الفرق بين

الفرق بين الفوناتيك والفونولوجيا

الفرق بين الفوناتيك والفونولوجيا، العلوم هذا البحر الواسع والذي لا يمكن لشخص واحد أن يلم بكل ما فيه مرة واحدة ولكن عليه التدقيق والتركيز في فرع واحد من الفروع.

والعلوم في حد ذاتها غير مقتصرة على الدول الأوروبية ولكن أيضا هناك العديد من الفروع الأخرى داخل هذا المجال والذي يتقدم به الدول الأخرى ومن بينها التكنولوجيا.

ومن بين العلوم أيضا والتي يتم دراستها بشك كبير كل من علم الفوناتيك وكذلك الفونولوجيا، فيعتبر علم الفوناتيك أحد أهم العلوم في حال دراسة لغة جديدة.

وعلى الرغم من أن دراسة العلوم من بين أهم الأشياء على الاطلاق ولكن يوجد فروق بين كل علم وآخر، لذا خلال هذه المقالة سوف نتعرف على الفرق بين الفوناتيك والفونولوجيا.

الفرق بين الفوناتيك والفونولوجيا

كما ذكرنا في السابق، فإن دراسة العلوم لا يمكن حصرها في شخص واحد، نظرا لأن العلوم بحر واسع ولا يمكن لأي شخص مهما كانت قدراته أن يحصل عليها جميعا.

ومن بين أهم العلوم التي لها علاقة بالحديث هي علم الفوناتيك وكذلك الفونولوجيا، فعلى الرغم من ارتباطهم الوثيق بعضهم ببعض إلا أن هناك فروق بينهم.

  • الفوناتيك

الفوناتيك هو عبارة عن دراسة الأصوات من حيث كونها أحداثا منطوقة بالفعل ذات تأثير سمعي معين بغض النظر عن قيمة هذه الأصوات أو معانيها في اللغة المعينة.

ويجب الانتباه إلى أن هذا العلم يهتم أيضا بالأصوات أو المادة الصوتية في حد ذاتها وليس بالقوانين الصوتية وكذلك أيضا بخواص هذه المادة أو الأصوات بوصفها ضوضاء لا بوظائفها في التركيب الصوتي للغة من اللغات.

أما عن العلماء فكشفوا حقيقة هذا العلم بأ هذا العلم أيضا يتم استخدامه من أجل دراسة الصفات الفيزيائية للأصوات بالأجهزة العملية التي تسجل تنوعات لا حدود لها للأصوات والتي ينطقها الجخهاز النطقي لدى الإنسان.

  • الفونولوجيا

أما عن الفونولوجيا فهو عبارة عن علم الأصوات الكلامية وهو هذا العلم الذي يهتم بدراسة وحدات الأصوات الأساسية التي تكون الكلام وتكون قادرة على التفريق بين معاني الكلمات .

وحرص علماء اللغة على التفريق بين كلا من علم الفوناتيك وعلم الفونولوجيا، حيث أن العلم الأخير يشمل أيضا التغيرات التي تطرأ على شكل الكلمات التركيبية للصيغ وعلاقاتها التصريفية من ناحية والاشتقاقية من ناحية أخرى.

فبالإضافة إلى اسم هذا العلم فتسمى الفونولوجيا علم الأصوات الوظيفي  وكذلك علم الأصوات النظامي وأيضا دراسة المعاني حسب الوظائف الموجودة في لغة معينة.

وتعتبر الفونولوجيا أيضا أحد أفرع اللسانيات والذي يهتم بوصف الأنظمة الفونيمية التي تظهر في اللغة ،  فهذا العلم فعلم يحدد الخصائص الصوتية الفونيمية اللغوية المحددة والقواعد التي تصف التغيرات الناتجة.

 

إقرأ أيضا: الفرق بين الكافر والملحد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى