الفرق بين

الفرق بين الهدي والاضحية

يتمنى الكثير الذهاب إلى بيت الله الحرام والفوز بالحج أو العمرة فالكل يشتاق إلى تلبية نداء الله والوقوف على جبل عرفات ركن الحج الأكبر، وكثيرا ما نسمع عن الهدي والاضحية ونعتقد أنهما مترادفان ولكن كلنا يعرف الاضحية وهي السنة المعروفة بذبح الخروف أو الكبش صباح أول يوم في عيد الأضحى عقب صلاة العيد والتي تمثل فرحة كبيرة لدى المسلمين وذلك لأنه يغفر لصاحبها ذنوبه مع أول قطرة دم تخرج من الاضحية .. وعلى الرغم من أن كليهما يذبح في عيد الأضحى ولكنهما مختلفان.. لذا سنعرف الفرق بين الهدي والاضحية في هذا المقال.

  • الفرق بين الهدي والاضحية 
  • الهدي والاضحية حسب دار الإفتاء 

الفرق بين الهدي والاضحية

عرفنا إذا ان الوقوف على جبل عرفات هو ركن الحج الأكبر، ويقف عليه الحجاج حتى غروب ذلك اليوم ثم يذهبون إلى مزدلفة يصلون بها المغرب والعشاء جمع تأخير ويبيتون حتى صلاة الفجر، ثم ينطلقون للمشعر الحرام.
ولكن ما الفرق بين الهدي والاضحية ؛ الهدي هو هدي التمتع، أي ما يذبح في منى أو في مكة وهو عبارة عن ذبيحة من الغنم أو سبع من البقر أو سبع من البدنة، حيث يقول تعالى: {فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ}… أما الأضحية فهي ما يُذبح في أيام عيد الأضحى وليس شرطًا أن تكون في مكة بل في أي مكان.
أما الأضحية فهي شعيرة من شعائر الله، وهي من العبادات التي أكد عليها الله تعالى في القرآن الكريم، وأكد عليها النبي صلى الله عليه وسلم في سنته؛ اتباعا لسنة سيدنا إبراهيم عليه الصلاة والسلام.. كما تكون الاضحية عن الحاج وأهل بيته ويجوز إشراك الأموات فيها أيضا.

الهدي والاضحية حسب دار الإفتاء

أوضحت دار الإفتاء الفرق بين الهدي والاضحية كالتالي:

الهدي: اسم لما يساق إلى الحرم للذبح تقربا لله، وهو واجب على القارن والمتمتع، وغير واجب على المفرد، كما يعتبر كأضحية العيد تماما؛ ويشترط فيها ألا يكون بها عيب أو مرض أو عرج.

والأضحية: هي ما يذبح من بهيمة الأنعام بداية من أول يوم العيد إلى آخر أيام التشريق.. وقد شُرِعت الاضحية في السنة الثانية من الهجرة النبوية، وهي السنة التي شرعت فيها صلاة العيدين وزكاة المال.

اقرأ ايضا : الفرق بين الماء الطاهر والطهور 

إذا فإن الهدي هدي التمتع إذا أحرم المرء بالعمرة في أشهر الحج ثم حج أو حج بقران، فهو عليه هدي، أي عليه ذبيحة من الغنم في مكة؛ فإن عجز صام عشرة أيام ، ثلاثة أيام في الحج قبل يوم عرفة أفضل، وسبعة إذا رجع إلى أهله، فهذه تختلف عن مسألة الاضحية؛ لأن الاضحية يذبحها الناس في أي مكان خلال أيام النحر أي سنة في أيام عيد الأضحى، فيضحي الإنسان بشاة عنه وعن أهل بيته، أو يضحي بسبع بدنة أو بسبع بقرة، هذه سنة عن الرجل وأهل بيته، عنه وعن زوجته وأولاده سنة، ولو كان حاجا، إذا وكل أهل بيته يذبحونها عنه، أو ذبحها في منى أو في مكة مع الهدي.

والخلاصة إذا.. إن الهدي شيء واجب، والاضحية سنة وليست واجبة لكنها تكون مع القدرة فقط لمن يقتدر.. حيث إن الذي يحج إذا تركها لا حرج عليه إذا اكتفى بالهدي هدي التمتع فقط، وإن ضحى مع ذلك في بلاده، وكل عليها أهل بيته أو غيرهم فلا بأس، وإن ضحى في منى، أو في مكة فلا مانع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى