الفرق بين

ما الفرق بين الحياء والخجل

يتساءل العديد من الأشخاص حول ما الفرق بين الحياء والخجل ؟، حيث يخلط البعض بين مفهوم الخجل ومفهوم الحياء إلا أن المصطلحين لا يحملان نفس المعنى على الإطلاق.

فـ يمكن النظر لـ الخجل على أنه خلق مذموم يحرم الأفراد من الدفاع عن حقوقهم وأنفسهم وطلب الحق الخاص بهم بشكل عام، كما أن الخجل يترك شعور داخل الشخص بالنقص أمام الآخرين، بالإضافة إلى ذلك يجعل الآخرين يشعرون بأفضليتهم عليه.

أما الحياء، فهو عكس الخجل تمامًا، ومن الصفات التي يحب أن يراها الله عز وجل ونبيه الكريم -صل الله عليه وسلم-، فالحياء من الفضائل التي ربي عليها السلف الصالح أبنائهم، وهو خلق حميد يساعد العبد على ردع نفسه وتحصينها من القيام بأي معصية أو ذنب.

ما هو مفهوم الحياء ؟

يعتبرر الحياء هو خلق حميد يحمي العبد من إرتكاب أي ذنب أو معصية وكذلك يحصن الإنسان من التقصير في حق الآخرين، وصفة الحياة عامة من صفات الأنبياء وعباد الله الصالحين، وتجلى ذلك في الحديث الشريف، حيث قال أبو سعيدٍ الخدري عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه: (كان أشدَّ حياءً من العذراءِ في خِدرِها، وكان إذا كرِه شيئاً عُرِف في وجهِه).

وجاء لفظ الحياء وفضله عند الله عز وجل واعتباره شعبة من شعب الإيمان، وذلك في حديث نبوي شريف، فقد روي عن أبي هريرة رضي الله عنه -عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (الإيمانُ بضعٌ وستّون أو بِضعٌ وسبعون شعبةً؛ أفضلُها لا إله إلا اللهُ، وأدناها إماطةُ الأذى عن الطريقِ، والحياءُ شُعبةٌ من الإيمانِ).

ما هو مفهوم الخجل ؟

أما الخجل، فـ يعتبر إحدى الصفات المذمومة والتي تُضيع حقوق الشخص، فقد يمتنع الإنسان من الوصول إلى أي هدف يرجو في دنياه ودينه بسبب الخجل، وعادة ينشأ الإنسان على صفة الخجل من صغره وتعتبر سوء تربية من الأهل لعدة أسباب نفسية وسلوكية.

وتظهر بعض الأعراض مع الخجل لدى الأفراد، منها النفسية، فـ عادة ما يشعر الشخص بمشاعر داخلية مثل عدم الأمان، احساس الفرد بالدونية، والإحراج الدائم حتى في المواقف التي لا يوجود فيها أي إحراج.

وكذلك بعض الأعراض السلوكية، مثل: عدم الرغبة في الاختلاط مع الآخرين، الشعور بالحرج من الظهور في المناسبات الاجتماعية عمومًا، عدم القدرة على التواصل البصري.

ومن الأعراض الجسدية التي تظهر على الشخص الخجول، فيعاني الفرد من التعرق الزائد، والاحساس بوجود ألم في المعدة، وزيادة ضربات القلب، بجانب الرعشة اللاإرادية والشعور بجفاف الحلق.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين المذاهب الاربعة في الصلاة

ما الفرق بين الحياء والخجل

قد يخلط الكثيرين بين الحياء والخجل، لكن الحقيقة أن الفرق بين الحياء والخجل واضح، فالحياء خلق محمود ويعتبر شعبة من شعب الإيمان، بينمما الخجل من الصفات المذمومة التي تُضيع الحقوق.

والحياء خلق عظيم ينهي العبد عن ارتكاب الذنوب والمعاصي والأفعال المشينة، لكن الخجل يجعل الإنسان يترك الفضائل ومكارم الأخلاق لأنه يخجل في فعل ما يتعلق بـ دينه ودنياه.

ويقول النبي محمد ص-صل الله عليه وسلم-، في حديث شريف: ” الحياء لا يأتي إلا بخير “، ما يعني أن الحياء وما يترتب عليه كله خير، لكن الخجل ما هو إلا عجز وخوار ولا يعتتبر حياء محمود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى