الفرق بين

الفرق بين انواع النسكافيه

يبحث العديد من محبي المشروبات الدافئة أو المنبهة عن الفرق بين انواع النسكافيه ، للوقوف على أهم ما يُميز النسكافية العادي أو الكلاسيك والنسكافية الجولد، فأي شخص لم يتناول القهوة البلاك من قبل بالنسبة له لن يجد أي فرق بين أنواع النسكافية.

لكن إن كنت من عشاق ومحبي القهوة البلاك، فبالتالي أنت من السهل عليك معرفة أنواع النسكافية ويمكنك التفريق فيما بينها، فـ عليك أن تعرف في البداية أن لكل نسكافية نوع بن معين له يكون العامل الأساسي لطعمه وجودته.

الفرق بين انواع النسكافيه

هناك أكثر من اختلاف يمكن ان يساهم في طعم ومذاق القهوة أو النسكافية الجولد أو البلاك والكلاسيك العادي.

نوع البن الخاص بالنسكافية

يمكن القول أن نوع البن الموجود في النسكافية يُساهم في تحديد طعم ومذاق وجودة النسكافية، فالبن هو العامل الأساسي الذي يؤثر بدوره على محتوى الكافيين في النسكافية.

فـ مثلًا: التشكافية الكلاسيك: يعتمد في تصنيعه على “بن الروبوستا” بينما النسكافية الجولد فيتكون من خليط يحتوي على “بن الروبوستا” و”بن الأربيكا” والأخير يتميز بجودة عالية للغاية ويحتوي على نسبة عالية من الكافيين،

درجة تحميص البن

درجة تحميص البن تلعب دور بارز في إحداث الفرق بين انواع النسكافيه ، حيث درجة التحميص تؤثر على محتواه من الكافيين، فالنسكافية الجولد تكون درجة تحميص البن فيه عالية حتى نحصل على الدرجة الأنقى، بينما النسكافية الكلاسيك فتكون درجة التحميص عالية لكن أقل من الدرجة الخاصة بالنسكافية الجولد.

اللون الخاص بـ حبوب النسكافية

فـ اللون هو الذي يكشف عن درجة تحميص البن اللخاصة بالنسكافية، فـ النسكافية الكلاسيك عادة يكون ذو لون داكن، بينما الجولد تكون لون حبوب البن باللون الأصفر الذهبي قليلًا، وهناك أنواع من الجولد تأتي باللون الداكن أيضًا.

طريقة طحن حبوب البن

أما طرق طحن البن فتختلف وفقًا لكل شركة، لكن المتعارف أن طحن البن الخاص بالجولد يتم بعد رش حبوب البن بالقليل من الماء وفي الخطوة التالية يتم تجميد الحبوب بغاز النتروجين كي تحتفظ بالنكهة الخاصة به ثم يأتي دور طحنها وفيما بعد يتم سحب الماء منها عن طريق التبخير.

أما النسكافية الكلاسيك فيتم رش الحبوب بالماء لكن لا يُستعمل غاز النتروجين في هذه الحالة، فقط يتم سحب الماء منه في النهاية من خلال عملية التبخير.

خشونة حبوب البن

تساهم درجة خشونة حبوب البن في زيادة النكهة والرائحة، فالنسكافية الجولد عادة ما تكون حبوبه خشنة، لكن النسكافية الكلاسيك فهناك أنواع ناعمة وأخرى خشنة، لكن الأكثر خشونة في النسكافية الكلاسيك تعتبر أنعم من درجة خشونة النسكافية الجولد.

قد يهمك أيضًا: الفرق بين المذهب الشافعي والحنفي في الصلاة

ما يحتويه من كافيين

يمكن التفريق بين أنواع النسكافية وفقًا لمحتوى الكافيين الذي يحتوي عليه كل نوع، على الرغم أن هناك أنواع من القهوة خالية من الكافيين الأن في الأسواق.

ويعتقد الكثيرين أن النسكافية الجولد خالي تمامًا من الكافيين، لكن العكس صحيح، فالجولد يحتوي على كافيين لكن تتوقف محتواه من الكافيين على نوع حبوب القهوة الخاصة به وطريقة التحميص.

وعادة معظم أنواع النسكافية تحتوي على كافيين بنسبة تتراوح من 50 إلى 100 ملي جرام للكوب الواحد.

وهناك أنواع من النسكافية الجولد أو الكلاسيك تجدها خالية من الكافيين وهي المعروفة بإسم “الديكاف”.

كما يكون محتوى الكافيين أقل في النسكافية الجولد عن النسكافية الكلاسيك لاختلاف طريقة التحميص، لكن تكون الكميات متقاربة ليست كبيرة للغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى