الفرق بين

ما الفرق بين ورش وحفص

ما الفرق بين ورش وحفص ، هناك عشر قراءات في القرآن للتجويد وأشهرها رواية حفص عن عاصم وورش عن نافع ؛ ونتعرف في هذا المقال على الفرق بين الروايتين وطريقة قراءتهما للكلمات والآيات القرآنية.

ما الفرق بين ورش وحفص

تعتبر قراءة حفص عن عاصم هي القراءة السائدة عند المصريين لأنه كان مصريا وعلم المصريين علم القراءات والتجويد.. أما قراءة ورش عن نافع فعرف بأنها التلاوة المغربية، أي من يقرأ بها المغاربة في أحكام التجويد.

ويظهر الفرق بين ورش وحفص في قراءة القرآن الكريم، في نطق الهمزة والتي تعتبر أبرز ظاهرة صوتية في قراءة ورش عن نافع، حيث كان يميل إلى تسهيلها في بعض الآيات ، وحذفها في آيات أخرى وأحيانا يقلب الياء همزة.

وتفردت رواية ورش بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها، فأصبحت قراءة المغاربة اليومية في الأدب واللغة الجارية عندهم.
كذلك الياء التي تأتي بعدها همزة مفتوحة؛ فيقرؤها ورش بالفتح، أما حفص يقرؤها بالسكون.. مثل قوله تعالى ( وقال ربِّ أوزعن يَ أن أشكر نعمتك التي أنعمت عليَّ وعلى والديّ) وهذه قراءة ورش.. أما حفص يقرأ (أوزعنيْ أن أشكر).

الياء التي يأتى بعدها همزة مكسورة يقرؤها ورش بالفتح مثل قول الله تعالى ( من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتيَ إنَّ ربِّي لطيفٌ لما يشاء إنَّه هو العليم الحكيم).. أما حفص يقرؤها بالسكون : (إخوت يْ إنَّ ربِّي).
أما المد والذي هو امتداد الصوت بالحرف بالزيادة؛ يقرؤها ورش بدون مد.. أما حفص قرأها بإثبات المد؛ وذلك في قوله تعالى: (مالك يوم الدين).
وفي حالة همزة القطع بعد ميم الجمع مثل قوله تعالى: (فزادتهم إيمانا)، فإن ورش يضمها ويصلها بواو ويمدها؛ أما حفص يقرؤها بالسكون.

أما التنوين، فهو عبارة عن نون زائدة ساكنة تلحق أواخر الأسماء، وسموها تنوينا للفرقة بينها وبين نون الجمهورية مثل قوله تعالى: (ن والقلم وما يسطرون)، يقرؤها ورش في حالة الوصل بإظهار النون، أما حفص يقرؤها في الوصل بالإدغام.

ويعتبر علم التجويد والقراءات العشر؛ بحرا واسعا، يعلمه الفقهاء لحفظة القرآن الكريم؛ حتى إذا تم ختم القرآن برواية حفص يتم إعطاء القارئ شهادة إجازة بالقراءة، وهكذا باقي القراءات؛ فهناك من لديه إجازة بالقراءات العشر والروايات المعروفة؛ ومنهم من يتم اعتماده كقارئ في الإذاعة أي إذاعة القرآن الكريم براديو مصر.

وقراءة أو رواية حفص عن عاصم هي أشهر القراءات المعتمدة، والسارية نظرا لسهولتها ويسر قراءتها .

وتأتي بعدها مباشرة رواية ورش عن نافع، والتي تميزت بنطق الكلمات القرآنية بأحكام تجويد غالبا ما تعرف بالتلاوة المغربية، أي التى يقرأ بها أهل المغرب.

ويسعى الكثير من حاملي كتاب الله، إلى تعلم رواية ورش وباقى الروايات لزيادة علمه وشهادات الإجازة والقراءات.

ولا يقتصر تعليم التجويد والقراءات العشر على الشيوخ والفقهاء فقط؛ بل هناك الكثير من النساء المحفظات اللاتي يجدن العشر روايات؛ ويعلمن الأطفال والنساء أحكام هذه القراءات والتجويد؛ كما انهن معتمدات كمحفظات قرآن وتجويد؛ ويمكنهن إعطاء شهادة إجازة قراءة القرآن، بحيث يخرج الأطفال والنساء من تحت ايديهن ماهرين وأصحاب أصوات جميلة ومتمكنين أيضا من تلاوة وتطبيق أحكام التجويد ويرتلون القرآن الكريم بطلاقة.

وأشهر القراء الذين يتم التعليم على أصواتهم عن طريق تقليدهم الشيخ محمود خليل الحصر، والشيخ عبد الباسط عبد الصمد، وكذلك الشيخ الطبلاوي نقيب القراء عليهم رحمه الله عليهم جميعا؛ حيث يتم التعليم على أصواتهم كمرجع وسند أصلي لمخارج الحروف.

اقرأ ايضا فى قسم الفرق بين : الفرق بين القراءات العشر

أيهما أفضل ورش أم حفص؟

بعد معرفة أهم المعلومات التي تخص الفروقات ما بين القراءات المختلفة وذكر أهم التفاصيل الخاصة بها، لا يزال هناك الكثيرون الذين يرغبون بمعرفة أي رواية أفضل، فهي حفص أم أنها ورش.

ورغم أن المقارنة فيما بينهم قد تكون أصعب قليلا، ولكن نجد أن رواية حفص عن عاصم كانت من القراءات النادرة قليلا وإنما كانت أقل شهرة مقارنة من بعض القراءات الأخرى.

وفي الحقيقة، إن الفروقات بينهم، على الرغم من كثرتها، وأنها تأتي في تفاصيل صغيرة، لكن في النهاية نجد أن التفضيل لا يختلف بشكل كبير.

لكن، وعلى حسب ما أكد الفقهاء على موقع إسلام ويب تأكيدا على هذا الأمر وتحدثا عن الفروقات فيما بينهم وعن التفضيل، فجاء في الإجابة على ذلك السؤال في البداية أن رواية ورش ورواية حفص في الأساس هم روايات وليس قراءات.

كما أن الاختلاف في الروايات بينهم تكون في بعض الحروف أو التنوين أو بعض من على أماكن التنوين ليس إلا وإنما الفروقات الأساسية لا تغير أو تحرف من نصف القرآن الأساسي بالطبع.

لذلك، وباختصار شديد واختصار من جميع المعلومات التي ذكرت، فإن الروايات بين حفظ وما بين ورش عن نافع ليست تأتي على شكل التفضيل ولا يصح أن تكون كذلك.

تعرف ايضا على : الفرق بين القراءات السبع والاحرف السبع

من هو ورش وحفص؟

بعدها مناقشة أهم المعلومات التي تخص الروايات والفروقات بينهم ومن حيث جزئية التفضيل سوف نتحدث الآن عن كل رواية من هذه الروايات وعن صاحبها وأهم المعلومات التي تخصه.

رواية ورش عن نافع:

واحدة من الروايات المعروفة جدا للقرآن الكريم، والتي تنس في الأساس إلى أبي سعيد عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان والملقب بورش.

حيث ولد ورشة أو كما يسمى عثمان ابن سعيد في عام 110 هجرية، وتوفي في عام 197 هجريا، وكان مقرئا في مصر، ثم رحل إلى المدينة المنورة ليقرأ على النفع.

كما تميز عن غيره من القراء الآخرين بسبب معرفته وفصاحته القوية جدا للغة العربية ومعرفته بالتجويد، بالإضافة إلى المصادر التي تشير إلى صوته الحسن جدا.

رواية حفص عن عاصم:

واحدة من روايات تلاوة القرآن الكريم، والتي جاءت عن حفص على شيخه الإمام عاصم بن أبي النجود.

حيث أن هذا القارئ في الأساس كان من الأشخاص الذين التزموا بهذه القراءة وتمكنوا من إجادتها بالشكل المناسب، وبعد أن أتقنها بشكل ممتاز جدا أصبح شيخا فيبا بعد ومن ثم كان يعلمها لطلابه وتلاميذه الذين تدربوا تحته.

ولكن في البداية يجب العلم أن المسمى الأساسي له هي الرواية جاء عن إسمين مشهورين اللذان يحملان إسم الرواية في الأساس فنجد أن عاصم الكوفي وهو عاصم بن بهدلة أبي النَّجُود الكوفي.

وهو من القراء السبعة المعروفين جدا وحصل على شهرة كبيرة، كما أنه وبعد التاريخ الطويل الذي استمر فيه في قراءة القرآن الكريم توفي في النهاية عام 120 من الهجرة.

أما حفص الكوفي فهو حفص بن سليمان بن المغيرة بن أبي داود الأسدي الكوفي الغاضري البزّاز، حيث كان من تلاميذ عاصم الكوفي وأخذ القراءة عنه.

وجاء في قول الداني “وهو الذي أخذ قراءة عاصم على الناس تلاوة، ونزل بغداد فأقرأ بها، وجاور بمكة فأقرأ بها، قال يحيى بن معين : الرواية الصحيحة التي رويت عن قراءة عاصم هي رواية أبي عمر حفص بن سليمان.”

حيث جاء المنهج الأساسي لعاصم في القراءة من حيث البسملة بين كل سورتين إلا بين الأنفال والتوبة فله الوقف والسكت والوصل بالإضافة أيضا إلى بعض الفروقات الأخرى ما بين بعض القراءات.

تعرف على المزيد من هنا ايضا : الفرق بين التفسير والتأويل

الدول التي تقرأ برواية ورش

بعد أن تعرفنا على المعلومات الرئيسية التي تخص رواية ورش وتخص رواية حفص، فسوف نتحدث الآن عن الدول التي تنتشر فيها رواية معينة مقارنة برواية أخرى. وهناك ملحوظة مهمة يجب أخذها بالاعتبار، انه ليس هناك دولة كامله تهتم برواية معينة، لأن كلا روايتين موجودتين، ولكن يعتمد الأمر حسب عوامل اخرى وحسب مقدار الانتشار ليس الا، أيضا المصادر الرسمية قليلة في هذا الأمر، وهناك فقط بعض المعلومات المتاحة.

في كل الحالات بالنسبة إلى رواية ورش، فهي منتشرة في كل العالم بالطبع ولكن انتشارها أكبر في بلاد المغرب العربي مثل موريتانيا والمغرب والجزائر ومثل بعض الدول في قارة أفريقيا مثل النيجر والسنغال وايضا دولة مالي.

اقرأ ايضا : الفرق بين رواية ورش وحفص

الدول التي تقرأ برواية حفص عن عاصم

المعلومات المتاحة عن رواية حفص عن عاصم في انتشارها بين الدول وبين الدول الأخرى، تعتمد على نفس الملحوظة التي سبق ذكرها وأن جميع الدول تحتوي على نفس الروايات مع بعض الاختلافات البسيطة في الانتشار ومع ملاحظة أنه ليس هناك مصادر كثيرة ناقشت الأمر على نطاق واسع.

في كل الحالات نرى أن انتشار الرواية حفص، فيها يكون أكبر في الدول العربية مثل الشام ومثل العراق ومثل المصريين ومثل الهند وباكستان وتركيا والأفغان، وعامة جميع الدول من شرق العراق بالتحديد.

وفي كل الحالات لا يزال هناك معلومات كثيرة عن هذه الروايات ويمكنكم مراجعة عدد الفتاوى التالية، في موقع إسلام ويب للحصول على المزيد من المعلومات (رقم الفتوى: 27779، رقم الفتوى: 19945، رقم الفتوى: 17006)

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته شكرا لك أخي الكريم على تعليمك و توضيحك لنا هذا العلم (علم ال وخصوصا الفرق بين رواية حفص ورواية ورش ) وهذا الذي تريد معرفته لنا ولإخواننا وأخواتنا وذلك حتى يسهل لنا قراءة القران قراءة سليمة من جميع النواحي إلا أني أريد أن أذكرك پأن تذكر للتوضيح فقط أن رواية ورش يقرا بها أهل المغرب العربي وليس المغرب لان المغرب العربي أشمل من المغرب وذلك حتى لا يظن ظان ان الرواية خاصة بالمغرب اقصد (المروك) وشكرا لك سيدي ورمضان مبارك على الأمة الأسلامية جمعاء وتقبل الله منا ومنكم الصلاة والصيام وصالح الاعمال

    1. سيدي ما بكم مهووسون بالمغرب. المغرب الاقصى بعلمائه بمفكرية و بتاريخه كان ولا يزال قاطرة شمال إفريقيا. فلا غريب أن يذكر المغرب في كل مرة لانه هو الرائد عكس دويلات حديثة تريد أن تبني هويه لها من خلال نفي حضارة متجذرة في التاريخ الإنساني لدولة أخرى. عاش المغرب ولا غالب إلا الله.

      1. يا المغرب في مثل هذه الأمور يقصد به المغرب العربي ككل من ليبيا إلى موريتانيا وليس المغرب الأقصى الحدود جفرافيا، ألمرُّوك. فأرجو أن تتخلص من عقدتك ومرضك النفسي هذا قبل أن يفتك بك.

  2. شكرا على المعلومات،لو ترفقوها بتسجيلات صوتية توضيحية جزاكم الله خيرا،حتا نتمكن من التمعن من الفروقات،والتمييز بسلاسة،شكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى