الفرق بين

الفرق بين القراءات العشر

الفرق بين القراءات العشر، القرآن الكريم هو سر هذه الحياة، فهو من ينير دروب الظلمات فعندما يكون الإنسان حزينا ويقرأ بعضا من آياته يشعر وكأن كل جروحه قد أغلقت.

فالقرآن الكريم كان قد أنزله الله عزوجل من أجل هداية البشر أجمع على أيدي المصطفى محمد صل الله عليه وسلم، فالدين الإسلامي هو دين التسامح والحب.

فما أجمل أن يذهب الإنسان حزينا إلى الله عزوجل ويعود فرحا مطمئن القلب هادئ لا يعبأ بأي شئ في هذا الكون سوى راحة البال وذلك عن طريق الصلاة والقرآن الكريم.

وهناك العديد من القراءات التي ظهرت منذ عهد سيدنا محمد صل الله عليه وسلم وهم القراءات العشر، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين القراءات العشر.

الفرق بين القراءات العشر

كما ذكرنا في السابق، فإن القرآن الكريم هو سر هداية البشر فهو دستور المولى عزوجل الذي أنزله على المصطفى صلوات الله وسلامه عليه ليهدي به البشر.

واختلف العديد من الصحابة في قراءاة هذا القرآن في عهد المصطفى الأمر الذي أدى لظهور ما يسمى بالقراءات العشر ولكن هل هناك فرق حقيقي في هذه القراءات؟.

أما عن الاختلافات في القراءات العشر فهي كما يلي، حيث ييحدث اختلاف في الأسماء من حيث الإفراد، التذكير، الجمع، التثنية والتأنيث أيضا.

أما عن الفرق الثاني فهو في الاختلاف في حالة تصريف الأفعال بين الفعل الماضي و الفعل المضارع وغيرهم، وكذلك الاختلاف في الأعراب كبند مختلف عما سبق.

الاختلاف الثالث أيضا هو أن هذه الاختلافات التي تحدث إما بالنقص أو الزيادة، بالإضافة إلى الاختلاف في حدوث تأخير أو حتى تقديم، وكذلك الاختلاف في الإبدال.

أما الاختلاف الرابع والأخير فهو في أختلاف اللغات وبعضها البعض في الكثير من الأمور والتي من بينها الإمالة والترقيق والتفخيم والكثير من الأشياء الأخرى.

أقوال عن القرآن

  • القرآن لا يدركه حق ادراكه من يعيش خالي البال من مكابدة الجهد و الجهاد لاستئناف حياة اسلامية حقيقية
  • إن قراءة القرآن في صلاة الليل هي أقوى وسيلة لبقاء التوحيد والإيمان غضا طريا نديا في القلب
  • لا شيء يوطّد علاقتي باللغة مثل قراءة القرآن !
  • واحدة من مهمات الشيطان الأساسية منعك من قراءة القرآن أو الإستماع اليه بتدبر !
  • كلما قرأت القرآن شعرت أن روحي تهتز داخل جسمي
  • أشد ما أثّر في حياتي نصيحة سمعتها من أبي: يا بني اقرأ القرآن كأنه أنزل عليك!

إقرأ أيضا : متى يبدأ مفعول حبوب منع الحمل ميرسيلون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى