الفرق بين

الفرق بين الثقة بالنفس والغرور

تعرف على الفرق بين الثقة بالنفس والغرور ، تعتبر الثقة بالنفس من الصفات الرائعة التي ينبغي أن يتحلى بها الإنسان للنجاح على كافة المستويات في الحياة، فالثقة بالنفس تجعلك محبوبا لدى الاخرين ويكون لديك طاقة كبيرة للعمل والتعلم من اجل الوصول إلى مستوى افضل، ولكن عليك أن تعلم أن هناك فروق كبيرة بين الثقة بالنفس والغرور، وهذا ما سيتم استعراضه بالتفصيل خلال السطور التالية، فإليكم الفرق بين الثقة بالنفس والغرور.

الفرق بين الثقة بالنفس والغرور

– الثقة بالنفس:تعتبر الثقة بالنفس من اجمل الصفات الشخصية التي حبذا التحلي بها في الحياة، فالثقة بالنفس هي أن يؤمن الإنسان بنفسه وبشخصيته وبما يفعله ولا يهمه انتقاد اي احد من الاخرين بشرط أن يكون على حق بالفعل ولا يفعل اي اخطاء، فالثقة بالنفس تختلف تماما عن المكابرة.

فالإنسان الذي يكون لديه ثقة بالنفس يكون بداخلة طاقة هائلة من الحماس للعمل والكد والاجتهاد، بالاضافة إلى انه يكون لديه مهارات القيادة أي يكون قائدا على من حوله سواء في الدراسة او العمل، فالثقة بالنفس تدفع الإنسان دائما للأمام لانه لا ينشغل بما يقول الاخرين سواء انتقاد او غيره.

أما الغرور:فمن الصفات البذيئة والتي حذر منها الله – سبحانه وتعالى – ورسوله سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم – لإن الغرور على عكس الثقة بالنفس تماما، فالغرور يجعل الإنسان يفعل اي افعال من اجل الاخرين أن يشيدون به وبأعمالة ويتحدثون عنه، فالغرور وسيلة للوصول إلى درجة الرياء وهذا ما نهانا الله عنه في القرأن الكريم.

الثقة بالنفس في القران والسنة

قال تعالى { إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ * الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } سورة آل عمران آية : 191 .

عن ابن عباس رضي الله عنه كنت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا قال: «يا غلام، إني أُعلِّمُكَ كلماتٍ: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيءٍ لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيءٍ لم يضروك إلا بشيءٍ قد كتبه الله عليك، رُفِعَت الأقلام وجفت الصحف» (رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح).

التحذير من الغرور في القران الكريم

وَغَرَّتْكُمُ الْأَمَانِيُّ حَتَّىٰ جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ وَغَرَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ ﴿١٤ الحديد﴾
وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ﴿٢٠ الحديد﴾
وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِمْ مَا كَانُوا يَفْتَرُونَ ﴿٢٤ آل عمران﴾
لَا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلَادِ ﴿١٩٦ آل عمران﴾
يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا ﴿١٢٠ النساء﴾
وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا ﴿١٢ الأحزاب﴾
بَلْ إِنْ يَعِدُ الظَّالِمُونَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا إِلَّا غُرُورًا ﴿٤٠ فاطر﴾
فَلَا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلَادِ ﴿٤ غافر﴾
ذَٰلِكُمْ بِأَنَّكُمُ اتَّخَذْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَغَرَّتْكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ﴿٣٥ الجاثية﴾
وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ ﴿١٨٥ آل عمران﴾
فَلَا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلَا يَغُرَّنَّكُمْ بِاللَّهِ الْغَرُورُ ﴿٣٣ لقمان﴾

مقالات أخرى قد تهمك
الفرق بين الحديث الصحيح والحسن

الفرق بين الحديث القدسي والحديث النبوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى