الضرورية.

وجود مواد ضارة بالدقيق الأبيض

يوجد داخل الدقيق الأبيض  مركب يسمى  بالسيستين، وهذا المركب يُعد حمض أميني غير أساسي، يتم إضافته  إلى المخبوزات مثل استعماله وإضافته أثناء صنع عجينة البيتزا والكعك وكعك الوجبات السريعة، ويذكر أن إنتاج هذه المادة يتم من مكونات ضارة، من شأنها الإضرار بالصحة العامة للإنسان.

كما يوجد في الدقيق الأبيض  مادة تسمى ألوكسان، والتي من شأنها التأثير  على خلايا بيتا في البنكرياس، وترفع من فرص الإصابة بداء السكري.

رفع فرص الإصابة بأمراض القلب

يرفع الاستهلاك الكثير إلى الدقيق الأبيض من فرص الإصابة بداء السكري، حيث أن الاستهلاك الزائد للكربوهيدرات المكررة، يعمل على التصدي ومقاومة الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وتعمل أيضًا تلك الكربوهيدرات المكررة على زيادة مستويات الدهون الثلاثية في الدم، مما يعزز من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بالإضافة إلى رفع فرص الإصابة بأمراض القلب.

زيادة الحموضة المفرطة

تتسبب طريقة تصنيع القمح وعملية التكرير في فقدان جميع العناصر الغذائية الهامة، ليتحول  الدقيق الأبيض حمضيًا، وبعد تناوله يجبر الجسد على سحب الكالسيوم من العظام وبالتالي يكون له تأثير سلبي على كثافة العظام، وتعتبر  الحموضة الزائدة من الأسباب الرئيسية للإصابة بالالتهاب الحاد.

اقرأ أيضًا

هل الخبز المقرمش يزيد الوزن

هل الخبز يزيد الوزن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *